الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسهامات الشاعر والإعلامي محمد بن زبن في خدمة الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2013

الرواة الذين يحفظون الأخبار والحوادث والوقائع والشعر الكثير منهم لم يدونوا هذه المادة التراثية الشعبية القديمة إما أنه لا يكتب وهو عامي أو أنه متعلم ولكن لم يهتم بالتدوين والتوثيق ولم يكن أحد منا يتصل به أو يجالسه يشجعه على حفظ مروياته من الضياع وبهذا فاتنا الشيء الكثير من الإرث الشعبي الغزير مات بموت رواته أما القلة القليلة فقد حبرت مروياتها ونشرتها ومن هؤلاء الذين حفظوا رواياتهم الراوية والشاعر والإعلامي محمد بن زبن بن عمير العتبيي ت- 1409ه رحمه الله الذي أصدر مروياته في كتاب بعنوان حكايات من الماضي في عام 1402ه فكان هذا الإصدار التراثي إحدى هذه السلسلة من جمعية الثقافة والفنون فالراوية محمد بن زبن بن عمير رحمه الله تنقل في أرجاء المملكة والخليج العربي وصحب والده الشاعر الفحل زبن بن عمير ت-1395ه رحمه الله ملازمة تامة وأخذ عنه وروى عنه ولما كانت مجالس والده زاخرة بالشعراء والرواة كانت أسماع راويتنا محمد صاغية لما يقول فيحفظ كلما يسمع في هذه المجالس وأكسبته هذه المجالس مهارة في كيفية رواية السالفة والقصة مع الاستعداد الفطري لاستقبال هذه المعلومات وعاش وتعايش في صحراء نجد مرافقاً لأبيه فهو ابن الصحراء رحمه الله، وبها ولد وعاش طفولته وشبابه، ثم انتقل إلى المدن فسكن الجوف واستقر بالكويت مدة من الزمن ليست قليلة ثم استقر أخيراً في مدينة الرياض وكتب في الصحف المحلية راوياً وصحفياً وإعلامياً في التلفزيون وقد كان يعد صفحة خزامى بجريدة الرياض ما يقارب عشر سنوات نثر فيها الكثير من اللقاءات والمقالات والتقارير الشعبية والقصص والحكايات من أدب الجزيرة الشعبي رحمه الله والكتاب الذي أصدره هذا ليس كل مروياته فيما أعتقد ولكنه انتقى منها ما يراه مفيداً للقراء عامة وهاهو يقول في مقدمته اللطيفة لكتابه... أما لماذا أوردت هذه الحكايات فلأنها تحكي ماضينا القريب المرتبط بماضينا البعيد ومادام أنها تحكي شيئاً من ماضينا فارتباطنا بها وثيق، ويجب أن نحفظها وندرسها لأبنائنا وإن كنا لا نريد أن يعمل أبناءنا بالجانب السيئ منها، ولكن نحثهم على تعلم الطيب واجتناب عكسه أما السبب الثاني لروايتها وهو الأهم ليعلم أبناءنا أننا لم نولد وبأفواهنا ملاعق من ذهب كما يقولون بل إننا أناس عانينا ما عانيناه من الفقر المدقع والمشقة في سبيل الحصول على العيش الكريم.
انتهى كلام الراوية محمد بن زبن عفا الله عنه لقد وصف محمد بن زبن حالة الناس في نجد قبل النفط وما يقاسونه من الفقر والعوز والشدة فيذكر رحمه الله في عام 1360ه العام الذي يعرف بعام سحبه يروي في هذا التاريخ وهو صغير مع أبيه ووالدته ومعهم من أفراد قبيلته شخص هو وزوجته وأولاده السبعة وكانت في هذه السنة مجاعة شديدة على أهل نجد وهلكت الماشية وأصبحت السنة دهراً جفاف وقحط وهو يقول رحمه الله إن مواشينا نفقت إذ لا يوجد كلأ ولا ماء والصحراء جرداء قفر وكانت رواحلهم هزيلة سوى واحدة كانت فيها بقايا قوة وتحمل وكانت تحمل الأطفال الصغار وبعض حملهم، أما الراحلتان فهما لا يمكن الشد عليهما إلا وهما واقفتان من شدة هزالهما ثم وصف صراخ الأطفال وهم يعانون الجوع فما كان من الشاعر والده زبن بن عمير رحمه الله إلا وذبح الناقة القوية وقطع لحمها وأتى بجزء كبير منها لأجل أن يطبخ ويطعم الأطفال فكان مشهداً مثيراً صور فيه محمد بن زبن مأساة تلك السنة الشهباء على أهالي نجد ثم عوضهم الله عز وجل بعدها بأمطار غزيرة استمرت كما يذكر بعض كبار السن 40 يوماً لم تر فيها الشمس ويطلق على هذه السنة سنة جبار بتشديد الجيم أي جبر الله قلوب العباد بأن أنزل عليهم الغيث المسجم ومما يروي محمد بن زبن في هذا الكتاب هذه القصة أن شخصاً لم يرزق بذرية وتزوج ثلاث مرات وأخيراً رزق بولد ذكر وأطلق عليه اسم (غريب ) وكان والد غريب من بداية شبابه وكهولته وهو كادح تحصيل الرزق ففي الشتاء كان يعمل بحاراً غيص راكباً البحر مع البحارة لاستخراج اللؤلؤ وفي الصيف يعمل ببناء المنازل بالطين فكانت حياته كداً ورزقه مشقة وتعباً كل ذلك أن يوفر لابنه غريب لقمة الحلال ، ولما كبرت سن الوالد وأصبح شبه مقعد لم يترك العمل بل أخذ يلتقط من ألياف النخيل ويفتلها حبالاً كل هذا لتوفير الحد الأدنى من العيش لولده غريب وكان الذي يأتيه بألياف النخيل ابنه غريب ومرت السنوات وبلغ غريب مبلغ الرجال واشتد عوده وبينما كان الوالد جالساً بجانب ابنه الوحيد غريب إذ بالوالد تجود قريحته في هذه الأبيات موجهاً أبياته إلى ولده غريب:
غريب أنا لابد لي من مغيبه
ولابد من يومٍ طويل اتعيبي
اتعب ترى در المراجل اصعيبه
قبل ايتبين في عوارضك شيبي
ترى الولد ماريته من صحيبه
والذيب ماله صاحب كود ذيبي
ولما سمع غريب هذه الأبيات وكانت نقشاً في عقله ويصبح من غد ويترك أهله ويختفي عن الأنظار ويحزن الوالد المسكين حزناً شديداً ويفقد البصر كلياً من جراء الحزن فقد ادلهم على قلبه اليأس من سلامة ابنه وأنه لن يرجع إليه مرة أخرى ولكن ذهاب الإبن عن والده كان خيراً له إذ أن هذا الإبن لما سمع أبيات والده في الحث على الجد والاجتهاد في طلب الرزق شمر عن ساعديه واتجه إلى البحر وإذ بسفينة راسية على ميناء بلده وركب السفينة وتحدث مع قبطان السفينة بمساعدة من كان بالسفينة من العمال من عرب بلدته مبدياً رغبته بالعمل في أي مهنة فوافق القبطان على أن يكون عمله دهاناً للسفينة وانطلقت السفينة تبحر في بحار القارات ومحيطاتها وكانت ترسوا على موانئ كبيرة في العالم لأنها كانت تجارية تنقل البضائع والناس فزادت خبرة هذا الفتى قوة في التعامل مع الناس وسلوكهم وكون مبلغاً من المال مما حذا به أن يترك العمل بالسفينة ويستقر بأحد المدن ويزاول التجارة فيها ونجح في تجارته وجمع ثروة جيدة وبعدها رجع إلى بلده الأصلي مرفوع الرأس ويمم شطر منزل والده فانقلبت أحزان الوالد إلى سعادة وفرح وسرور ونقل تجارته إلى بلده وفتح محلات للاستيراد وأنعم على أقربائه بهذا المال.
هذه قصة من القصص التي رواها لنا الإعلامي والشاعر محمد بن زبن بن عمير في كتابه الممتع والمسلي الذي حفظ لنا الكثير من تراث البادية والحاضرة وبعض القصص التي هو كان عنصراً فيها وشاهد عصر عليها رحمه الله رحمة واسعة.
ومن جانب آخر فإن الأستاذ والباحث محمد خير رمضان ترجم لمحمد بن زبن في كتابه (تتمة الأعلام) الجزء الثاني الطبعة الأولى ولم يذكر تاريخ ميلاده ولعل ميلاده سنة 1350ه رحمه الله.
غلاف كتاب حكايات من الماضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.