بذلت جهودا معتبرة لكي اتعلم كيف اكتب بشكل صحيح ومنهجي. تتبعت كثيرا من الكتاب الشهيرين في العالم العربي وكثيرا من الكتاب الغربيين. حللت طيفا واسعا من الكتابات، والزوايا الصحفية الناجحة والرديئة. وضعت سؤالا واحدا اهتدي به: لماذا يجتذبني هذا الكاتب دون الآخر. احدهم اقرأه بتمعن، والآخر اقفز بين فقرات عمله لاتخلص منه في اسرع وقت، وبعضهم أقرأه مرة واحدة ولا اعود إليه البته. حاولت قدر جهدي ان استبعد التأثير الإيدلوجي، أو أن أكون متيقظا لمواجهته. تعرفت على كثير من العوامل الحساسة والمهمة، لا مجال لذكرها هنا لكن بينها مسألة الفكرة الواحدة في المقال. إذا تعددت الأفكار في المقال الواحد ضعف وفقد جاذبيته. لا اريد أن اقدم في اربعمائة كلمة درسا في فن الكتابة. امر كهذا يحتاج إلى كتاب، أو دورة تدريبية. بناء الفكرة الصلبة في النص يتطلب إدراج بعض الامثلة، وقليل من الخروج عليها، واستعادات لقضايا سابقة، واستشهادات الخ. عند تتبع هذه المسألة من خلال التعليقات على المقالات ستتنبه أنك امام مجموعة من القراء مختلفي المطالب، وعلى درجات من الاستيعاب، أو فائقي القدرة على التضليل. على الكاتب، هكذا تعلمت، أن يقلل من الخروج عن صلب الموضوع وأن يستعين بأدنى قدر من الأمثلة، وخاصة الأمثلة القوية ذات الإحالات المختلفة. لا يأتي القارئ إلى النص باحثا عن المجهول او خاليا من الفكرة المسبقة. كل جملة، وكل عبارة يقرأها ترده إلى موضوع في داخله يخصه لا علاقة له (بالضرورة) بما يريد الكاتب أن يقوله. في الوقت الذي يواصل فيه الكاتب بناء موضوعه، يكون القارئ قد شرع في بناء موضوع آخر موازيا له. هكذا قارئ قد يكون أي شيء. صاحب خيال او يمتلك خبرات أو مؤدلجاً. في النهاية يؤلف نصه الخاص. هذا ما يمكن أن اسميه القارئ المميز. لكن عند متابعة التعليقات على أكثر من مقال ستلاحظ أن هناك قارئا آخر. طريقة تعامله مع النص تذكرني بما تعلمته في درس الشعر الجاهلي، ينتزع جملة أو مثالاً اوردته، ويستند عليه في تعليقه. كأنما يؤكد وصف الشعر الجاهلي: "أدب جزئيات وحدتُها البيت لا الفكرة، ولا الأسطورة، ولا الموقعة التاريخية " قارئ كهذا يسحب الانتباه عن الفكرة الاساسية التي تنتظم الموضوع إلى تفريعه، قد تكون مهمة أو تكون بسيطة أو بهدف التضليل. بعض القراء لا تسعفه ثقافته لتكوين فكرة كاملة من النص الذي يقرأه. تتوه به المعاني حتى إذا انتهى من القراءة، لا يجد سوى سطر او سطرين استقرا في دماغه. هذا قارئ بسيط وينتسب حسب وجهة نظري للثقافة السماعية. لم يدربه احد على القراءة. معظم الشباب الذين اكتسبوا ثقافتهم بآذانهم ينتسبون إلى هذه الفئة. الراكضون وراء خطب الدُعاة نموذج فائق النقاء لهذا النوع من الاستيعاب. ثمة قارئ آخر يعالج النص بالطريقة التجزيئية ذاتها ولكن بسوء نية. هذا النوع مهمته صرف النقاش أو (سياق التعليقات) عن موضوع النص إلى قضية أخرى. تابع التعليقات حول أي مقال عليه تعليقات كثيرة وستلمس هذه الحقيقة.