أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف انقلبت نظرة المجتمع السعودي للفنون.. من الاحترام إلى الاحتقار؟
بعد اختفاء صالات السينما والحفلات الغنائية من المشهد العام
نشر في الرياض يوم 27 - 05 - 2013

كان للفنون قبول عند السعوديين في سبعينيات القرن الماضي، ويذكر تاريخنا القريب أن الأندية الرياضية كانت تعرض أفلاماً في صالات سينمائية خاصة، وتقيم حفلات غنائية لكبار المطربين، كما كان التلفزيون السعودي يعرض المنوعات الموسيقية والدرامية، وسط ترحيب المجتمع وتقديره للفنون على اختلاف أنواعها، إلا أن الحال تغيرت في السنوات الأخيرة ليصبح الفن مشبوهاً ومكروهاً يخجل منه حتى المنتسبين له، وهنا نذكر تصريحات بعض المغنين التي أعلنوا فيها رغبتهم بالتوبة من الفن! كدليل على النظرة الدونية التي بات المجتمع ينظر بها للفن، فلماذا حصل هذا الانقلاب؟ وهل واقع الفن سيىء فعلاً ويبرر موقف المجتمع ضده؟ ثم كيف نصحح نظرة المجتمع وكيف يمكننا الارتقاء بالفن مادمنا نحاصر الفنان ونجبره على الانزواء في الأماكن المغلقة؟
في البداية يوضح مسفر الموسى، وهو أكاديمي متخصص في الإنتاج المرئي وجماليات الشاشة، أن الفن على اختلاف مشاربه في صدام نسبي مع المجتمعات عموماً "وهذا الصدام قد يتبناه المحافظون عند الحديث عن علاقة الفن بالقيم، وقد يتبناه الرسميون عندما يتصل الأمر بالأمن الوطني". مشيراً إلى أن "الفكر المحافظ سواء في رموزه وقادته أو حتى جماهيره ظلوا ممانعين للفن إما من مبدأ الحلال والحرام كالموسيقى ومشاركة المرأة في الدراما والمسرح والاختلاط في المهرجانات أو من خلال سيطرة فكرة "التغريب" على الذهنية المجتمعية باعتبار أن الفن منتج خارجي يحمل قيماً عولمية من شأنها تدمير النسق العام للأمم.. وكل هذه العوامل ساهمت في محاربة المجتمع للفن".
فيما يقول الفنان مشعل المطيري إنه قبل الحديث عن ممانعة المجتمع للفن لا بد أن نحدد أي الأطياف الاجتماعية التي تحارب الفن وأيها لا يحاربه "لأن المجتمع السعودي ذا أطياف متعددة ولا نستطيع أن نعمم حكمنا على الجميع فهناك اختلاف أماكن، مناطق، أجيال، وعي، وثقافات داخل النسيج الاجتماعي وكل طيف له موقفه المختلف تماماً عن الطيف الآخر". معتبراً أن أطيافاً من المجتمع لا تزال تحترم الفن.
ويخالف وليد السند منتج الكليبات السينمائية الهادفة هذه النظرة ويرى أن المجتمع يحمل بالفعل نظرة دونية للفنون ويرى أن السبب في ذلك يعود إلى الفنانين أنفسهم "فللأسف هم لا يعبرون عن هوية المجتمع على حقيقتها، بل يقعون دائماً في إشكالية إبراز أفراد المجتمع كملائكة، وأحياناً أكثر كشياطين.. وبلا شك أن ممارسة بعض المحسوبين على الفن وهم الأغلبية، وأعمالهم التي تعكس مدى ثقافتهم واطلاعهم، هي سبب رئيس في توجس المجتمع منهم".
أما الفنان ميثم الرزق فله رأي إيجابي إذ يقول إن "نظرة المجتمع حالياً تغيرت كثيراً، ففي السابق كان يُنظر للفن والفنانين نظرة دونية وفي بعض الأحيان نظرة احتقار، أما الآن تغيرت النظرة بعد وعي الناس بأهمية الفنون وإدراكهم لرسالتها وخصوصاً فن الدراما لما له من أهمية في معالجة العديد من القضايا الاجتماعية". معترفاً بأن هناك فئة تمانع الفن وترفضه "لكنها تعتبر قليلة إذا قارناها بعدد الواعين بأهمية الفن".
ويرى الرزق أنه من الظلم تحميل الفنان السعودي وزر النظرة الدونية للفن "صحيح أن هناك بعض الأعمال الضعيفة ولكن توجد أعمال قوية بطرحها وتمس هموم المواطن السعودي وتحصد الجوائز في المهرجانات الخليجية والعربية للإذاعات والتلفزة في القصة والإخراج والتمثيل وهذا إثبات لاجتهاد الفنان السعودي في تقديم إنتاجٍ مميز". لكنه عاد ليؤكد أن على الفنان مراعاة جمهوره "فنحن تحكمنا عادات وتقاليد لا يمكننا الخروج عنها وهي هويتنا"، مؤكداً أن احترام قيم المجتمع لا يتعارض مع حرية الإبداع "وهنا أريد القول بأنه لا يمكن طرح كل شيء عبر الفن أو الإعلام، توجد حدود وضوابط لكل بلد مهما كان سقف الحرية عالياً، فمثلاً لا يمكن طرح قضية تمس أمن دولة أخرى فهناك مواثيق محترمة بين الدول". واعتبر الرزق أن علاقة المجتمع بالفن في طريقها للأفضل "خاصة مع الانفتاح الإعلامي وزيادة وعي الجمهور"، بينما يشترط وليد السند تحسين الفنانين لإنتاجاتهم إذا ما أرادوا تحسين نظرة المجتمع تجاههم "وذلك من خلال طرح ما يلامس هموم الناس وقضاياهم". أما مشعل المطيري فيرى أن بداية التصحيح تنطلق من التعليم العام "فيجب أن يتضمن التعليم مواد دراسية لها علاقة بالفن وتذوقه سواء كان فناً تشكيلياً أو درامياً ودون ذلك لن يصبح لدينا نظرة عامة تحترم الفنون".
ويضيف المطيري "ليس التعليم فحسب، بل حتى البنى التحتية للفن لا توجد لدينا، فعدم وجود معاهد وأكاديميات مسرحية وتلفزيونية ودرامية، فتح المجال لأي شخص أن يقدم ما يراه جيداً دون أن يمتلك الوعي بأساسيات الفن، وهؤلاء للأسف هم نتاج تجارب شخصية محضة لا مدارس أو تيارات فنية". مشيراً إلى أن "الفنانين الذين قدموا أعمالاً تلفزيونية إنما يقدمون ما يرونه جيداً وشريحة الشباب التي تشاهدهم تعتقد أن هذا هو الفن الحقيقي، وفي نهاية الأمر الأجيال الجديدة أصبحت تأخذ تجاربها من أشخاص لا من منبع الفن الأساسي الذي يؤخذ من الدراسة الأكاديمية ومن الاطلاع المتعمق في تاريخ الفن العالمي".
ويؤكد المطيري أن "التلفزيون ليس المعيار الوحيد للفن وليس المعلم الحقيقي للدراما" لأنه قائم على مبدأ الاستهلاك بعكس السينما والمسرح "وللأسف أننا تربينا على المسلسلات المصرية أو الخليجية بشكل عام وهي نابعة من مجتمعات معينة حتى أنها قد لا تمثل الفن الحقيقي في مجتمعاتها ولا يقاس عليها ومع ذلك فإن الفنانين الذين صنعوا الدراما لدينا هم نتاج هذه المرحلة". ويتفق مسفر الموسى على أن إشكالية الممانعة لن تستمر "فمع ظهور وسائط الإعلام الجديدة وكثرة المهرجانات الفنية في دول مجاورة ورخص التكاليف الإنتاجية اكتشف السعوديون أن لديهم الكثير من الفنانين خصوصاً في الأعمال المرئية الأمر الذي تجاوز إشكالية الممانعة وأصبح بمقدرة السعوديين الشباب إنتاج أعمالهم المستقلة بأصوات متعددة وتوزيعها وعرضها بحرية أكبر من ذي قبل.. فالفضاء أصبح مفتوحاً والوسائط والأدوات متاحة للجميع والممانعة صارت من الماضي، والعبء الأكبر أصبح على الفنان السعودي الذي قدم نفسه في السابق بشكل مخجل خصوصاً في مجال الفن الغنائي والدرامي من خلال أعمال فنية لا تمثل الهم المجتمعي ولا تقدم قضاياه الحقيقية والعميقة وإنما انشغلت في قضايا سطحية لا ترتبط بتراث ولا بحضارة والأمل في صوت الشباب القادم". مؤكداً أنه رغم كل ما يقال عن ممانعة المجتمع للفنون إلا أن الإنتاج الفني السعودي مستمر ولم يتوقف منذ أكثر من أربعين سنة "ويخطئ من يظن أن الضغط الديني والاجتماعي قد أثر على صاحب القرار للحد من انتشار الأعمال الفنية بدليل وجود الدراما والأغنية الوطنية والمهرجانات الوطنية".
مشعل المطيري
مشعل المطيري
وليد السند
مسفر الموسى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.