الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعر المُناسبات
أقل ما يُقال
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2011

يحرص بعض الشعراء حرصاً شديداً على عدم تفويت أي مُناسبة –بغض النظر عن أهميتها- دون نظم قصيدة يُسجل بها تواجده في ساحة الشعر، فبعضهم يمتلك من القدرة ومن أوقات الفراغ ما يُساعده على الكتابة في المناسبات الوطنية والاجتماعية والسياسية والرياضية ومواكبة جميع الأحداث والمستجدات في جميع أنحاء المعمورة؛ وهذا الأمر قد يكون جيداً ومقبولاً لو كان فيض القصائد التي ينظمها الشاعر مصحوباً بالإجادة والإبداع، لكن هذا السلوك الشعري المؤسف لا يصدر غالباً إلا من شعراء يستسهلون الكتابة فتتحول قصائدهم مع مرور الزمن إلى كلام شبيه بالكلام العادي إن لم يكن أقل قيمةً منه.
وعلى النقيض من أولئك الشعراء الذين اجتهدوا كل الاجتهاد ليكون لأسمائهم حضور في جميع المناسبات، نجد شعراء آخرين أعرضوا عن كتابة القصائد التي ترتبط بمناسبات موسمية أو طارئة إعراضاً تاماً لاعتقادهم بأن مثل هذه القصائد لا تحمل سمات الخلود وأنها قصائد وقتية محكوم عليها بالموت والتلاشي بعد انتهاء المناسبة التي كتبت فيها، وقد يبدو هذا الاعتقاد أو الرأي صحيحاً حين نتأمل كثيراً من القصائد التي تُنشر في مناسبات تختلف درجة أهميتها فنجدها مشوهة لا يبتغي الشاعر من وراء كتابتها غير زيادة رصيده الفقير بقصائد يعلم بأنها لن تؤثر في المتلقين ولن تزيد شيئاً على ما قيل في تلك المناسبة..!
ومن المناسب أن أقتبس هنا شيئاً من كلام الشاعر غازي القصيبي رحمه الله في سيرته الشعرية حول ضرورة التفريق بين المناسبة والتجربة، إذ يقول مُفرقاً بينهما: "إن المناسبة ليست سوى الزر الذي تضغط عليه للحصول على النور. أما التجربة فهي الطاقة الكهربائية التي لا بد من توفرها وإلا لم يكن للزر أي معنى. لقد أدى الخلط بين التجربة والمناسبة إلى إساءة كبيرة إلى الشعر. كم من قصائد جميلة لم تلق حظها من العناية لأنها اعتبرت من شعر المناسبات. كم من قصيدة رُفضت لأن المناسبة مرفوضة. حقيقة الأمر أن المناسبة لا تكاد تعني شيئاً في ميزان الشعر. المضمون وحده هو الذي يهم أي التجربة"، وهذا الكلام الجميل يعني بأن الشاعر يجب أن يتفاعل ويتعايش مع المُناسبة التي يميل للكتابة فيها حتى تولد قصيدته نابضة بصدق التجربة وحاملة لسمات الإبداع والخلود كما هو حال القليل من القصائد عبر تاريخ الشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.