تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    انتخاب المملكة عضوًا في اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لسلطات مكافحة الفساد (IAACA).    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    «الأمن البيئي» يضبط مخالفين للنظام    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    مجموعة تداول السعودية تنظّم النسخة الخامسة لملتقى الأسواق المالية في الرياض    هواوي تدعم تحوّل الذكاء الرقمي خلال مشاركتها في مؤتمر "ليب 2025"    ثبات محمد بن سلمان    مصرف الراجحي يعلن عن شراكة مع منصة محايد للتوثيق والحوكمة القانونية    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    الاتحاد في اختبار التعاون    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    معادلة السعودية «الذهبية»    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    صفحة بيت    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم موحش – كات ستيفينس 1970م - Wild World – Cat Stevens
أغان خالدة
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2011

في رسالته الثالثة، كان الرجل المجهول الذي يرسل الرسائل الفلسفية للفتاة التي لم تبلغ الخامسة عشرة بقليل صوفي اموندسن، يؤكد لها أن ما يجعلنا فلاسفة مبدعين هو قدرتنا على الدهشة، بل يتجاوز ذلك إلى القول بأن الفلاسفة يحتفظون طوال حياتهم بقدرة الأطفال على الدهشة. ولعل الدهشة هي الشعور الأول الذي يخالج القارئ الذي ينتهي من قراءة رواية طويلة مثل "عالم صوفي" للنرويجي جوستاين جاردر.
تلك الدهشة ربما تكون الوصف الأمثل للحالة التي وصل إليها المغني البريطاني الشاب الذي تجاوز العشرين بعامين، عند إصابته بمرض السل، ومع اقترابه من الموت، فإن تفكيره بذاته والعالم من حوله والمصير وغير ذلك من الأسئلة تبدو حدثاً طبيعياً في وقت مفصلي من عمر الإنسان الذي تاه فيه ضائعاً يدوخه خمر الشهرة وتعميه أضواء المسرح الفني عن تأمل الحدث الحقيقي، الحياة !.
هذه الأغنية هي نتاج مرحلة الانتقال الكبيرة تلك، والتي قادت ستيفينس إلى الإسلام عام 1978م كمحط رحال لتلك المرحلة التي جرب فيها ستيفينس التأمل الروحي واليوجا والتبتل البوذي دون جدوى، ووجد راحته في الإسلام كما يروي ذلك بنفسه فيما بعد.
ستيفينس أو يوسف إسلام كما سيعرف بعد إسلامه، كان يعاني ضغطاً شديداً من عقده مع شركة تسجيلات كان مرتبطاً بها، إلا أنه غير العقد وانتقل إلى كنف شركة آيلاند الشهيرة مع المنتج بول سامويل-سميث، الذي قدم معه ألبومه الشهير "شاي لموجه الدفة" عام 1970م، حيث كانت أغنية "عالم موحش" أبرز أعماله وأشهر أغانيه، لكن هذا الوصف يتسع ليشمل مسيرة ستيفينس الفنية بشكل عام، حيث بقيت "عالم موحش" هي الأغنية التي كادت أن تدخل ضمن العشر الأولى في قائمة البيلبورد لأعمال البوب المنفردة، مستقرة فترة لا بأس فيها في المرتبة الحادية عشرة، ودافعاً أساسياً لتتحمس الإذاعات الموسيقية في أمريكا وبريطانيا بلده الأم في بث أعمال الألبوم الأخرى. لقد كان الألبوم كما يقول كريس بلاكويل مؤسس شركة آيلاند الموسيقية "لقد كان أفضل ألبوم نقوم بإنتاجه".
كتب كات الأغنية أثناء ارتباطه بالممثلة الأمريكية باتي د.أربانفيلي في الفترة التي استمرت أثناء عملها كموديل في لندن منذ عام 1968م وحتى عودتها نيويورك عام 1970م، حيث كتب عنها أغنية "لايدي د.أربانفيلي" في ألبوم "مونا بون جاكون"، ثم "عالم موحش" في ألبوم "شاي لموجه الدفة" الذي صدر في آخر العام، الذي شهد النشاط الأبرز في مسيرة الفنان الشاب الذي تغير نمطه الفكري والموسيقي على حد سواء، حيث انتقل ستيفينس في أغنية "عالم موحش" وفي أغاني الألبوم بشكل عام من النمط الثقيل والمقيد بالأسلوب الأوركسترالي، إلى روك الفولك، أما على صعيد الكلمات فقد أصبح ستيفينس فيلسوفاً بحق، حيث ظل يتساءل في العديد من الأغاني مثل "ليزا الحزينة"، "الأب والابن"، و"ربما أموت الليلة"، عن هواجس حثيثة في حياة الإنسان، على الأقل ذلك الإنسان الذي لم تفسده الحياة دهشته التي تحيي روحه المغتربة في عالم موحش ومادي وغير أخلاقي.
بنية الأغنية اللحنية تعتمد على الوتريات دون أي نوع آخر من الآلات الموسيقية، الجيتار المساعد يؤسس للخلفية الثقيلة والرتيبة، ليدخل الجيتار الهوائي مخففاً الثقل مع الصوت الجميل لستيفينس والذي يساير اللحن بشكل مدهش، ومع الكورس تنضم الطبول لتساعد الإيقاع على الحركة بشكل أفضل ولكن مع انحسار ينتهي بانتهاء الكورس، الذي ندرك فيه دخول البيانو كآلة تعزيز، لأن الوتريات لا تترك مساحاً للتذكر، بسبب أنها الأكثر تعبيراً عن اللحن الأجمل الذي كتبه ستيفينس في نمط رومانسي يقتبس كثيراً من الحزن مع الكلمات التي ينادي فيها محبوبته كثيراً، مؤكداً لها أنه لا يمكن لها أن تعيش في هذا العالم بابتسامة تمنحها للعابرين. هو يشعر بالأسى لأنها تركته، لكنه يشعر بواجبه نحوها، فهو ينبهها أنها ربما تلبس الملابس الجميلة وتعيش العالم السحري لكن الأشياء ربما تتحول للأسوأ، هو يشعر بقلبه يتمزق فقد أدرك حقيقة العالم الذي يعيش فيه ويخشى أن يلتهم البراءة الطفولية في الفتاة التي عرفها، يتمنى لها الرفقة الطيبة لكنه يذكرها بأن تبقى حذرة، لأنه عالم موحش ذلك الذي نعيش فيه اليوم. لقد بدا الأمر وقد كأن ستيفينس يتنبأ بمستقبل الفنانة التي أصبحت بعد الأغنية بثلاثة أعوام فقط، بطلة فيلم "لا مور" لأندي وارهول مخرج أفلام الأندرغراوند، وفي جانبها الأكثر ظلامية.
في رده على تعليقٍ طرحه محاور مجلة موجو عام 2009م بأن الأغنية ساذجة للغاية، يقول ستيفينس: "لقد كانت إحدى تلك الوتريات المتوالية المشتهرة في الموسيقى الاسبانية، لقد حورتها وجئت بهذا اللحن، الذي أصبح ثيمة في أعمالي اللاحقة، والتي تتناسب مع أفكار مثل الرحيل، والحزن الذي يعقبه، والمشاركة فيما وراء ذلك كله. أعلم أن هناك الكثير من النقد حول موسيقاي بأنها ساذجة، ولكن مرة أخرى ذلك ما يعجب الناس، إنها تعود إلى تلك البراءة الطفولية نحو رؤية الأشياء لأول مرة". إنها شعور الدهشة الذي لم يعد موجوداً، والذي استيقظ في ستيفينس أو يوسف إسلام الذي عاد مرة أخرى للموسيقى في عام 2006م بألبوم "كأس آخر"، إنها مرحلة جديدة لفنان ما زال أثره ظاهراً على الموسيقى الغربية إلى هذا اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.