الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأيام ما خلن من لا كونَّه ... ومن لا كونَّه عابيات عباها
قصائد الدنيا اتفقت المضامين وتنوعت زوايا التناول ..
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2012

من مفردات اللغة كلمة : ( الدنيا ) ومن عجائب هذه المفردة رغم قلة حروفها إلا أنها احتملت كل ما يفكر فيه أصحاب الأقلام والناطقين سواء بشعر أو نثر ، وتأتي في الاستعمال بمرادف الأيام وأحيانا نعبر عنها بكلمة الليالي والحياة .
ففي هذه الحياة والليالي أو الدنيا الغرر والتلون والخداع وفيها الكدر والضيق والهم وفيها الشقاء والتعب والكبد ولا تثبت على حال .
جمعت المتباينات فربما أفلس فيها التاجر وربما اغتنى الفقير وشفي المريض ومات الصحيح ، أخفت مفاجآتها للغافل عنها وجاءت طواعية لأحدهم واستصعبت لآخر وحملت في بطنها وأيامها كماً من الخفايا .
تركت بعضهم حتى تمادى ثم انقضت على من طمع فيها ، رخصت عند بعضهم فلا تهمه ، وغلت عند آخرين فتمسك بها .
باع بعض الناس بسببها ضميرهم وفقد ذمته وتحمل أوزارا بسببها ، وانتفع آخرون بعمره فيها فملأ الأيام نفعاً لنفسه ونفع غيره .
في النهاية لابد أن نعرف أن الدنيا مزرعة للآخرة ، أيامها غنيمة لمن تعامل معها ولم ينس نصيبه منها ، وعمّرها بما يرضي الله وفي طاعته سبحانه ، فمن اشتغل فيها بالطاعة حصد نتائج عمله.
منها أخذ الشعراء مادة لقصائدهم وجعلوها مفردة ضرورية لابد من المرور عليها بشيء من التحذير أو التنبيه أو النصح أو الشكوى ، واستعرضوا مسيرتهم فيها وما جرى عليهم وما تحملوها عبر حياتهم .
كان في تناول الشعراء لها ما يشبه الاتفاق فيما بينهم فتوحدت واتفقت مضامين أشعارهم عنها فلم يختلفوا في عرضها وتصويرها ، وتنوعت زوايا التناول بحسب اهتمام كل شاعر وتجربته ، وكما هو معلوم فإن الدنيا ذات وجوه متعددة وطرق مختلفة وتقلبات مستمرة ، وكل صفحة من صفحات أيامها تحمل عنواناً من عناوين محتوى مفرح أو مؤلم ، باسم ضاحك أو عابس مكشر ، يحمل السرور أو يأتي بالأحزان .
من الشعراء من كان تركيزه في قصائده على المال وتحصيله ، والخسارة فيه والربح ، والبخل به والسخاء ، وذم الشح ومدح الكرم.
ومن الشعراء من تناول الأرزاق وتقسيمها فبينها كهبات من رب الأرض والسماوات ، ومنهم من كان اهتمامه في شأن الدنيا بالصديق والرفيق ، والصحبة وحسن الجوار ، ومنهم من ذكر طبائع الناس فأوصى وأشار وحذر وأنذر ، ومنهم من تناول مجال الأخلاق وجانب العبادة ، منبها على قصر الأيام وضآلة أيام العمر ، على أن القاسم المشترك بينهم جميعاً هو عدم الأمان والاغترار بعذوبة بعض ساعات العمر وصفائها ، فربما حملت تحت بريقها كدراً يفاجأ به الشخص وهو غافل .
وجاءت مضامين قصائد معظم الشعراء الذين تناولوا وصف الدنيا وذكر تفاصيلها في مساحة الزهد فيها وعدم الانخداع بها وإن أعطت وجها مشرقاً ضحوكاً.
يقول الشاعر : وصل العطياني:
العمر يفنى والحياة أحلام والدنيا متاع
يا كمّ نفسٍ روّحت ما حقّقت مطلوبها
يا منخدع في ضحكة الدنيا ترى الضحكة خداع
لا تأمن الدنيا ولو تضحك لك مع جنوبها
يقول الشاعر : زبن بن عمير :
دنيا كفى الله شرها يابن عياف
أحد تشيله فوق واحد تحطه
وسيعة بحدودها مالها أطراف
ولحد عليها مريْح ،كل بشطَّه
وابن عياف المذكور هنا هو : عبد العزيز بن عياف.وكيل الحرس الوطني.
وكلمة : شطه ، يعني تعب ومشقة وشقاء .
ويقول الشاعر : فهد بن جويعد ، أكمالا لما قال الشاعر زبن بحسب رواية منديل الفهيد :
الناس فيها جملة أشكال واصناف
و كل على ما قدر الله يحطه
احد بها كنه على جال ميهاف
يفرح ولو قيل أظلم القبر حطه
واحد بها دايم مشيح وميجاف
و يجي لكاسه مستريح يلطه
واحد تورده المهامه والاتلاف
دربه وعر والشوك كله يبطه
واحد حياته دايم يتلا الأسلاف
لا له حلال ولا عيال تشطه
واحد بها حَبْر ذكي وعراف
مير الليال المدلهمه تغطه
واحد دوينيٍ غبي وخواف
رزقه بحر ،كنه على جال شطه
واحد حياته عالة فوق الأكتاف
ويخط له ويقال يازين خطه
واحد يزوم نفيسته كل أحجاف
يا لابس ثوب الطغا عنك وطه
واحد يعرض الناس له غزو ونكاف
يدوّر السير القصير أو يمطه
واحد إذا الله مد له صار هتاف
ريف الرفيق إن جا زمان يشطه
واحد إذا أسعده القدر صار حياف
ياموطين روس النشاما توطه
كل بعقله راضي ما به خلاف
الا لحظّه وده انه يقطه
واحد تصاليط على كل متلاف
لا قيض الله دون منه ويفطه
واحد نظامه يوقفه غصب ويخاف
واحد يخوّف بالنظام وينطه
لله في خلقه تدابير والطاف
وكل على ما قدر الله يحطه
محمد السديري
ويروى أن ابن رشيد ومعه مرافق له يقال له حمود ، مر في طريقه بصاحب مزرعة وهو ينشد أثناء عمله كالمعتاد ، يقول :
(الأيام ماخلن من لا كونَّه )
فقال ابن رشيد وهو يلتفت لرفيقه حمود : ماشفت من ربي شر ياحمود .
فأكمل الفلاح البيت بقوله : ( ومن لا كونَّه عابيات عباها )
فقال ابن رشيد خف من ذي ياحمود .
ويقول الإمام تركي بن عبد الله :
دنياك يابن العم هذي مغرا
ولا خير في دنيا توري النكاري
تسقيك حلو ثم تسقيك مرا
ولذاتها بين البرايا عواري
ويقول الشاعر محمد السديري :
أخذت اعد أيامها والليالي
دنيا تقلب ما عرفنا لها قياس
كم فرقت ما بين غالي وغالي
لوشفت منها ربح ترجع للافلاس
يقطعك دنيا ما لها أول وتالي
لو ضحكت ، للغبن تقرع بالاجراس
المستريح اللي من العقل خالي
ما هو بلجات الهواجيس غطاس
ماهوب مثلي مشكلاته جلالي
ازريت اسجلهن بحبر وقرطاس
حملي ثقيل وشايلة باحتمالي
واصبر على مر الليالي والاتعاس
ويقول شاعر بلدة التويم ، إبراهيم بن عبد الله بن جعيثن.
فكرت بالدنيا وهي مثل لجه
بحوروكل في البحور يغوص
احد قليل الفود لو كثر غوصه
واحد من الغبه يجيب فصوص
ما ياخذ الدنيا قوي بحيله
ولا حازها بالحرص كل حروص
ولا يحرم الارزاق في الناس عاجز
ولو كان هماته محازم خوص
تراها من الباري تقسم وهايب
على هذا من هي النبي نصوص
وينتهي المقال ولا تنتهي القصائد التي قال شعراؤها بعض آرائهم في الدنيا ونقلوا لنا صورا من حياتهم ومواقفهم وبثوا لنا شكواهم وأرونا الجروح والمعاناة ، والعاقل هو الذي لا يجرب الشيء المجرب ولا يستهين بتجارب الآخرين ومشورتهم ، وإنما يعتبر لكي يضيف لعمره أعماراً من سبقه ويختصر الطريق نحو الأفضل فلعله بهذا يتخطى كثيرا من المصاعب ، وللشعراء في هذا الباب فضل كبير في نقل خلاصة تجاربهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.