إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    تخصيص مقاعد دراسية بالجامعة الإلكترونية لمستفيدي صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين    «الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    مترو الرياض الأول عالمياً    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمدة الألحان السعودية تتهاوى.. وناصر الصالح يغرد وحيداً
هل دخلت الأغنية السعودية مرحلة «الاحتضار»؟
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 2012

رحل عن الحياة عدد من أعمدة التلحين السعودي الذين خلدوا أسماءهم بماء الذهب عبر أعمال غنائية رسمت هوية وشكل الأغنية السعودية عبر سنين عدة، إلى جانب مساهمتهم في اكتشاف كثير من نجوم الساحة الغنائية، وكان آخر الراحلين الموسيقار الكبير سامي إحسان الذي ترجل عن صهوة إبداعه قبل أن يكتمل العام على رحيل شريكه في التلحين والتأليف الموسيقي صالح الشهري. هذان الاسمان كانا من نجوم الفترة الذهبية التي عرفت بها الأغنية السعودية وكانوا سبباً في وصولها إلى ذروة مجدها، في وقت كانت الموهبة هي المحرك الأساسي للإبداع، وكان اللحن "المحترم" لا يظهر للعلن إلا حين يتأكد مبدعه أنه لن يؤذي أذن المستمع، وأنه مبني على أساس وأبعاد موسيقية مبتكرة خرجت من رحم الموهبة، عكس ما هو موجود حالياً حيث يكثر استنساخ الألحان و"ترميمها" من قِبل أشباه الملحنين الذين فرضوا سيطرتهم على الساحة حالياً. المؤسف أن الموت لم يكن السبب الوحيد في خلو الساحة من الموهوبين، بل هناك الانسحاب والابتعاد الذي قرره عدد من الأسماء الموسيقية المهمة مثل الملحن د. عبدالرب إدريس والملحن طلال باغر والملحن محمد المغيص والملحن خالد عبدالكريم والملحن د. عدنان خوج والملحن صلاح الهملان والملحن علي المنصور. فهؤلاء يملكون من الموهبة ما يجعلهم قادرين على انتشال الأغنية السعودية والعودة بها مجدداً إلى سنوات مجدها.. لكنهم فضلوا الانسحاب لأن مزاج الساحة الغنائية تغير تماماً وأصبح لا يحتمل الإبداع الموسيقي الحقيقي، فهل التوجه الجديد للأغنية وسيطرة الأجواء الشبابية وغياب العنصر التطريبي له دور في ابتعادهم أم أنهم ببساطة يواجهون حالة من نضوب الإبداع؟.
الاسم المؤهل الوحيد المتبقي من ذلك الجيل هو الملحن ناصر الصالح الذي لايزال يقاوم طوفان الرداءة الفنية بألحانه الجميلة، وذلك رغم "الغصة" التي يكشفها بين الفينة والأخرى عندما يتحدث عن الوضع المؤسف للأغنية السعودية وواقعها الفقير الذي لم يعد يحرض على الإبداع. لكن مع ذلك فقد ظهرت عدة أسماء شابة مبتكرة وأثبتت موهبتها الموسيقية منها الملحن طارق محمد، والملحن سهم، والملحن ياسر بوعلي، والملحن سلطان الناصر، وهذه الأسماء قدمت أعمالاً مميزة شهد لها المستمع، لكن تبقى هناك عقبة تواجهها هي أن البعض منها أسماءً "مستعارة" (عدا الملحن سلطان الناصر) ومن المحتمل أن تتوقف في أي وقت متى ما غابت الحالة "المزاجية" أو اعترضتها الظروف، فأبرز الأسماء الشابة التي يمكن الاعتماد عليها كجيل شاب يمكن أن تختفي في أي لحظة.
لم يسبق للساحة الغنائية السعودية أن عاشت هذا الفقر في الأسماء المبدعة، ففي الجيل الذهبي كان هناك عشرات الملحنين الفاعلين الذين يتنافسون على تقديم اللحن الأجمل والأفضل، بينما الآن لا يوجد إلا أسماء معدودة، وهي مهددة بالتوقف في أي لحظة، وبعد موت أهم الأسماء وابتعاد الكثيرين، هل يمكن القول إن الأغنية السعودية تعيش مرحلة احتضار؟.
محمد المغيص
عبدالرب إدريس وناصر الصالح
صالح الشهري
سامي إحسان
طلال باغر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.