«واتساب»: اختبار تبويب جديد مخصص للذكاء الاصطناعي    5 جوائز دولية لمركز الملك سلمان للإغاثة في 20245    «هيئة الشورى» تحيل مشاريع أنظمة واتفاقيات للعرض على المجلس    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    الأرصاد: رياح نشطة مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة على عدد من المناطق    قوة الوظائف الأمريكية تقضي على آمال خفض الفائدة في يناير    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    سورية الجديدة    لماذا يُصر ترمب على الاستحواذ على غرينلاند    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    الراجحي يضيق الخناق على متصدر رالي داكار    محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    "الأحوال المدنية" تقدم خدماتها في 34 موقعًا    أمانة مكة تباشر معالجة المواقع المتأثرة بالأمطار    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    برشلونة يقسو على ريال مدريد بخماسية ويتوّج بالسوبر الإسباني    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    فاكهة الأدب في المراسلات الشعرية    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    خرائط ملتهبة!    الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في غزة    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    الأهلي يسابق الزمن للتعاقد مع أكرم عفيف    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    تمكين التنمية الصناعية المستدامة وتوطين المحتوى.. قادة شركات ينوّهون بأهمية الحوافز للقطاع الصناعي    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    150 قصيدة تشعل ملتقى الشعر بنادي جازان الأدبي    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    أغرب مرسوم في بلدة إيطالية: المرض ممنوع    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا استأسد ضعاف النفوس على النساء؟
نشر في الرياض يوم 06 - 02 - 2011

تزايدت مؤخراً بشكل لا يمكن تجاهله، أو السكوت عنه، قضايا حالات التعدي والتحرش بالسعوديات من قبل بعض ضعاف النفوس من المقيمين بالمملكة، حتى أنه لا يكاد يمرّ أسبوع إلا ونقرأ في الصحف الورقية والالكترونية، خبر إلقاء القبض على مقيم (عربي) حاول التعدي على سعودية، أو عربي يبتز سعودية، أو عربي يتحرش بسعودية،، إلخ، في حين أن مثل هذه القضايا يدينها الشرع، ولا يقبلها المجتمع المتحضر، بل إن المجتمعات الغربية تعدّها من أشنع الجرائم البشرية، ويُعاقب مرتكبوها بأشد العقوبات، وأنا هنا لا أتحدث بوجه العموم، ولكن مثل هذه القضايا لو لم يتم معالجتها، قد تصبح ظاهرة لا قدر الله. ومن خلال قراءة لحيّثيات كل قضية يتم نشرها، يتبيّن أن هذه الحالات ساند وقوعها عملية الاحتكاك المباشر مع النساء بمنافذ بيع (الملبوسات النسائية، والمطاعم، وسيارات الأجرة الخاصة، وغيرها)، فعامل الملبوسات يستهل مخططه ضدّ الفتاة، ببحث نقاط الضعف لديها، من خلال أحاديث البيع والشراء بالمحل، حيث يرمي باسقاطاته بغية كشف مكامن الشخصيّة، ويبرمج الردود في تفكيره السلبي بمعان أخرى، ليكتشف ما إذا كانت الضحية قويمة أو انهزامية، أما عامل المطعم، فتسانده خدمة توصيل طلبات الطعام إلى المنازل مجاناً، حيث يضيف إلى طلب الضحيّة طلبات أخرى وذلك لخداع العميلة، وإيهامها بتودّده لها، وفي الوقت ذاته يستطلع وضع المنزل وساكنيه ليتم اتقان الخطة، بينما سائق الأجرة الخاصة، يسانده في تخطيطه الدنيء (عدم السؤال له عن نظاميّة عمله)، فيقوم بتوصيل الفتيات إلى المدارس والجامعات، والأماكن العامة، ويتفرغ في المساء للمشاوير النسائية الخاصة، دون حسيب أو رقيب، بل إنني قرأت في صحف التابلويد الإعلانية لدينا، إعلاناً يقول (سائق عربي يبلغ من العمر 26 عاماً، لديه سيارة خاصة، ويرغب في العمل بالفترة المسائية في نقل العوائل فقط)، فهل هذا سخف إعلاني أم استخفاف بمجتمعنا؟.
فما هي الأسباب التي جعلت البعض من المقيمين يستغل عمله في بلادنا في تحقيق مآربه الدنيئة، ويستأسد على أعراض الناس، ضارباً بعرض الحائط مخافة الله ، واحترام أنظمة البلاد ومجتمعها، هل هذه الأسباب هي نتيجة سلوكيات شاذة تربى عليها في وطنه قبل مجيئة إلينا، ومجتمعنا كان ضحية احتضانه تحت مسمى "عامل"، أم أن البعض لديه تصوّر أن الحُكم لدينا في مثل هذه القضايا سينتهي إلى السجن والتسفير، ومن ثم فإن العودة إلى المملكة فيما بعد ميسرة بطريقة التهريب، وعلى قدر ما أبحث عن الأسباب، على قدر ما أطبطب على من وقعت في شباك غدر مثل هؤلاء، وألومها في الوقت ذاته كونها سلّمت خصوصيتها لهم، ثم قالت: انجدوني!، معلقة الأسباب على الأسرة والمجتمع.
يجب أن يكون لدينا كمجتمع وجهات مختصة وقفة صادقة وحازمة أمام مثل هذه القضايا، ويكفينا تنطعا مجتمعيا، ووضع مبررات غير منطقية لإيقاف قرار نسونة محلات الملبوسات النسائية، فحجم مايجري الآن من قضايا عبرها، أكبر مما يظنه البعض من تطبيق النسونة، ويكفينا استغلال من قِبل بعض التجار لبناء أسواق نسائية مغلقة وضرب الأسعار فيها في 3 و4، كما كفانا تشكيكاً في سلوكيات رجالنا بالأسواق، وغض النظر عن المتواجدين في المحال النسائية، فهل يعقل محل لبيع العباءات النسائية لاتتجاوز مساحته 4 في 3 ، ويبيع فيه 4 مقيمين.
إنني أجزم أن سقوط بعض النساء في براثن مثل هؤلاء السلبيّين يعود لحالة اللامبالاة التي تولدت لديهن وتمكن الشخصيّة الانهزامية منها، وذلك نتيجة ضعف الوازع الديني، وسلبية الدور التربوي في المدارس، وغياب روح ولي الأمر في المنزل، فهما في حالة سبات شديد لا يستيقظا منه، إلا مع حدوث الكارثة، كما أن وزارة العمل تتحمل دوراً في هذا الجانب، فهي متأخرة في تهيئة مجالات أوسع لعمل المرأة السعودية، وتطبيق قرار نسونة المحال النسائية بشكل إيجابي يقبله المجتمع كي لا يقودنا تجاهلنا تجاه هذه القضايا، إلى التحوّل من معالجة مشكلة فرديّة، إلى معالجة إشكال ظاهرة، ثم إلى معالجة معضلة تفتك بالأسرة والمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.