يضطر أبناء البادية ومثلهم سكان القرى في ليالي الخوف إلى البقاء في حالة تأهب إلى جوار مواشيهم وممتلكاتهم المعرضة لغارات اللصوص وسباع الصحراء إذ يبقون أغلب ساعات الليل مستيقظين مكتفين منها كما يقولون بغفوات (الذيب) الذي ينام بعين وتحرسه الأخرى ! ثم يحاولون بعد ذلك تعويضها خلال ساعات النهار بغفوات أخرى تكون تعويضا واستعدادا للليلة التالية إلا انهم يتحاشون دائما نومة ما بعد العصر التي قرنوها بحالات الجنون وحفظوا بها وصايا متوارثة أتى بعضها على شكل قوالب من الشعر الفصيح يتداولونها غالبا بلهجتهم الدارجة بين الشعبية والفصحى على موسيقى البحر الهلالي ومن ذلك قول الشاعر : ألا ان نومات الضحى تورث الفتى خبالا ونومات العصور جنون إلا إن بين الظهر والعصر نومة تحاكي لأصحاب العقول فنون فهم في البيت الأول يؤمنون إيمانا تاما بما نص عليه العجز ولا يكترثون كثيرا بالصدر وان تجنبوه مضطرين أي (نوم الضحى) فهو من باب وصية يحفظونها للشاعر جري الجنوبي: كم فات رقّاد الضحى من غنيمة الأرزاق في الدنيا وهو مادرى بها وقد اختلف الرحالة الأجانب الذين وصفوا العادات المتبعة في النوم ومواعيده باختلاف الزمان والمكان والظروف ومن هؤلاء الانجليزي داوتي الذي كان قد أقام مع إحدى قبائل شمال الجزيرة العربية سنة 1878 م وسجل في كتابه رحلات داوتي جانبا من هذه العادات التي لا بد وأن يعكس حال المنطقة وما يحيط بها من قلاقل وتهديد . ذكره بالنص الآتي: عند الظهر في الأيام التي يكون فيها المخيم قائما، عند ما ينتهي المجلس تبدأ الجماعة بالتفرق ويعود البدوي الحافي القدمين لوحده فوق الرمل الحار، ويهجع في حجيرته حتى صلاة العصر. البدو نوامو نهار – بعض البدو ينقلبون على جانبهم ليناموا كما لو ان الليل قد جاء مرة أخرى في الساعة العاشرة، لكن إذا غفا رجل وهو جالس في حلقة القهوة، وهذا شيء غير لائق يدعونه لينصرف ويضطجع في احد جوانب الخيمة، إذا تغلب النوم على واحد لا شعوريا بينهم فان الباقين سيهزونه ويقولون له ( قم يا رجل ) هل جئت هنا لتنام . مع ذلك ففي وسط حديثهم المبربر ورغم كوني واهنا من الصيام، فإنني نادرا ما وقعت غافيا على غفلة وأنا أجلس لشرب القهوة، وهو ضعف في الطبيعة كانوا ينظرون إليه لدى الغريب بشفقة متعجبة وإنسانية. كل العرب يوقرون نوم الإنسان، انه كما لو كان في هدنه من عزلته الصاحية، ينسحبون إلى بيوتهم بورع ولا احد يزعجه بخفة حتى يستيقظ من تلقاء نفسه – فقط من العصر حتى غروب الشمس لا ينامون بعد، إذ يعتقدون أن هذا غير حكيم – بسبب نومهم الكثير يكونون أكثر يقظة في ساعات الليل المظلم. هذا الوقت في القفار المكشوفة يكون مشوشا بالإنذارات التحذيرية، فالكلاب غالبا ما تنبح على الذئب حتى طلوع الفجر وتكون الأبالسة سارحة - يسير البعض في ساعات منتصف النهار بعيدا ويستلقون خارجا في ظل الجرف الصخري التالي أو تحت ظل رقيق لشجرة افاقيا الصمغ أو في الخيمة الكبيرة لشيخ، وعند المساء يستيقظ البدوي وينطلق مرة أخرى متمتما بعض كلمات الاستعداد التقي ليتلو صلاة العصر: وهو يركع على ركبتيه، يضرب راحتيه على الرمل أمامه ويفركهما ثم ينزلهما عن الجبهة وبذلك يغسل جانبي وجهه (يتيمم) ! لأنه لا يوجد ماء. وهو ينهض مرة أخرى من تعبده، يمشي إلى الخارج للبحث عن أي دخان جديد صاعد هو علامة على نار القهوة والزمالة البهيجة، إن الشيخ الذي سيقطع المخيم العريض يثب على ظهر فرسه العاري ليذهب راكبا إلى هناك. لقد كان الأكثر عرضا للخدمات من مضيفي القهوة بعد الظهر هو (برجس) وهو شيخ صغير السن غني من شيوخ قبيلة (ولد علي). كانت خيمته هي الأرحب في مخيمنا – إذا التأم المجلس مرة أخرى من أجل أي شأن عام أو بعد رحلة تكون الجماعة أكثر عددا إذ يدخل الكثير من رعاة الغنم في تلك الساعة. أما ما يتعلق في رئيس القبيلة مطلق فقد كان رجلا قويا حسن المظهر ومتناسقا على نحو جيد، متوسط القامة – متوسط العمر وذا سيماء وسيم، واليه الشرف العربي للحيته السوداء الكثيفة، وينظر إلى الأمام بثقة رجولية تحت ذلك الحاجب الخادع لاعتداله كشيخ، كان رجلا مهذبا وكما يكونون جميعا في الطقس الجميل، مفعما بالفنون البدوية الفطرية عند ما تمس مصلحته، بسيطا في تصرفاته. يذهب وحده بدون أي عصا جمال مزخرفة في يده ولا يحمل سيفا – بمدنيته السياسية كان يغطي العجرفة الزائدة للرجل النبيل الذي يليق به جيداً. عند ما كان المجلس يضم كثيرين في حجيرته فقد كان هو الشيخ الكبير والمضيف، يجلس خارجا بتواضع فخور بين الناس العاديين، يظل مثبتا نظراته إلى الأرض، لكنها نظرات مليئة باللمحات الجانبية المضطربة كما كان ذهنه متوقداً ويقظاً. كانت سلطته الهاجعة حتى وجود مناسبة ما، تحكم بكلمة البدو الصعبي المراس.