الموت هو الحالة الوحيدة التي لايمكن أن يُهزم فيها الإنسان ويلام، مهما كانت ظروف تلك الهزيمة واستسلامه لها أو وقوعه في فخها، ومع ذلك يظل الموت بعبعاً يخشاه كل إنسان مهما كان إيمانه. وعندما ترى شعوبا ابتليت بالفتن وصار القتل فيها مباحا، والموت أمنية للخلاص ترسم في لوحات متتالية وصور متتابعة تبث في كل مكان وتتناقلها الوكالات في تنافس عجيب فإنك لابد وأن تقف حائرا من واقع الإنسان الذي يخشى الموت لكنه مع ذلك يحرص على تتبع أخباره ونقلها لغيره مهما كانت بشعة مروعة ! أو كانت محفورة على جسد طفل صغير فارق الحياة قبل أن ينعم بشيء من خيرها، أو متلبسة لدمعة أم حزينة وهي تلملم بقايا ابنها. هذه المشاهد المؤلمة التي نخشى أن نكون أبطالا لها بعدما رأيناها مفروضة على غيرنا تجعلنا نستشعر المعنى الحقيقي للأمان لنحتار فيها مع معنى دوام الحال من المحال. لكن أيهما أهم أن نسمع بخبر الموت ونحن نعلم من كان وراءه، أم أن نرى صورا مؤلمة لضحاياه الذين لا حول لهم ولا قوة ولا نملك لهم إلا الدعاء؟ صور الموت في سورية مؤلمة ومرعبة لكنها تبث دائما مع صوت الشعب وهو يصرخ (من لنا غيرك يا الله) نداء عجيب يهز كل وجدان، فيه أمل قوي وتذكير لمن طغى ونسي أو ظن بأنه في مأمن من العذاب. شعوب كثيرة نحتت لها ملاحم في البطولة والصمود في وجه الظلم الذي أصابها أو حل بها، وها هو الشعب السوري الأعزل ينحت له ملحمة أخرى يتحمل هو أذاها وألمها ويفضح بها الواقع الذي نعيشه بما فيه من صفقات سياسية وتلاعب ومحاولات للتهرب أو التزوير كما أنه يرينا الوجه القبيح لمن يتجبر ويخطئ ثم يتبجح وهو ينتظر ممن حوله ليصفقوا له ويغردوا معه. وهنا تختلف المعاني للموت ، فقد يكون معه رحمة لمن لا سند له وعقاب بل وحل وحيد لمن لا كبير له . كما أنها تظهر ظرفين مختلفين لليأس وما ينتج عنه لطرفين تشاركا في الأرض واختلفا في الرأي فطغى الطرف الأقوى وصبر الطرف الآخر على أمل.