خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً

مما لا شك فيه أن الوحدة الوطنية هي خط الدفاع الأول الذي تتقوى به الدول والشعوب المختلفة، بل أبعد من ذلك تتفاخر بها لأنها السند الحقيقي لكل حراك تنموي أو أمني أو اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي أو ثقافي أو حتى عسكري. فكل حراك تشهده أياً من تلك الفعاليات لا بد أن يستند إلى تناغم وطني شامل، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يظل الأعداء عاجزين أمام الدول والشعوب التي تتمتع بوحدة وطنية صلدة لأن مثل تلك الوحدة تقف جداراً منيعاً أمام تغلغل الأعداء من الخارج وأمام نشاط الأعداء المتربصين في الداخل.
وفي ظل ما تشهده المنطقة العربية من انفلات أمني وحروب واقتتال وفقدان للنظام والقانون وسيادة شريعة الغاب حيث كل شيء يباع ويشترى بالسلاح وعلى الجميع أن يأخذ العربة من نتائج اختلاف الرأي الذي أدى إلى التحزب وظهور الطائفية والمناطقية والتطرف وتغلغل الإرهاب في كل من العراق وسوريا ولبنان ومصر وتونس وليبيا والسودان واليمن وقد سبق الجميع الوقع في الصومال وأفغانستان وغيرها، وهذا وغيره يوجب علينا أن نقف وقفة رجل واحد خلف قيادتنا الرشيدة التي تتحسس الرأي العام وتأخذ بالأصلح والأحوط دون أن تكون مرغمة أو مضطرة إلى ذلك.
الوحدة الوطنية ووحدة الكلمة دين مستحق في أعناق الجميع، فلنتحمل تبعة ذلك الدين ونوفيه حقه ونعود أنفسنا على التسامح وترك التصنيف المسبب للفرقة ونترك مجالاً للاختلاف في الرأي على ألا يفسد ذلك للود قضية
ولعل من أهم مقومات الوحدة الوطنية وحدة الكلمة ووحدة الصف وعدم الانقسام، لأن الانقسام هو الثغرة وحلقة الضعف الأولى التي يلج منها أعداء الأمة في أي مجتمع كان فتصارع الآراء شيء والحوار بينها شيء آخر، فالأول مفسدة والثاني منفعة، لأن التناغم يشد من أزر الوحدة الوطنية ويقويها على قاعدة اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، أما تصارع الآراء وانتهائها بالتحزب وتبادل الاتهامات وتوجه كل ذي رأي نحو فرض رأيه على الآخرين فإنه يفسد للود ألف قضية، وهذا يؤدي إلى انقسام المجتمع حيث يصبح لكل فريق مريدوه وأتباعه ومؤيدوه، وهنا يكمن مربط فرس الأعداء حيث يتدخلون لدعم جانب ضد الجانب الآخر بطرق غير مباشرة حتى تتفاقم المشكلة وتتحول إلى صراع يزداد تلظية مع وهن تطبيق النظام أو انعدامه.
ولهذا تصبح الدعوة إلى وحدة الصف مطلباً وطنياً خصوصاً عند الشدائد عندما يتكالب الأعداء ويكشرون عن أنيابهم ومقاصدهم ونواياهم من خلال ممارسة التدخل في شؤون الغير الداخلية، وذلك مثل ما تفعل إيران في كل من سوريا ولبنان ودول الخليج مما يحتم الدعوة إلى أن تتكاتف جميع الأطياف وتنبذ جميع أنواع الاختلاف وتعمق جميع أنواع الاتفاق.
كونوا جميعاً يا بني إذا اعترى
خطب ولا تتفرقوا أحادا
تأبي الرماح إذا اجمتعن تكسراً
وإذا افترقن تكسرت أفرادا
وهذا لا يتم إلا بتتويج المصلحة العليا للأمة وجعلها هدفاً سامياً يسعى الجميع لخدمته، ولعل من أبرز نقاط الضعف التي يعاني منها المجتمع ما يلي:
* ظاهرة تصنيف الناس وإلصاق التهم بهم وكل يدعي وصلاً بليلى وذلك مثل: سلفي وجامي ووهابي وسروري وإخواني وصوفي وعلماني وليبرالي وحداثي وحدّث ولا حرج، وليت الأمر يتوقف عند التسمية، لكنه يتعداها إلى التهجم ومحاولة تخطئة الآخر مع أن الاختلاف في بعض معانيه رحمة.
* تصنيف الناس إلى متطرفين دينياً ومتطرفين ليبرالياً وما بينهما ووصف كل طرف للطرف الآخر بالخيانة أو التخلف أو التزمت أو التغريب أو الانفتاح غير المنضبط ناهيك عن اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي من قبل البعض وإساءة استخدامها إلى درجة الاسفاف.
* قبول شرذمة قليلة ممن ينتسب إلى هذا الوطن من ضعاف النفوس أن يكون مطية تخدم أجندة الأعداء من خلال التجسس أو التحريض أو نشر الشائعات المغرضة أو التهرب أو التخريب أو شق عصا الطاعة أو خدمة الإرهاب ومفرداته ومن يقف خلفه بالمال أو التشجيع أو الفتوى أو المشاركة أو غيرها من الأقوال والأفعال.
* في الآونة الأخيرة استخدمت المطالبة بقيادة المرأة للسيارة ككرة تنس يلعب بها عدة أطراف وكل يقذفها على الآخر ويتهمه ما بين مع وضد. ولم يقتصر الأمر على إبداء الرأي، بل تعداه إلى التحدي، وهنا يكمن الخطر حيث أن للحرية في كل زمان ومكان حداً يسقفها هو رأي وتوجه الأغلبية بصرف النظر عما يترتب على ذلك من إيجابيات أو سلبيات. ورأي الأغلبية في كل مكان قابل للتغير مع مرور الزمن وتطور المفاهيم والقناعات عند الناس. فكل شيء لن يحدث قبل أن يأخذ مداه وهذه سنة الحياة، ناهيك عن كسر هيبة النظام والقانون.
* من العجيب انشغال الناس بالأمور الجانبية وتناسيهم للأمور الجوهرية ولعل من أهم الأمور الجوهرية الاهتمام بتعزيز الوحدة الوطنية من خلال وحدة الكلمة ووحدة الرأي ووحدة الهدف ووحدة الانتماء ووحدة الولاء ووحدة الحذر من الأعداء فكل مواطن يجب أن يتصرف وكأنه رجل الأمن الأول يحذر أن يمر الأعداء من خلال فتواه أو خطابه أو قلمه أو تغريداته أو تصريحاته أو غيرها مما تصبح به وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً أن الإعلام أصبح يتلقف ويحصي كل شاردة وواردة ويعيد صياغتها على النحو الذي يخدم أجندته قبل أن يعيد بثها.
* ولعل من أهم وسائل الحد من القيل والقال اشغال الناس في أعمالهم ومصالحهم وهذا يتم من خلال الحد من البطالة ليس من خلال الاحلال كما يفعل نظام نطاقات بل من خلال فتح فرص عمل جديدة تستوعب الشباب الباحثين عن العمل حتى لو أدى ذلك إلى إعادة تأهيل بعضهم على رأس العمل كما هو معمول به في بعض الدول المتقدمة والنامية. وهذا الدور يمكن أن يتولاه كل من القطاع العام والخاص إذا صح العزم ووضحت الرؤية أمام القطاعين.
بني الحمى والوطن الوحدة الوطنية ووحدة الكلمة دين مستحق في أعناق الجميع، فلنتحمل تبعة ذلك الدين ونوفيه حقه ونعود أنفسنا على التسامح وترك التصنيف المسبب للفرقة ونترك مجالاً للاختلاف في الرأي على ألا يفسد ذلك للود قضية.
وللأوطان في دم كل حر
يد سلفت ودين مستحق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.