تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خير الزاد التقوى
نشر في الرياض يوم 20 - 11 - 2010

الحج موسم عظيم ومشهد عبادي كبير يجتمع فيه الناس من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم تختلط فيه الأشكال والألوان وتختلف فيه اللهجات يتنقلون بأعدادهم الكبيرة بين المناسك في مكان واحد وزمن مؤقت واحد وهذه العبادة شبهها المصطفى صلى الله عليه وسلم بالجهاد، بل جعلها للنساء عبادة تعادل الجهاد في سبيل الله وشرطه ربنا سبحانه بالاستطاعة «ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا» وكذلك في الحديث شُرطت الاستطاعة «بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً».
ولو فرض علينا كل عام لما استطعنا كما ذكره صلىالله عليه وسلم في إجابته على سؤال الرجل.. فالحج فريضة على المسلم المستطيع ببدنه وصحته وماله فهو يحتاج إلى نشاط وقدرة وحركة وهو عبادة جامعة بين القول والفعل تتحرك فيه جميع الأعضاء ولكن رغم ذلك إلا أننا نجد الآيات في القرآن تحث على الإكثار من ذكر الله وعلى البر والتقوى «واذكروا الله في أيام معدودات» وقال تعالى «ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات» وجاء عن عبدالله بن عباس أنها عشر ذي الحجة وقال تعالى «وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب» وقال تعالى «ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» وقال تعالى «فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله وأعلوا أنكم إليه تحشرون».
وقال تعالى «لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم» آيات كثيرة تحث على التقوى وأن عبادة الحج وغيرها من العبادات ليس الهدف منها الفعل الحركي فقط وإنما الهدف الأسمى هو صلاح هذا القلب وصفاؤه ونقاؤه وتوجهه إلى الله وإخلاص العبادة له ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام «إنما جعل الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر لله».
فهذه الشعائر والمناسك التي ينتقل ويتحرك بينها الحاج في زحام شديد ليس المقصود المحض منها هو الفعل الحركي والجهد البدني وإنما الهدف هو ذكر الله وتقوى القلوب وتذللها وخضوعها وتوحيدها لله فالحاج قد فارق أهله وودع وطنه وتكبد عناء السفر وتجرد من ثيابه وترك زينته وتجمله وقدم مكة مخبتاً منكسراً حاجاً لله لينطرح بين يديه ويستعد للقاء ربه وفي حشد مشهود في يوم عرفة يوم المباهات فهو اليوم المشهود الذي يجتمع فيه كل الحجيج لا يتغيب فيه أحد في زمن واحد «فالحج عرفة».. هنا في هذا الموقف ترتفع الأكف إلى السماء وتلهج الألسن بالدعاء وترق القلوب وتخشع لخالقها وتلين الجلود إلى ذكر الله.. في هذا الموقف المذكر لنا بيوم الحشر يوم الجزاء والحساب، يوم «وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همساً وعنت الوجوه للرحمن وقد خاب من حمل ظلماً» ندرك في هذا الموقف المعنى السامي للحج والهدف الإلهي من هذا الاجتماع وهو انقياد القلوب إلى خالقها وبارئها وتوحيدها له وتآلفها وصفاؤها ونقاؤها وأننا أمة واحدة لا تفرقنا أشكالنا ولا ألواننا ولا تباعد أوطاننا وإنما يجمعنا الواحد الأحد الإله الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
فعلينا معشر الحجيج أن نحقق الهدف السامي من فريضة الحج وأن نرتقي بهذه العبادة وأن نتنقل بين المشاعر ونحن نستحضر صوت المصطفى وهو ينادي أصحابه «السكينة السكينة فليس البر بالإيضاع» وأيضاً أن نقتفي أثره وأن نستن بستنه ونهتدي بهديه فلا عجلة ولا تدافع ولا إيذاء للآخرين وعدم مراعاة للنساء والضعفاء وإنما هدوء وسكينة وتخلق بالأخلاق الطيبة الحسنة.. بهذه الطريقة نحج وباتباع تعاليم ديننا وهدي نبينا تحج قلوبنا قبل أجسادنا ومن ثم نحصل على التقوى بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.