إذا كان ضعيف الحجة يلجأ في الحوار إلى رفع الصوت، فإن المتطرف فكرياً يلجأ إلى العنف. هذا العنف بصورة أكثر دقة هو القتل، والتفجير، والتدمير، وإعلان تصفية لكل من له رأي مخالف! إنه سلوك بلا منطق بلا عقل وليس له سند ديني أو ثقافي. وبعد موت الأبرياء وتدمير المنشآت وإرهاب الناس تأتي وسيلة إعلامية لتصف الإرهاب بمقولة: "مايسمى بالإرهاب"، ما هو تفسير هذا التوصيف لأعمال تقتل الأبرياء، وتخون الأوطان وتكفر الناس. لماذا لا نسمي الأشياء بأسمائها؟ إن هذا السلوك الإعلامي يشكل خرقاً للاتحاد الدولي ضد الإرهاب. وليس لهذا السلوك أي مبرر إعلامي بل إن كل القيم الإعلامية التي تزعم بعض وسائل الإعلام أنها تؤمن بها مثل المصداقية والحياد، كل تلك القيم تصبح مجرد شعارات جوفاء. إن الوسيلة الإعلامية ليست مجرد ناقل للخبر فهي تتحمل مسؤولية وطنية وتشارك في حماية الوطن، والبحث عن الحقيقة بعيداً عن المواقف السياسية وخاصة في قضية خطيرة مثل قضية الإرهاب. إن الوسيلة الإعلامية التي تستخدم لغة ناعمة أو رمادية تجاه الأعمال الإرهابية تتخلى عن مسؤوليتها وحياديتها وتبتعد عن المنهج المهني الذي يبحث عن الحقيقة مع احترام عقل ومشاعر المشاهد. وكم هو مثير للتساؤل أن يستيقظ الخطاب الإرهابي مؤخراً لتبرير أعماله الإرهابية بربطها بقضية فلسطين مع أن القضية خسرت الكثير بسبب تلك العمليات. لكن الغرابة تمتد إلى البحث عن إجابة على سؤال محير وهو أن إسرائيل هي بمأمن من تلك العمليات التي تزعم أنها تقاتل من أجل فلسطين! قلنا في بداية المقال ان ضعيف الحجة يلجأ في الحوار إلى رفع الصوت، أما الوسيلة الإعلامية فهي تلجأ إلى التلاعب في الألفاظ والمسميات، إلى جانب استخدام الصوت للتأثير في عقلية المشاهد، أو نقل الأخبار بطريقة تخدم توجهاتها، وقد يتضمن ذلك تحويل خبر محلي صغير في بلد معين إلى قضية مثيرة تستوجب تدخل مجلس الأمن، أو منظمات حقوق الإنسان. هذه الحالة المتردية فكرياً وإعلامياً لا تعبّر عن مواقف موحدة ضد الإرهاب ولا تخدم القضايا المشتركة وفي مقدمتها الأمن، والسلام، والتعايش بين الشعوب في علاقات يسودها الاحترام المتبادل. الموقف الرمادي من الإرهاب لايقتصر على بعض وسائل الإعلام بل يشمل فئة من الناس أتيحت لها وسائل التخاطب مع الناس لكنها اختارت أسلوب التبرير والإسقاط على أسباب واهية وهمية. في العالم المتحضر يعبر الناس عن آرائهم بطريقة منظمة حتى أن وصلت إلى مستوى التظاهرات، بينما يلجأ المتطرفون في مجتمعات أخرى إلى التعبير بإسلوب الإقصاء والتصفية. وفي العالم المتحضر يعالج المجتمع مشكلاته بالمناقشات الموضوعية، والبحوث، والصحافة الحرة، وفي العالم الآخر لا يفكر المتطرف في الحلول ولا في إصلاح البناء، بل يهدم البناء كله على ساكنيه ثم يتجه إلى وسيلة إعلامية لتسويق مبرراته.