خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوصف المتحرك في الشعر الشعبي والفصيح (2-2)
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 2011

الإنسان بلا خيال كنظارات بلا عينين، فالخيال هو الذي يغوص على المشاعر ويدخل في السرائر والضمائر ويسافر بصاحبه إلى أنحاء الدنيا وهو جالس، والخيال هو روح الشعر ومن دونه يصبح الشعر جسداً بلا روح، مجرد نظم ممجوج.
كأن السباع فيه غرقى عشية.. بأرجائه القصوى أنابيش عنصل (أمرؤ القيس في السيل)
وقلنا - في القسم الأول من المقال - ان الشعراء القدماء أكثر خيالاً وأغزر صوراً من الشعراء المحدثين، لأن اختراع السينما والتلفزيون قص أجنحة الخيال إلى حد بعيد، وحد من ملكة التدقيق والتصوير، لأن التلفزيون يحبه الإنسان بالواقع المحسوس، ويصدم خياله بالحقيقة المباشرة، ويعدم شدة اللهفة المتماوجة المتمازجة من أحلام اليقظة وريشة الفنان، أما قبل وجود السينما والتلفزيون فقد كان الخيال مرهفاً لدى الشعراء، صافياً في التقاط الصور، قادراً على تفصيل المشاهد في وصف متحرك يشبه الأفلام التوثيقية التي أخرجها فنان، ويمتاز عنها باتساع المدى واندياح الآفاق، فإذ يتقيد مخرج الفيلم التوثيقي بما تلتقطه الكاميرا مهما دقق في الاختيار وأبرز الجوانب المعبرة وعلق عليها بالعبارات الأدبية، فإن الشاعر الموهوب لا يحد كاميرا الخيال عنده حدود، ولا تقف أمام مشاهد مقننة، قانون الخيال ليس له قانون.. هو حر طليق.. كالخيول البرية تعدو في الصحراء وتمرح في الطبيعة كما تشاء.
يقول امرؤ القيس في وصف متحرك لسيل عرم أصاب جزيرة العرب في الجاهلية:
«أصاح ترى برقاً أريك وميصه
كلمع اليدين في حبيّ مكلل
يضيء سناه، أو مصابيح راهب
أمال السليط بالذبّال المفتل
فأضحى يسح الماء حول كتيفة
يكب على الاذقان دوح الكنهبل
ويتماء لم يترك بها جذع نخلة
ولا اطما الا مشيدا بجندل
كان ثبيراً في عرانين وبله
كبير اناس في بجاد مزمل
كأن ذرى رأس المجيمر غدوة
من السيل والغثاء فلكة مغزل
والقى بصحراء الغبيط بعاعه
كصدع اليماني ذي العياب المحمل
كان مكاكي الجواء غدية
صبحن سلافاً من رحيق مفلفل
كأن السباع فيه غرقى عشية
بأرجائه القصوى أنابيش عنصل»
فهذا السيل قلب الدنيا عاليها سافلها والشاعر يراقبه مدهوشاً يصور بخياله المتحرك ما يسجل الصور على مر الدهر، فالجبل العظيم لم يظهر إلا رأسه كأنه رأس شيخ قوم، أما الأشجار الهائلة فكبها السيل على الأذقان، وغطى الربا، وساوى المرتفعات بالمنخفضات وأغرق السباع المفترسات حتى طغت على بحره جثثاً صغيرة كأنها من بعيد وفي محيطه الكبير مجرد جذور بصل بري، الوحيدة السعيدة بهذا المطر الهائل هي طيور المكاكي التي أخذت تغرد كأنها سكرى، الشاعر أيضاً سعيد بهذا المنظر المهول الفريد.. دائماً يسعد العربي بالمطر ولو دربى الشجر والحجر!
***
وتحس أنك في عرس مبهج حين يقول ابن الرومي يصف صبا نجد وقد مرت كنسيم النعيم:
هبت سحيرا فناجى الغصن صاحبه
موسوساً وتنادى الطير اعلانا
ورق تغنى على خضر مهدلة
تسمو بها وتشم الأرض أحيانا
تخال طائرها نشوان من طرب
والغصن من هزه عطفيه نشوانا
انه عرس الطبيعة صوره الشاعر في لوحات رائعة بديعة..
***
وفي وصف حصان عربي يعدو بسرعة مذهلة يقول شاعرنا الشعبي ابن سبيل:
يجفل إلى زول مع الحزم زيلان
ما يدركه بالمشي رقط الجناح
يشدي قطاة طالعت حوم عقبان
صرت وصاعتها هبوب الرياح
فمع ان القطاة أسرع الطيور طيراناً إلاّ ان شاعرنا المبدع لم يكتف بتشبيه ذلك الحصان الأصيل وهو يعدو بطيران القطاة، بل قدم لنا وصفاً متحركاً، مبتكراً وصورة مركبة جميلة فشبه سرعة هذا الحصان الأصيل بشدة طيران قطاة لحقها عقاب وتقفتها ريح ضاعفت سرعتها في هروبها من مخالب العقاب!
ويقول الشاعر والفارس المشهور راكان بن حثلين في وصف رماح قومه:
ومواصيل بارقاب القنا كن وصفها
الاسن سلق متعبتها طرودها
شبه حركة الرماح في سرعة ذهابها وايابها بسرعة السنة السلق التي تعبت من شدة طرد الصيد وهو تشبيه متحرك رائع.
وقال في وصف جواده:
على جواد مثل ظبي الرمال
مثل العنود اللي ترب العثامير
العنق عنق اللي شطتها الغزال
واذنين مثل مغلقات الكوافير
والصدر خزقين من البز غالي
أو باب حضر ربعوه النجاجير
وذرعان مثل مليحات السيال
وسيقان مثل مهدفات النواعير
فاختار لأجزاء جواده أكمل الأوصاف المناسبة لمقتفى الحال، حتى أذنيه مثل طلع النخل حين ينشق.
الخلاصة ان الوصف المتحرك والمفصل من روائع الإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.