«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كان كل شيء عنده بالزيادة!
نشر في الرياض يوم 26 - 03 - 2012

في كتابها الجديد «سيرة الحبايب» تعقد الكاتبة المصرية سناء البيسي فصلاً حول الشاعر الكبير الراحل كامل الشناوي صاحب أشهر قصيدة عن الخائنات في الغناء العربي المعاصر: «لا تكذبي إني رأيتكما معاً».. وهي القصيدة التي يغنيها كل من محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ونجاة الصغيرة..
والواقع أن كامل الشناوي لم يكن مجرد شاعر وإنما كان ظاهرة من ظواهر الحياة الثقافية المصرية. شاعر يحب الغانيات والجميلات كما يحب الحياة بوجه عام، وهوايته حبك المقالب لا يوفر أحداً منها.. وقد بدأت علاقته باكراً بالأدب والشعر عندما بات تلميذاً وصديقاً ونديماً لأمير الشعراء شوقي وهو في بداية العشرينيات من عمره. كان الشناوي من رواد «كرمة ابن هانئ» دارة شوقي على النيل في الجيزة. وكان شوقي يحلو له سماع قصائده بصوت كامل المتهدج الفخم. كما كان موضع أسرار أستاذ الجيل أحمد لطفي السيد. وقد اقترح يوماً على توفيق الحكيم أن يقوم بتأليف دراسة عن آثاره يسميها «توفيق الحكيم بقلم توفيق الحكيم». ولكن الحكيم لم يتحمس للاقتراح واكتفى بقوله: «أقوم ذلك بعد طه والعقاد». ويسأل كامل الشناوي العقاد: هل أصيبت مي بالجنون؟ فيجيب العقاد: هذا سؤال غاية في الصعوبة. فلم تكن مي مجنونة، لكن أعصابها انهارت نتيجة شعورها بالاضطهاد والوحدة وتنكر الأصدقاء!
ومع أنه كان شاعراً إلا أنه لم يسلم من الفلسفة. فهجر الأصدقاء، واحياناً خيانتهم، يبدو أن الشناوي عانى منهما، ومن وحيهما كتب مرة: «كلما ضاع مني صديق أبكي عليه كما لو كان فارق الحياة وأدفنه في قلبي. واليوم وضعت يدي على صدري فخيل إلي أنه مقبرة تضم مئات من الأضرحة»!
وترسم له سناء البيسي «البورترية» الثالثة: كان كل شيء عنده كثيراً بالزيادة: البدانة، الفن، الأصحاب، الظرف والجود والعشق والشعر والحضور والسهر والحزن والضحك والولاعات والكرافاتات والإحباط والدمع.. وقليله كان النوم والمال والكتب. ومن لم يعرفه عن قرب فاته الكثير من الحب والأدب رغم أنه حمل أبناء جيل كامل من الموهوبين إلى مدار في السماء حول كوكب الصحافة فلا زهق ولا مل ولا امتن على أحد. رغم أنه كان بهجة الليالي وآخر الظرفاء في مصر. وكان له كلام جميل في الحب: «يا حبيبتي حسبي من الوصل أني بالأماني ألقاك حيناً فحينا»..
توفيق الحكيم
مرهف رومانسي غنّى أشعاره عبدالوهاب وفريد ونجاة وحليم، وتنازل للحبيبة عن قلبه عن طيب خاطر: «إنها تحتل قلبي وتتصرف فيه كما لو كان بيتها تكنسه وتمسحه وتعيد ترتيب الأثاث وتقابل فيه كل الناس، وتهرب من شخص واحد، وهذا الشخص هو صاحب البيت»! صاحب الشعر الرقيق الذي يضجّ بالهوى والجوى والخيانة، وبطل سيرة الحياة العجيبة التي تقلب في دروبها بين عوالم الصحافة وكواليس السياسة، وبدّد معظم أيامها في تذوق مباهج الليل وارتشاف رحيق العشق العذري والهروب الدائم من مطاردات الأجل والوحدة والموت. وقد سار وحده شريداً محطم الخطوات تهزه أنفاسه، وقد مزّق بعضه بعضاً والذي عندما كان يكلم حبيبته بالتلفون يسمعها بروحه ويصافحها بخياله ويراها بأذنه. وهو الذي نهر قلبه قائلاً له: احتشم يا قلب فالحب طيش وشباب، وأنت طيش فقط!
بسمة على ثغر الحياة اشتهر بمقالبه التي جابت الآفاق وكانت أم كثلوم صديقة قريبة منه ومشهورة بالمقالب مثله. وقد أرادت أن تداعبه يوماً في جلسة جمعتهما بعبدالوهاب وتوفيق الحكيم ونجمة السينما كاميليا التي أحبها الشناوي إلى حدّ التدلّه. تقول له أم كلثوم: أنت يا كامل تتحيز لكاميليا صحفياً، لكن! ويقاطعها كامل: نعم أنا متحيز لها.. وتعود أم كلثوم لتكمل: إذا كان هذا صحيحاً فقل فيها شعراً! وتدخل عبدالوهاب لقول: أنا مستعد أن ألحن هذا الشعر في الحال! وتقول أم كلثوم: وأنا سأغنيه فوراً.. ولم يجد كامل مفراً من الانتحاء جانباً لينظم ما يلي:
لست أقوى على هواك وما لي
أمل فيك فارفقي بخيالي
إن بعض الجمال يُذهب قلبي
عن ضلوعي، فكيف كل الجمال؟
ويلحن عبدالوهاب ما نظمه الشناوي وتغنيه أم كثلوم ويستعيده الحاضرون حتى الصباح. ولأن كاميليا لم تكن تفهم العربية الفصحى فقد جلس توفيق الحكيم بالقرب منها ليتولى ترجمة الكلمات إلى الفرنسية التي كانت تجيدها..
ومن طريف ما كتبه مرة قصيدة حول فتاة كان يفكر بالزواج منها ولكن المشروع انتكس. ومن هذه القصيدة أبيات جاء في شطر منها على لسان الحبيبة التي كانت قد تزوجت من سواه:
لا تُثر حولي ضجة
فلقد أصبحتُ زوجة!
ويقول شقيقه الشاعر مأمون الشناوي إن كامل أحب نور الهدى وفنانة لبنانية في صالة بديعة مهابني تُدعى روز عازوري شاركه التابعي في حبها. ومن حبيباته اللواتي ودّعنه حتى المقبرة، وبكت طوال مشهد سير الجنازة في مسجد عمر مكرم حتى المدافن شاعرة اسمها لورا الأسيوطي. وقد لفت أصدقاءه المقربين بعدما نُقل في صباح ممطر من شهر نوفمبر 1965م إلى مستشفى الكاتب وهو في غيبوبة كاملة أنه لم يكن بجواره سوى شابة حسناء في الخامسة عشرة طالبة في أول سنة جامعة لم تترك يده الذاهلة بين يديها الحانيتين، بينما دموعها تفصح عن مشاعر قلب بريء هزّته الفاجعة!
ومن أطرف ما في المقال أن كامل الشناوي الذي كان مكتبه على الدوام منتدى لمشاهير رجال السياسة والأحزاب، وقع عليه الاختيار عام 1951م (قبل عام من نشوب ثورة يوليو) ضمن عشرين صحفياً للإنعام عليهم بالرتب والألقاب، حيث أنعم عليه الملك فاروق بلقب بك، يومها ذهب إلى مقهى الأنجلو ليهتف بصوت عالٍ: «وسّعْ يا فندي إنت وهوّ لسعادة البيه».. البك الصحفي الذي كان بداية مشواره في مهنة البحث عن الهلاك والمرض والهموم في جريدة «كوكب الشرق» عام 1930م، بعدها اختاره الدكتور طه حسين للعمل معه في جريدة «الوادي»، ثم محرراً في الأهرام عام 1935م، وأصبح بعد ذلك رئيساً لتحرير «الأخبار» بعد صدورها عام 1952م.
كامل الشناوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.