أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    رحلة طموح    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغانم : عدم وجود صالات سينما هو السبب، وفيلمي الأول سيرى النور قريباً !
فنانو السعودية يبحثون عن السينما السعودية؟
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2005

حين تتأمل قائمة الدول المشاركة في المهرجانات السينمائية المختلفة والمتناثرة في أنحاء العالم ستجد أن من بينها دولاً تعاني فقراً مدقعاً وظروفاً معيشية بائسة كبنغلادش وإيران وفلسطين، فيما تخلو هذه القوائم تماماً من اسم (المملكة العربية السعودية). وغياب كهذا يبدو غريباً وغير مبرر خاصة إذا ما قرن بالإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها السعودية والتي لا يتوفر ربعها لتلك الدول الفقيرة. وأمام كارثة الغياب هذه نشأت لدينا عدة أسئلة تبحث في أسباب الغيبة السينمائية وتحاول تحديد المسؤول عنها.. من هو؟ هل هو المجتمع الذي يبدو متوجساً من كل ما له علاقة بالسينما؟ أم هي وزارة الإعلام أم جمعية الثقافة والفنون؟ أم أن الفنانين والمخرجين لا يعبأون بالسينما ولا يؤمنون بها كفن جميل وسلاح فكري بات مهماً؟ أم هي المادة؟ أم أنها أزمة وعي؟ لا شك أن الجواب على هذه الأسئلة كبير.. وعسير وليس من الممكن تحديد مكمن الخلل بسهولة واقتضاب، إذ أن العوامل والأسباب تتداخل فيما بينها بشكل عنيف وعاصف لتخلق في النهاية مناخاً عقيماً محبطاً يساهم في وأد أية خاطرة تتعلق بالسينما وشجونها.
ولاشك أن في مجتمعنا من يحمل هذا الهم، ومن يؤمن بأهمية السينما، وبأهمية إطلالة بلدنا من خلال تلك النوافذ الثقافية، ولهدف سامٍ هو إبراز مستوى التطور الإنساني والفكري الذي وصلنا إليه.. ولاشك - كذلك - أن صناع الدراما لدينا هم الأجدر بامتلاك هذا الهاجس، لسببين، الأول أنهم واعون ومدركون لقيمة هذا الفن، والسبب الثاني أنهم تمرسوا العمل الفني وبالتالي هم أصحاب تجربة ويعرفون عمَّ يتحدثون، الأمر الذي يجعلهم الأكفأ لعملية تشخيص الواقع وهل هو مواتٍ لإنشاء صناعة سينمائية أم لا؟ ومن هذا المنطلق ارتأينا أن نحمل أسئلتنا إلى ثلاثة من أبرزهم، الفنان عبدالعزيز الحماد، والمخرجان المعروفان عامر الحمود وعبدالخالق الغانم. هادفين من خلال حديثهم أن نتلمس خطوتنا الأولى على طريق إجابة السؤال الكبير (أين هي سينما المملكة العربية السعودية؟ ).
في البداية كان حديث المخرج عبدالخالق الغانم الذي قالً : (لا شك أنه شيء يحز في النفس أن ترى تلك الدول الفقيرة وهي تتنافس فيما بينها في هذه المحافل الثقافية، بينما نحن غائبون تماماً.. والمشكلة هي أننا قادرون فعلاً على صناعة السينما الجميلة وإمكانياتنا تؤهلنا لذلك.. أعتقد أن غياباً كهذا غير مقبول إطلاقاً.. لكن له أسباب ومبررات قد تفسره وتشرحه، وهذه الأسباب برأيي لا تخرج عن ثلاثة : الأول قلة الدعم من قبل وزارة الإعلام لفن كهذا. والثاني انعدام المناخ الملائم لصناعة سينما فأنت تعيش في بلد لا توجد بها صالات سينما على الإطلاق.. والسبب الثالث هو عدم وجود توجه للصحافة والإعلام لطرق مثل هذه الموضوعات وبالتالي انعدام الحافز والمحرض للفنان أن يتجه لهذا المجال، إذ ليس متوقعاً أن يغامر في مجال يتجاهله الجميع).
المخرج والمنتج عامر الحمود يتفق بشكل كبير مع الغانم في تحديده لأسباب الغياب، حيث يقول : (إن أهم سبب برأيي هو عدم وجود دور لعرض سينما، فالمنتج لن يجازف بماله إذا لم تتوفر له النافذة التي بإمكانه استرداد ماله من خلالها.. السبب الثاني هو عدم وجود جهة حكومية تتبنى عملية دعم الصناعة السينمائية، ونحن كفنانين لدينا رغبة في صناعة الأفلام لكننا نشعر بتوهان في هذه المسألة ولا ندري إلى أين نتجه، هل إلى وزارة الإعلام أم إلى الجمعية العامة للثقافة والفنون؟ أعتقد أنه لو حددت جهة ما وبأي مسمى لرعاية الشأن السينمائي فسنرى ثمار ذلك قريباً، وانظر إلى المسرح السعودي مثلاً الذي يتواجد في المهرجانات الدولية بصفة دائمة رغم أنه لا يملك دعماً جماهيرياً في الداخل، وسبب تواجده أن لديه جهة ترعاه وتسنده هي جمعية الثقافة والفنون، إذن فحاجتنا ملحة لمثل هذه الجهة الحاوية لنا، ومعها سنضمن تواجدنا في المهرجانات الدولية ولو بفيلم واحد كل سنة على أقل تقدير، وتواجد كهذا مهم للغاية ويتجاوز رغبة الفنان الفلاني والعلاني ليصبح مطلباً حكومياً وشعبياً وهدفاً سامياً هو رفع اسم المملكة العربية السعودية في تلك المحافل، وحتى لو فشلنا في تحقيق هدفنا في جعل الصناعة السينمائية رائجة بشكل جماهيري وشعبي يجب أن لا نغفل ضرورة صناعة سينما تكون موجهة ومخصصة للمشاركة في تلك المهرجانات).
و فيما يتعلق بضرورة إنشاء جهة ترعى الصناعة السينمائية فيبدو أن فناننا القدير عبدالعزيز الحماد يتفق تماماً مع زميليه، حيث يقول بشكل صريح ومباشر (أعتقد أننا في الوقت الحالي ومع توفر الإمكانيات نملك كامل الحق في مطالبة المسؤولين بخطو الخطوة الأولى نحو صناعة سينمائية حقيقية والتي لن تكون إلا بإنشاء جمعية أو معهد للسينما).
إذن الأسباب المبدئية لا تتجاوز الثلاثة، وهي أسباب خارجية تعود مسؤوليتها إلى المسؤول الحكومي بالدرجة الأولى، لكن ماذا عن الفنانين أنفسهم هل من جهود ذاتية يبذلونها من أجل تغيير هذا الواقع المحبط؟ في هذا الشأن يقول الفنان عبدالعزيز الحماد (نحن بذلنا في السابق شيئاً من هذا النوع، حيث أنشأنا في وقت من الأوقات «جمعية السينمائيين الخليجيين» وكانت فكرتنا إرساء صناعة سينمائية خليجية لكن لم يكتب لها النجاح، بل إنها لم تحصل حتى على مجرد مقر يحتويها، كانت مجرد اسم وطموح «ذبل» قبل أن يحين موعد قطافه). المخرج عبدالخالق الغانم يبدو أكثر تفاؤلاً وقد أنبأنا بخبر يبعث على الانتشاء إذ ألمح إلى أنه بصدد إخراج فيلم سينمائي يكون موجهاً بالدرجة الأولى إلى المهرجانات العالمية، هو يقول : (حين ذهبت إلى أمريكا كانت دراستي في الأساس «إخراج سينمائي» وأرى بأنه قد حان وقت ممارسة ما تغرّبت من أجله.. أعتقد أن تجربتي قد نضجت الآن بشكل يؤهلني إلى إخراج فيلم سينمائي متميز.. وخطوة كهذه لابد أن أخطوها خاصة أن التلفزيون الذي استهلكني لن يحقق لي «المجد» الذاتي الذي أسعى إليه والذي لن تحققه إلا السينما.. فيلمي الآن في طور الإعداد إذ أعكف الآن على قراءة العديد من الروايات السعودية من أجل العثور على ما يناسبني منها ومن ثم تحويلها إلى سيناريو ملائم يراعي ظروف الإنتاج في السعودية.. وبخصوص التمويل فأنا أهدف إلى الاجتماع مع المسؤولين في وزارة الإعلام من أجل الحصول على تمويل منهم، والذي راعيت فيه أن يكون منطقياً غير مبالغ فيه ويتوازى مع حجم التمويل الذي تخص به الوزارة الأعمال التلفزيونية.. بعد سنة ونيف سترون عملي السينمائي الأول جاهزاً للعرض بإذن الله). وفي هذا الشأن يعلق عامر الحمود قائلاً (بالنسبة للجهود الذاتية فأنا أنشأت معهداً خاصاً افتتح الأسبوع الماضي لاحتواء المواهب السعودية الشابة وتدريبها وصقلها بشكل علمي وذلك من أجل تكوين تيار الكوادر الفنية الذي تحتاجه البنية التحتية للفن الدرامي السعودي، وفي هذا المعهد يتم عقد دورات تدريبية في مجالات التصوير والتمثيل والإضاءة وغير ذلك من التخصصات الفنية.. أنا أعتقد أن مجتمعنا يضج بالمواهب الشابة التي أحياناً ما توأد بسبب عدم وجود جهة تحتويها وتصقلها ومن هنا وجدت أنه من اللازم إنشاء معهد كهذا ونحن متفائلون بتحقيق أهدافنا المرجوة من خلاله، والذي يشجع على ذلك أن المجتمع السعودي هو مجتمع سينمائي يعشق السينما والفن عموماً، وانظر إلى صالات العرض السينمائي في الدول العربية ستجد أن أكثر من يؤمها هو الجمهور السعودي).
كان هذا حديث ضيوفنا الثلاثة، ومنه قد نتبين الأسباب الأولية والمبدئية التي كانت سبباً في تأخر صناعة السينما في السعودية، ورغم كمية الإحباط التي يُشع بها الواقع إلا أن العزاء هو أن هؤلاء - على الأقل - مسكونون بالهم السينمائي ويحاولون قدر جهدهم تشخيص الواقع ومحاولة علاجه.. وما يبعث على السعادة أن هؤلاء ثلاثة فقط من ضمن قائمة كبيرة من الفنانين المتحفزين للبدء في المجال السينمائي، فنحن نذكر مثلاً الثنائي السدحان والقصبي ومشروعهم (سنين الرحمة) الذي يزمع القدير صالح الفوزان إخراجه، ونذكر هيفاء المنصور التي بدأت فعلاً، ومحمد المديفر صاحب التجربتين اللتين جاءتا ضمن سياق ما يعرف بالسينما الإسلامية، وهناك مخرجنا السينمائي المعروف عبدالله المحيسن، وأستاذنا القدير ماضي الماضي وخالد الطخيم، وغيرهم ممن يحملون الهم الصادق والحقيقي.. وأعتقد أن بلداً يحوي هذه الأسماء الكبيرة والهامة لابد أن يخرج منه «شيء ما».. لكن وقبل كل شيء لابد أن نعرف حقيقة الواقع وأين نقف فعلاً.. وهذا ما حاولنا طرقه في هذه العجالة.. أن نحدد مكمن الخلل وسبب الغيبة.. ولو بمجرد الإشارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.