تم تعريف (السجن) على أنه حبس للإنسان المذنب في مكان مخصوص عن طريق السلطة القائمة بغرض الحد من حريته حتى يدرك تمام الإدراك لقيمة هذه الحرية التي سلبت منه حين أساء استعمالها، فيحافظ عليها عند خروجه منه وعودته للحياة العادية، وبذلك يكون قد تعلم الانضباط في سلوكه الاجتماعي وتصرفاته اليومية. لكن السجن مثل كل شيء في هذه الحياة له ايجابياته وسلبياته، وهو بحد ذاته ضار بقدر ما هو نافع كوسيلة تعزيرية للفرد المذنب، لأنه بقدر ما يسعى لتربيته فهو يحطم من معنوياته وقدراته، فمكوث الفرد المذنب بين أربعة جدران وتعطيل كل قواه الجسدية والفكرية ليس بالأمر الهين، وربما يكون سبباً في جعله ناقماً أكثر على المجتمع وعلى النظام (الدولة)، وهذا الأمر دفع بالقضاة إلى التفكير في (بدائل السجن) كحل وسطي وفعّال لأصحاب الجنح الصغيرة (التعزيرية)، يخفف من حدة المعاناة النفسية للفرد المسجون، ويكون من جهة بمثابة تنفيذ حكم تعزيري عليه، ومن جهة أخرى فرصة تسمح له بالاحتكاك بالمجتمع، لعله يتمكن من تقديم عمل ذي قيمة اجتماعية، كأن يسمح له بالقيام ببعض الأعمال والنشاطات النافعة وخدمة المجتمع وتعويضه عن الضرر الذي ألحقه به أو بأحد أفراده، فيتعلم من ذلك قيمة الحياة العملية المثمرة. فبدائل السجن كما تم تعريفها هي: "مجموعة من التدابير التي تحل محل عقوبة السجن وتعمل على تطبيق سياسة منع الحرية". لكن هناك نقطة مهمة يجب التنبيه إليها، تتمثل في كون مجتمعنا السعودي حساسا جداً، بل وبدرجة (مبالغ) فيها في نظرته لتلك الأعمال (بدائل السجن) نظرة فوقية، حيث يرفض النزول إليها، لذا تجد بعض المسجونين من يرفض القيام بتلك الأعمال خوفاً من الفضيحة، وخوفاً من نظرة المجتمع والمعارف إليه والتي قد تكون استهزائية، بل ومنهم من يفضل المكوث في السجن لشهور عديدة على القيام بتلك المهام حتى وإن كانت (خدمة للمجتمع)، لذا فالواجب على المجتمع حماية هؤلاء المسجونين، فيقوم بإطلاق مصطلح (متطوع) على كل من حكم عليه ب (بدائل السجن)، بدل تسميته بمذنب، فيرتفع بذلك الحرج عنه، ويتمكن من تأدية المهمة الموكلة إليه والتي فيها أولاً خدمة لهذا المجتمع الذي يرعاه ويحميه، وثانياً تكفير منه عن جنحة (صغيرة) ارتكبها، حتى يتعلم التحلي بروح المسؤولية في الحياة واتجاه وطنه وأبنائه جميعاً، وهذه التجربة قد أثبتت نجاحها وفعاليتها في كثير من المجتمعات الأوروبية والأمريكية. فمن بدائل السجن التي يمكن تخصصيها للرجال، قد تتمثل في عملهم (أعمالاً ثانوية) على سبيل المثال في: -المكتبات العامة (الحكومية) ومكتبات الجامعات في تصفيف وترتيب الكتب. -أمانة المدن والحفاظ على نظافتها، حيث يمكنهم العمل في ري الحدائق العمومية وتنظيفها، ري الأشجار في الطرق الرئيسية والشوارع العامة، تنظيف الشواطئ، تنظيف المناطق العامة كمنطقة (الثمامة) بالرياض مثلاً. -التعاون مع وكالة شؤون المساجد والأوقاف لتنظيف المساجد. -التعاون مع الجمعيات الخيرية. أما بالنسبة للنساء فمن الممكن الاستفادة منهن في المجالات التي تليق بطبيعتهن الأنثوية في النشاطات (الأعمال الثانوية) المتمثلة في عملهن على سبيل المثال في: -المدارس وكليات البنات والجامعات أو الجمعيات الخيرية والمستشفيات والمراكز الصحية. هنا أقول: ان (بدائل السجن) نجدها أكثر نفعا للمجتمع من بقاء المذنب بين جدران السجن مكتوف الأيدي، يعد الدقائق والساعات للخروج منه، ف (بدائل السجن) حل عملي في زمن يوجب على أفراد كل مجتمع خدمة وطنهم بأي وسيلة من الوسائل، كاعتراف منهم بالخدمات الجليلة التي قدمها ويقدمها لهم وطنهم في كل وقت من رعاية وحماية وتعليم وغيرها من الخدمات التي لا تعد ولا تحصى، وكتكفير عملي منهم عما يصدر من جنح صغيرة في حقه وحق أفراده جميعاً، فتتوحد جهود الجميع، المذنب منهم والصالح، لخدمته وحمايته. ختاما.. السؤال المذبوح أرضاً.. هل هناك مصطلح آخر لمسمى بدائل السجن؟ * المشرف الثقافي بالملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن