انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    قطار الرياض وحقوق المشاة !    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    الاقتصادي الوطني يواصل قوته.. «فيتش»: الائتمان السعودي عند A+    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بين إخوان مصر وإخوان تركيا
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2013

هناك أسباب عديدة تجعلنا نعرف جماعة الإخوان المسلمين في مصر أكثر من معرفتنا بجماعة الإخوان في تركيا، لعلّ أهم تلك الأسباب هو اللغة والبعد الجغرافي، إضافة إلى اختلاف الممارسة التطبيقية للمنهج الإخواني.
والواقع أنّ رئيس الوزراء في تركيا السيد رجب طيب أردوغان إخواني قد مضت عليه فترة في رئاسة تركيا، واستطاع تقديم منجزات لبلاده لأنه تكيّف مع المنهج الذي كانت تسير عليه تركيا ولم يُصادم المجتمع وقتها ويستعجل في تغيير تركيبته كما فعل الرئيس المصري السابق محمد مرسي.
والشائع أن حزب أردوغان في تركيا فاز ليس لأنه حزب ديني ولكن لأنه قدّم تصورات جيدة عن الاقتصاد التركي، وهو ما اقتنع به الأتراك حينما انتخبوه. ولكن أردوغان حينما شعر بالثقة والسيطرة بدأ يمارس نوعاً من الهيمنة على المجتمع والمؤسسات التركية ولعل آخر تلك الممارسات ما حصل في ميدان تقسيم في أسطنبول قبل فترة وجيزة، وقد تصدّى له المجتمع ومنعه من تنفيذ مطامحه في تغيير هوية الميدان.
ومن أحداث ميدان تقسيم، بدأت بوادر النهج الإخواني تبرز للعيان المتمثل في مصادرة الآراء الأخرى واتّهام المخالفين بأنّ لهم أجندة خارجية أو أهدافاً مشبوهة.
ذكر لي أكثر من شخص من الأتراك بأن الشعب التركي قد ضاق ذرعاً بالسيد أردوغان وأنهم بالفعل يسعون إلى تغييره بعد أحداث تقسيم، ويذكرون أن الوضع الاقتصادي ليس سوى دعاية أكثر من كونه حقيقة يعيشها الشعب.
ومنذ تلك الأحداث ونحن نتابع ما يحصل في تركيا من أعمال لا تتناسب مع الشعارات التي كان يطلقها أردوغان من مثل قيامه بتهديد وسائل الإعلام وإجبار ما يزيد على 72 صحفياً على ترك العمل في الصحافة ومحاولة إسكات أي معارض له بالقوة. وهذه التصرفات مخالفة لما كنّا نسمعه منه حينما نصح مصر بالعمل بالمنهج العلماني وهو ما قابل رفضاً وربما استهجاناً لدى جماعة الإخوان في مصر. والواقع أن الشخصية التركية بل وطريقة التديّن التركية تختلف عن الشخصية العربية وعن الممارسات الدينية المتّبعة في بعض الدول العربية. ومن الصعوبة على أي رئيس محو الهويّة التركية من خلال فرض ممارسات وسنّ أنظمة وقوانين تستبدل هذه الهوية التاريخية العريقة بهوية إخوانية حزبية منطوية على ذاتها لاتؤمن إلا بنفسها كما فعل مرسي خلال عام واحد فقط.
والملاحظ أنه بعد أحداث 30 يونيو التي عُزل فيها الرئيس مرسي بدأت تركيا في وضعٍ شرس مع المتغيرات حيث رفضت هذه الثورة وتمسكت بمصطلح "الشرعية" الذي روّج له إخوان مصر، لدرجة أنهم يُهدّدون بعدم التعاون مع أي نظام في مصر سوى نظام مرسي.
وهنا نجد التلاحم جليّاً بين أعضاء هذا التنظيم الدولي للإخوان، فأردوغان ينتمي إلى حزب "التنمية والعدالة"، ومرسي ينتمي إلى حزب "الحرية والعدالة"، وكلاهما مؤمن بمنهج الحزب الإخواني الذي يعتمد على الولاء للحزب على حساب الوطن. وبقدر ما دمّر مرسي مصر ومقدراتها بسبب تفكيره الحزبي الضيّق فإن أردوغان يمكن أن يسير في نفس المسلك إن أصرّ على موقفه، وسوف يخسر تأييد الشعب التركي ولن يستمر حزبه في الحكم مدة أطول مما مضى.
ويطرح عدد من المحللين تساؤلات حول سبب دفاع أردوغان عن مرسي بهذه الطريقة المستميتة التي تُنكر الواقع، وتتشبّث بالأوهام؛ فهل هو دفاع عن الإخوان أنفسهم من منطلق أن سقوط مرسي يعني سقوط جماعة الإخوان ليس فقط في مصر وإنما سقوط هذا التنظيم الدولي في كل امتداداته؟
وبناء عليه، فإن أردوغان يخشى أن يمتد هذا السقوط السياسي إلى سقوط فكري بعد أن انكشف النهج الإخواني في الإدارة والتفكير أمام الناس واتّضحت الألاعيب والحيل التي تتلبّس برداء الدين لخداع البسطاء والسيطرة على عقول محدودي الفكر.
والملاحظ أن شعبية الإخوان بدأت تنحسر في أماكن كثيرة لدرجة أن كبار زعماء الإخوان عندنا في المملكة تنصّلوا من هذا الانتماء وأنكروه. وإذا سلمنا بهذه الفرضية، فإن أردوغان يعيش هلعاً من سقوط حزبه الإخواني في تركيا؛ وكأنه في دفاعه عن مرسي إنما يدافع عن نفسه.
وهناك فرضيّة أخرى تُفسّر دفاع أردوغان بأنه دفاع عن الشرعية الانتخابية، ولكن هذه الفرضية لاتتفق مع توجّهات تركيا في موقفها مع سقوط حسني مبارك المنتخب، والحرب ضد بشار الأسد المنتخب كذلك، فنجد تركيا في هذين الموقفين مع توجّهات الشعوب الساعية لإسقاط الأنظمة، بيد أن هذا الموقف لم يستمر مع الشعب المصري حينما صار طرف الحكم من نفس الحزب.
وهذا النهج واحد من سمات المنهج الإخواني الذي يتّسم بأنه يقف مع مصالحه مستغلا أي حدث أو موقف لصالحه وفي الوقت نفسه فإنه يرفض الموقف ذاته ويقف ضده فيما لو تعارض مع مصالحه، وهو في كلتا الحالتين يبرر تصرفاته بالانطلاق من الدين.
ومن خلال استقراء الأحداث التي مضت والجارية حالياً، فمن المتوقع أن أردوغان يتّجه بتركيا نحو طريق مسدودة، وربما يثور عليه الشعب التركي مُجدداً استمراراً لثورة ميدان تقسيم ولن يستطيع حينها أن يكمل مدّته المتبقّية، وتؤول به الأمور بمثل ما آلت بصديقه مرسي..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.