هو الإبداع الشعري بالدرجة الأولى، ذلك الذي يصل بالشاعر إلى الشهرة وعالم النجومية، وهذا الذي لايختلف عليه اثنان في فضاء الشعر وساحتنا الشعبية التي تكتظ بالشعر والشعراء في زمن التطور الإعلامي الشعبي الذي نعيشه الآن. وعملية الوصول تلك إلى الشهرة كما يفترض بها أن تكون، يجب أن تمر بمراحل عديدة، أصبحت الآن خلاف ذلك. لأن مانراه الآن من أسماء وصلت إلى عالم النجومية وفي فترة قصيره جداً، ماهو إلا إفراز إعلامي جانب الصواب باتكاءة خاطئة. ولعل الوضع السائد الآن في كيفية الوصول تلك إلى الشهرة والنجومية ستكون محوراً هنا في الخزامي التي حاولت من خلاله الوصول هي أيضاً إلى عددٍ من الشعراء لطرح آرائهم وتصوراتهم. ذكاء الشاعر مطلب للوصول لعله من الأشياء الهامة في هذه العملية والتي يجب أن تكون أمام كل الشعراء هي عملية استغلال الفرص والذكاء، هذا مايقوله الشاعر فهد الهاجري الذي شدد على أن يكون هناك ظهور إعلامي قوي للشاعر ويضيف قائلاً لأجل أن أصل للشهرة كشاعر يجب ان اكون ذكياً واستغل أي فرصه أمامي للظهور للاعلام حتى أصل للشهرة وفي نفس الوقت اكون شاعراً أملك مقومات الشعر وهناك أناس وصلو للشهرة بدفع الثمن وهولاء كثيرون ولكن هناك من حفر الصخر حتى بلغ غايته. مصداقية الشاعر أولاً هناك العديد من الشعراء ومن خلال رؤيتم الخاصة يرون بوجوب مصداقية الشاعر وفي نفس الوقت يرون بأن هناك أكثر من وجه للإجابة على هذا المحور الشاعر عبدالعزيز السبيعي يرى بأن هناك أكثر من وجه للإجابة هنا تتمثل في أولاً: مصداقية هذا الشاعر مع نفسه قبل ان يكون صادقا مع من حوله وايضا وعي الشاعر الحقيقي وفهمه لحقيقة الشعر وما يحمله الشعر من مبادئ ومعان ساميه واهداف! فان تحقق ان هذا الشاعر يعي ويعرف معنى الشعر فسيكون وصوله للشهرة مستحقاً وليس مدفوع الثمن من قيمة الشعر أولا ومن قيمة الشاعر ثانيا كان يداهن ويتملق معدي الصفحات الشعبيه أو ان يكون ذا علاقات أو وجاهه وهؤلاء هم أسباب فساد الشعر الشعبي في الآونه الأخيرة! ربما يصل الاسم للشهرة بسرقه مشاعر الآخرين أو حتى شرائها بالمال أو الجاه.. ويضف السبيعي قائلاً: فالوصول ينقسم إلى قسمين وصول مستحق بشاعرية نقيه واصيله وحافظة للشعر من الزلل وهذا لن يتكلف قيمة شهرته الا من جهده ومحاولته البقاء في عالم النقاء والصدق وربما يدفع قيمتها محاربه من اصحاب الاقلام الصفراء والدسيسة على عالم الشعر وللاسف ما أكثرهم الآن! ولكن من سيبقي اذا لم ينجرف معهم ووصول آخر غير مستحق هو مانراه الآن من كونه مدفوع الثمن من خلال البيع والشراء. محاور للوصول ومن خلال النظر إلى هذه القضية الشعرية المتعلقة بالشهرة وكيفية الوصول إليها، يأخذنا الحديث إلى ركائز ومحاور يراها القريبون من الساحة من الشعراء والشاعرات.. الشاعرة موضي لها رؤيتها في هذا الموضوع حيث تقول أن الأمر في تصوري المتواضع يحتاج إلى بذل الجهد على ثلاث محاور هي: ٭ أن يتقن أولاً الشاعر مقومات القصيدة الجيدة وزنا وقافية ومفردات ويحسن الظن بمايكتب (اقصد الثقة بالنفس). ٭- (أن يطرق أبواب النشر).. من جرائد ومجلات وحتى منتديات. ٭- ألا يتعجل الشهرة فقد تأتي مصادفة. ولذلك أجد أن الشاعر في اعتقادي يدفع ثمن شهرته (جهداً ومالاً). وتضيف الشاعرة حنان اليوسف قائلة: هناك شاعر يبحث عن الشهرة وهناك شاعرة أيضاً تبحث عنه الشهرة ولكني أرى أن الشاعر الذي يحب أن يصل إلى الشهرة فإن مصداقيته هي التي ستوصله إلى صدقه وشعره بكل مايحمله من جمال فالشعر الصادق والمتجدد في عباراته وموضوعاته هو من يجعل الشاعر يصل إلى مايريد.. أما الشاعر المدفوع الأجر فاحساسه مكبل بالجميل ومكسور العين لمن دفع له.. ويختار على هوى من دفع له.. فهو يفتقد احساس الشاعر المحلق عالياً.. لايحده حد ولايكسره مال.. ومن هنا أرى أن صدق المشاعر هي تلك التي يجب أن تكوم في زمن الثمن الآن. الصحافة والشهرة وبما أن الصحافة هي المنفذ الأول للوصول إلى الشهرة، فإنها تتطلب من أي شاعر أن يخوض غمارها بما فيها من اعتبارات، وهنا يتحدث الشاعر عبدالله محمد شار فيقول: نحن هنا وفي فضاء الساحة الشعبية نرى أشياء كثيرة تقودنا إلى تلك العمليه لأننا نشاهد الكثير من الشعراء الذين استطاعوا الوصول إلى تلك الشهرة وفي وقت قصير وهذا الوصول بالطبع لايقوده إلا التحرير الشعبي والمحرر الشعبي بالدرجة الأولى من خلال نشره قصائد الشاعر وهناك في نفس الوقت اعتبارات أخرى بين الشاعر وذلك المحرر الذي وضع للشاعر شهرة قد تكون بالمادة أو بالعلاقات الشخصية ومن هنا لانغفل المحسوبيات والمجاملات والمصالح المشتركة بين الشاعر والمحرر خصوصاً في أدبنا الشعبي. ويضيف الشاعر حسن أحمد العبدالله بأن وصول الشاعر إلى الشهرة لم يعد الآن كما كان في السابق لأننا كنا في السابق نملك تحريراً شعبياً صادقاً يعطي كل ذي حق حقه من خلال أمانة المحرر ونزاهته بخلاف اليوم الذي أصبحنا نرى فيه الرديء يصل إلى الشهرة بسرعة وهذا يعود إى العلاقات التي هي الآن بين المحررين والمستشعرين إن جاز التعبير فمثلاً شعراء اليوم الذين يطالعنا بهم أولئك المحررون سواءٍ في المجلات الشعبية أو الصفحات الشعبية وفي الصحف بشكل عام، نجدهم دائماً أمامنا بقصائدهم التي لم تصل إلى المستوى الإبداعي الذي يجب أن يكون وهذا يدل على مدى مافي العملية من ماده أو مجاملة ومحسوبيه وهنا أجد أن الشهرة تلك مدفوعة الثمن وهذا الذي لايجب أن يكون إذا أردنا تحريراً نزيهاً يتكيء على المصداقية والإبداع. وفي نفس السياق يرى الشاعر صالح على عسيري بأنه من المفترض أن يكون الوصول إلى الشهرة مبنياً على أسس صادقة وصحيحة يتبعها الشاعر فكثيراً ماشاهدنا شعراء وصلوا إلى الشهرة بعد أن عانوا كثيراً وكافحوا وكان ذلك في ظل تحرير شعبي رائع وصادق غاب عنا اليوم ليستبدل بتحرير لايهمه إلا المصالح الشخصية والمادة التي أصبحت مثار جدل في الوسط الشعبي وهذا الشيء شوه من صورة الأدب والثقافة لدينا بل جعل المتلقي يمل ويصاب بالإحباط مما يشاهده على صدر تلك الصفحات الشعبية، ولعل الملاحظ أن مشاهير الساحة الشعبية الآن هم الذين قبل عدة سنوات لم يتغيروا لأنهم هم شللية الساحة الذين دفعوا الثمن الحقيقي لظهورهم على الساحة بل ولبقائهم إلى الآن بالرغم من قصائدهم التي اعتبرها بل ويعتبرها المتابعون عاديه جداً لم يطرأ عليها أن تجديد أو تغير فيما يتعلق بالإبداع. وبعد، قد نصل هنا ومن خلال تلك الآراء إلى قناعة بأن الطريق إلى الشهرة هو مدفوع الثمن في ظل التحرير الشعبي الآن الذي أصبحت تحكمه المصالح والمحسوبيات.. ولعلنا ومن هنا نريد الشهرة الحقيقية للشاعر والتي لابد أن يحصل عليها كحق من حقوقه وذلك عن طريق الظهور الإعلامي الصحيح الذي يجب أن يكون.