مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    القتال على عدة جبهات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    كلنا يا سيادة الرئيس!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستريح اللي من العقل خالي ** ما هو بلجّات الهواجيس غطّاس (محمد السديري)
مَنْ هو المستريح في نظر الشعر الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2010

البيت اعلان لشاعرنا الكبير محمد بن أحمد السديري يتفق في معناه مع قول شاعر الفصحى الأول أبي الطيب المتنبي:
«ذو العقل يشقى في النعيمِ بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعُمُ»
وقوله:
«تصفو الحياةُ لجاهلٍ أو غافل
عمَّا مضى منها وما يُتَوقَّعُ
ولمن يغالط في الحقيقة نفسه
ويسومها طلب المحال فتطمع»
ومع قول ابن نباتة السعدي:
«ما بال طعم العيش عند معاشر
حلو، وعند معاشر كالعلقم
من لي بعيش الأغبياء فإنه
لا عيش إلا عيش من لم يعلم»
ويرى كثير من الشعراء أن النابه ذا الطموح لا يعرف الراحة، بل يعرف التعب، لا يعرف راحة البال خاصة، وهي المراد، لأنه ذو همة كبيرة، والهمة مشتقة من الهم، وهي له شقيقه، بل ربما كانا توأماً، فالهمة والهم يولدان معاً.
يقول الشاعر:
«وأخو الدراية والنباهة متعب
والعيش عيش الجاهل المجهول»
وإذا كان الهم مصاحباً للهمة، فإن أصحاب الهمم قلما يعرفون الراحة التامة إلا بتحقيق أهدافهم، ولكن المشكلة أنهم كلما حققوا هدفاً طمحوا الآخر، فقوة الهمة تجعل أهداف النجاح مثل لعبة كرة القدم، كلما توقفت الكرة ركلها اللاعب ولحق بها في جهد دائب..
الهم عدو الراحة:
«والهم يخترم الجسيم نحافة
ويسيب ناصية الصبي ويهرم»
يرى الرغب الأصبهاني أن كثيراً من الملابسات والأمور تجعل صاحبها لا يعرف الراحة ولا يستمتع بالنوم، ومنها:
1 - المريض الذي لا طبيب له.
2 - الغارم ولا مال عنده.
3 - والكثير المال يخاف عليه..
4 - والملح في إنجاز أمر لم ينجزه.
5 - والعاشق ليلة زواج معشوقه.
6 - والمغصوب ماله..
7 - والذي لم ينل ما تستحقه قدراته، ويرى من هم دونه علماً وقدرة في مكانه أعلى من مكانته..
وأمر أخرى كثيرة تثير القلق والهم، ويلخصها المثل الشعبي عن الدنيا بأنها:
«ما عليها مستريح».
* * *
والاهتمام بكلام الناس بشكل حساس، يجعل صاحبه معدوم الراحة، كثير الهواجس، مشغول البال حنقاً على الناس، فإن رضا الناس غاية لا تُدرك..
قال الشاعر:
«ولا أحد من الناس سالماً
ولو أنه ذاك البنيُّ المطهر
فإن كان مقداماً يقولون أهوج
وإن كان مفضالاً لقالوا مبذر
وإن كان سكيتاً يقولون أبكم
وإن كان منطيقاً يقولون مهذر
وإن كان صواماً وبالليل قائماً
يقولون زوار يرائي ويمكر
فلا تكثرن بالناس في المدح والثنا
ولا تخش غير الله، والله أكبر»
محمد السديري
والواقع أن من يخشى الله وحده على علم، يحترمه الناس، رغ أنوفهم، ويرتاح من الداخل تماماً..
* * *
والخالون من العقول مرتاحون، ولكنها راحة تشبه راحة البهائم، أو المجانين.. المثل يقول «المجانبن في نعيم» و«رأس المجنون لا يشيب».. ونقص العقل والفكر - وإن لم يصل للجنون - يمنح ذلك صاحبه راحة بقدر نقص عقله وفكره، لأن همه في بطنه وحاجاته الأولية الغريزية.. فهو يستريح حيث يتعب الكرام.. وينام حيث يسهر أصحاب الجد والاجتهاد، والطموحات والأهداف، أما الفارغون من الهمة والطموح، فهم فارغون من الهموم، وبهذا ينطبق عليهم بيت شاعرنا الكبير محمد السديري:
«المستريح اللي من العقل خالي
ما هو بلجات الهواجيس غطاس»
وهو من قصيدته الشهيرة:
«يقول من عدا على رأس عالي
رجم طويل يدهله كل قرناس
في راس مرجوم عسير المنال
تلعب به الأرياح مع كل نسناس
في مهمة قفر من الناس خالي
يشتاق له من حس بالقلب هوجاس
متذكر في مرقبي وش غدا لي
وصفقت بالكفين ياس على ياس
أخذت اعد أيامها والليالي
دنيا تقلب ما عرفنا لها قياس
كم فرقت ما بين غالي وغالي
لو شفت منها ربح ترجع للافلاس
يقطعك دنيا ما لها أول وتالي
لو أضحكت للغبن تقرع بالأجراس
المستريح اللي من العقل خالي
ما هو يلجات الهواجيس غطاس
ما هوب مثلي مشكلاته جلالي
ازريت اسجلهن بحبر وقرطاس
حملي ثقيل وشايله باحتمالي
وأصبر على مر الليالي والاتعاس
وارسي كما ترسي رواس الجبال
ولا يشتكي ضلع عليه القدم داس»
فراحة الشاعر في الصبر والكفاح والثبات كالجبال، وهو هنا يلتقي مع أبي تمام حين قال:
«بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها
تنال إلا على جسر من التعب»
وكذلك قول الشاعر رميزان:
«كم شدة توصل إلى حد راحة
وكم راحة تأتي عليك وبال»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.