تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافية ... البحث عن خبير وبرنامج ثقافي
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2011

قبل قرابة عقد من اليوم، مات بيير بورديو، وهو يحلم بالتليسربون (تلفزيون السربون) ذي الصبغة الثقافية، المفترض أن يرسخ لإنتاج البرامج التسجيلية والوثائقية، واقتباس الأعمال الكلاسيكية، وبث الندوات الثقافية. ورغم إنكاره المتأخر لوجود أي بقايا من حنينه الماضوي، أي: لما بشّر به بنزعته الثقافوية في الخمسينيات من القرن الماضي، عبّر بما يشبه الاستسلام عن احساسه بخيانة ذاته وهو يطل من خلال أدوات من سماهم (كهنة الميديا) بعد أن تعب من التذكير بشروطه العقلانية للمشاركة في أي برنامج. حيث أقرّ بأن الحضور التلفزيوني يحقق له فرصة أن يُشاهَد ويكون موضع رؤية الآخرين. ولم يكن هذا المطلب غائباً عن وعي وآمال المثقفين في السعودية، الذين طالما حلموا بقناة ثقافية تستكمل حلقات الفعل الثقافي وترفده في زمن الفضائيات.
وبالفعل ولدت (الثقافية) ليس على إيقاع أماني المثقفين ونزواتهم، كما قد يتوهم بعضهم، بل وفق خطة رسمية مدروسة كما يُفترض. حيث أشعلت قبل فترة وجيزة شمعة عامها الثاني، وسط إشادات وانتقادات وتحفظات. كما تبارى فصيل من المثقفين في ترديد مآثرها، فيما أفصح قلة منهم عن خيبته، وامتنع آخرون عن التعليق، فكان صمتهم دلالة على انتفاء ما يستوجب التعليق، الأمر الذي يؤدي إلى استنتاج مفاده أن القناة ما زالت أقل من الطموح، وبالتحديد في مهمة تصديها لإنتاج أي برنامج ثقافي على درجة من الاستواء الفني والمعرفي، أو حتى الإعلامي، رغم كل منجزاتها اللافتة والمشهودة في التعريف بالشأن الثقافي. وفي ظل غياب ردود الفعل (الأوديمترية) التي تقاس بموجبها نسبة المشاهدة، يصعب التأكد من مستوى الإقبال على برامجها. لكن الذي لا شك فيه أن (الثقافية) لم تنتج برنامجاً ثقافياً يُعتد به، ويقنع المشاهد بجدوى التسمّر أمام الشاشة لمتابعتها، رغم التنطّح الدائم بكثرة برامجها التي لا تؤسس لجدل حقيقي، بقدر ما تتشبّه بالحوارية، ورغم المحاولات البائسة من قبل الأدباء والفنانين التشكيليين والمعنيين بفن التصوير الفوتوغرافي والسينمائي لابتكار برامج متنوعة لإبراز منجزاتهم الإبداعية من خلالها. فالقناة لم تتخلّ منذ بداية تأسيسها عن الدور المنوط بها، وهو اللهاث الدائم وراء الحدث الثقافي لتوثيقه، أو تعليبه في حافظة إعلامية بمعنى أدق، عوضاً عن توليد السجالات الفكرية والأدبية، التي تؤدي بالضرورة إلى صناعة القضايا الثقافية وتحريك المشهد. ولا شك أن استغراق القناة في أداء هذا الدور المتواضع، إنما يذكّر بحال الصفحات والملاحق الثقافية، التي باتت منذ زمن بعيد، تبالغ في تقصي المادة الخبرية على حساب (النص) بكل معانيه وتداعياته. وبالتالي فإنه لا يمكن التعاطي مع طروحاتها، حتى هذه اللحظة، إلا كترجمة بصرية صوتية، لا ترقى إلى مستوي (الصحافة التلفزيونية) إذ تجتر ما يتم نشره وتداوله في الصحافة، وتكرّس هيمنة الصحفي على الثقافي، الذي يبدو من خلال ما تطرحه (الثقافية) مستجيباً بشكل استسلامي واضح للضرورات البنيوية للإعلامي، وهو أداء لا يتناسب مع طبيعة القناة، بما هي وسيلة إعلامية تخاطب الجمهور من خلال الوسائط المتعدّدة، وتمتلك حرية وفضاء التماس مع المتلقي وجهاً لوجه، وعلى الهواء مباشرة. قد لا تتفق كل الفئة المثقفة على وجود ما يُعرف بالمشهد الثقافي أصلاً. وتلك فكرة يتردد صداها في مختلف الوسائل الإعلامية والمناسبات الثقافية، ويتبناها فصيل من المثقفين الحالمين بمشهد مغاير. وهو خلل بنيوي له علاماته الظاهرة ودلالاته المستترة، الأمر الذي أدى بشكل تلقائي إلى عدم نهوض القناة بمهماتها المطلوبة، وتحقيق المأمول منها، فانتفاء الحالة الثقافية، كما يميل بعضهم، أو مجرد تفشي هواجس اليأس والإحباط لا يحقق للقناة فرصة استثمار الحراك الثقافي.
والمفترض ألا تستسلم (الثقافية) لهذه القناعة الراسخة في أذهان بعض المثقفين، إذ بإمكانها تحويل تلك المتوالية من الإشكالات إلى قضايا جدلية، وابتناء جانب من وجودها على ذلك السجال، أي التواجد في مواطن الإختلاف. هذا يتطلب مكاشفة الجمهور ببرنامج ثقافي على درجة من الحرفية، من حيث الإعداد والتقديم، يعكس بالضرورة صيرورة الفعل الثقافي، وطبيعة حراك المشهد وأسمائه الفاعلة. ولكن ما يُلاحظ أن البرامج الآخذة في التكثُّر لدرجة إرباك سياسة القناة وترهيل خارطة برامجها، تصدم المتلقي برداءة الإعداد، أو عدم توفر أبسط أولوياته، حيث الأخبار البائتة، والأسماء المتشاوفة المتكرّرة بشكل شبه يومي، والانتقائية الواضحة في تغطية الأحداث الثقافية، والمطالعات النيئة المستعجلة لمعطيات المشهد، وتدني مستوى العبارة الثقافية، والتأكيد الصريح على المناطقية، واستئناف برامج ثم توقفها بعد حلقة أو حلقتين نتيجة ظهورها بمقتضى نزوات شخصية طارئة، الأمر الذي يعني أن الذوات الإعلامية الثقافية التي تقف خلف هذه البرامج لا تمتلك من الخبرة ولا المقاصد ما يكفي للنهوض ببرنامج ثقافي وليس بقناة ثقافية يؤمل عليها ألّا تعكس الحال الثقافي، وإنما مفاهيم التنمية وهواجس المواطنة وهموم المجتمع المدني وكل ما يتعلق بتداعيات وحداثة دولة المؤسسات. لا يُفترض أن تكون القناة دائما في موقع الاحتفاء، بل ينبغى بعد عامها الأول أن تكون في محل النقد والمساءلة، فكما تشير تلك الملاحظات إلى خلل في الوعي المحرك للبرامج، تثير جملة من التساؤلات المشروعة حول مستوى مقدميها، وحقيقة إحساسهم بمعنى الثقافة، وطبيعة تكوينهم المهني.
فقد يتفهّم المشاهد أهمية إبراز أسماء إعلامية واعدة، وضرورة إتاحة الفرصة لجيل من الإعلاميين المثابرين. وهو ملمح يبدو واضحاً في مقاصد القناة ومُفرحاً. ولكن ما لا يمكن فهمه أو تحمّله، وجود طابور من المذيعات والمذيعين الذين يعتقدون أنهم أكبر من خبرة وذاكرة المشهد الثقافي، حيث يُلاحظ أنهم يعانون اغترابا واضحا إزاء المفردة الثقافية. وبقدر ما يترفّعون على فضيلة التعلّم والتواضع، يبالغون في الحديث عن منجزاتهم الذاتية، وتأكيد إبراز أناقتهم أو شكلانية حضورهم، ولا يخجلون من تذكير المشاهدين ببعض نصوصهم الشخصية، فبعض مقدمي البرامج يثيرون الشفقة وهم يطلون على الشاشة بروح الإذاعة المدرسية، أو بوداعة مصطنعة تليق ببرامج الأطفال، أو حتى بخفة شعورية مستمدة من أجواء البرامج الترفيهية. وبسرعة لافتة استطاعت (الثقافية) من خلال السلطة المطلقة لمقدمي برامجها الثقافية تشكيل طواقم ممن يُصطلح على تسميتهم في إعلامياً ب (الضيوف الطيبين) الذين لا يحملون أي نزعة لإثارة القلاقل، ولا يجنحون للخروج على النص أو رتابة الخطة المرسومة للبرنامج. وهم جماعة من محترفي العروض الكلامية المجانية، تتمثل مهمتهم في تقديم وجبات ثقافية جاهزة وسريعة التحضير لكل المناسبات وكل المحافل، إذ يتحدثون على الدوام من المناطق الآمنة، ويمكن تشبيههم بمن يُعرفون في الفضاء الترفيهي بالأفراد المنذورين للمشاركات التلفزيونية Panelists وهم جماعة تحت الطلب، بإمكانهم إبداء الرأي حول كل القضايا الخالية من المعنى، أو متدنية القيمة، بالنظر إلى عدم قدرتهم على الإدلاء بأي رأي في القضايا الثقافية الحساسة والمعقدة، لدرجة أن كثرة حضورهم توحي للمشاهد بأنهم اتخذوا من (البلاتوه) مقراً لإقامتهم، أو أنهم صاروا بالفعل جزءاً من طاقم القناة.
القناة منصة تتسع للجميع. ولكن، لا يبدو أن الذوات المعنية بانتاج برامج (الثقافية) تمتلك من الدراية ما يكفي لوعي فكرة لكون القناة حالة عضوية مكمّلة لمتطلبات وخطط التنمية، ولا يبدو أيضاً أنها مدركة لأهمية تمثيلها لصوت الفئة، وليس النخبة المثقفة، بالنظر إلى ما تتيحه القناة التلفزيونية من مساحة ومرونة يمكن من خلالها الانزياح عن اللغة المتعالية للمثقفين، والتماس مع الناس بلغة جماهيرية، تؤدي بالضرورة لتعزيز ممكنات القوة المجتمعية، أو هذا ما يستشف عند تحليل فحوى الخطاب الإعلامي لمجمل البرامج الثقافية، التي تمالئ كل ما هو مؤسساتي واستعراضي، وتمارس حالة مبرمجة لتبديد الأصوات الناقدة، وما يستتبع ذلك من ترويج واضح للقيم السكونية السائدة، وتعزيز قيم الامتثال، وتصعيد الذوات الموهومة ببريق الشهرة. ومما يزيد من تواضع مستوى البرامج الثقافية عدم وجود تنافس يُذكر بين برامج القناة ذاتها. وعدم تطلّع أي برنامج من تلك المتوالية البرامجية الطويلة، لتمثيل حالة ثقافية متقدمة ومقارعة للبرامج العربية، وهو أمر يمكن تفهّم أسبابه ونتائجه أيضاً، فضحالة المادة المتلفزة، وتردي مستوى مقدمي البرامج، وكسل معديها، كلها تشير إلى اهتراء كامل البنية، وعدم قدرة القناة على الإسهام الجدي في إنتاج خطاب ثقافي عميق مقابل ما تبثه من الاستعراضات والحذلقات الإعلامية على دكة مسرح التلفزيون، إذ لا يبدو أن القناة تراعي شروط التناقض في كافة الحقول السياسية والاجتماعية والاقتصادية الكفيلة بانتاج برنامج يعكس صيرورة الحياة الحديثة كما تصب في النص، وتتمثل في كافة أشكال المنتج الثقافي.
هنا مكمن الخلل، أي في غياب (الخبير الثقافي) فكل جهد معرفي أو فني هو جزء مما تمليه خطط التنمية بمعناها الشمولي. ومن هذا المنطلق ينبغي النظر لقناة (الثقافية). حيث يتطلب الأمر فحص الخبرات الثقافية والإعلامية التي تقف خلف المشروع، والتي تحتل شاشة العرض، فكل خطة محكومة دائماً بهيئة استشارية من ذوي الخبرة، الذين يمتلكون من الدراية ما يكفي لدراسة المآزق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وطرح الحلول بمقتضى ما يتم تشخيصه. وهو أداء متعارف عليه دولياً وتضطلع به (اليونسكو) وما يوازيها من المنظمات والهيئات التي تعالج الأزمات الثقافية في الدول المتعددة الأعراق والطوائف مثلاً، أو تلك الخارجة من جحيم الحروب، وكوارث الاحتلال، أو حتى الدول الساعية إلى إيجاد خطة لربط الثقافة بالحس الوطني وتحصين الأمن القومي. وهو مطلب ينبغي أن يتوفر بوعي وجدية ونية صافية في البرامج الثقافية للقناة.
لا يمكن لأي برنامج ثقافي يبتني استراتيجياته على الإخوانيات والمجاملات أن يحقق سمعة أدبية تذكر، ولا يمكن لبرنامج يتعيّش على فتات اليومي، والرخيص من موضوعات الإثارة وخواء المناسباتية أن يؤسس له مكانة لائقة بين الجمهور، ولا يمكنه وهو يستقطب أسماء قليلة الخبرة، محدودة الجرأة أن يقنع المشاهد بأنه على موعد مع ثقافة حية مغايرة، كما لا يمكن للمذيعة أو المذيع الذي يراهن على استعراض ذاته، ويستنقع في المناطق المألوفة الآمنة خوفاً من التورط في الموضوعات العميقة أن يقدّم نفسه كمحاور حقيقي، وبالتالي يصعب تصور برنامج ثقافي في (الثقافية) في المدى المنظور. من خلال (الثقافية) وخلال عام كامل، يصعب على أي متابع الزعم باطلاعه على حقيقة ما يجري ثقافياً في السعودية، سواء على مستوى إنتاج المعرفة أو النص. ولا يمكنه مهما تسمّر أمام الشاشة أن يرصد المنجز السردي أو النقدي أو الشعري أو البصري بكل تداعياته، إذ لا تقدم البرامج الثقافية إلا مادة خبرية مقتضبة، وسجالات سطحية على هامش الفعل الإبداعي، تؤديها بشكل يومي أسماء أقل ما يقال عنها أنها مدرسية، فلا قراءات تحليلية للنصوص البصرية والمكتوبة، ولا حوارات عميقة تتأمل الظواهر الثقافية، ولا مواكبة جادة لطروحات الملتقيات الثقافية المتعدّدة. وأي تحليل لخطاب القناة، كما يتجسد في برامجها الثقافية سيؤكد هذه النتيجة التي يتم ترسيخها في مجمل البرامج.
بعد أن أعلن عن ولادة (الثقافية) سارع بعض المثقفين إلى مهاجمة جوانب من سياستها، والتقليل من شأنها. وتولى بعض المتحمسين للمشروع مهمة الذوذ عنها والتبشير بمستقبلها. وفي معرض الدفاع عن طاقمها وسياستها، قيل إنها ما زالت وليدة، وتم تشبيهها بالأنثى الرقيقة التي تستوي على جمر التطلعات والجهود والآمال، مع توصية باستمهال إدارتها، لتستكمل أدواتها وتطرح خطتها. وها هو عام ينقضي من دون أن تلبي الحد الأدنى من الطموحات، ومن دون أن تقدم أي (برنامج ثقافي) جدير بالمشاهدة، نتيجة اعتمادها على التجريب في أذواق المشاهدين، والتدرّب على تحسين أداء طاقمها في وعي الناس. ومن منطلق إتاحة الفرصة، وعدم الاستعجال. وبمنطق: ليس في الإمكان أحسن مما كان. وبالتأكيد، لم يغب عن القائمين على (الثقافية) أنها وُلدت لتنهض بمهمة إنتاج وتصدير المنتج الثقافي كصناعة استراتيجية، ويُراد لها أن تتقدم في فضاء شاسع من العناوين الصاخبة كمحاربة التطرف، والحوار الوطني، وحوار الأديان، والأمن الفكري، وهي موضوعات على درجة من الحساسية والتعقيد وتتطلب كثيرا من الجهود والعقول والمقاربات الجمالية، ولا شك أنهم يدركون بأنها قناة تُشاهَد عربياً، وتُتابَع في الدوائر العالمية، لكونها الدليل الفكري والفني لإنسان هذه الأرض، وبما هي لسان القوة المجتمعية، ورأسمالها الرمزي المتمثّل في النص، وبالتالي فإن التأخُّر في تصحيح الفشل الواضح لبرامجها الثقافية، لا يمكن تفسيره إلا كخطيئة معلنة، مردها التغييب المقصود للخبير الثقافي، وعنوانها أولئك الذين أصبحت شاشة التلفزيون بالنسبة إليهم، حسب بيير بورديو (نوعاً من مرآة نرجس، ومكاناً لاستعراض حب الذات).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.