تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    انتخاب المملكة عضوًا في اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لسلطات مكافحة الفساد (IAACA).    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    «الأمن البيئي» يضبط مخالفين للنظام    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    مجموعة تداول السعودية تنظّم النسخة الخامسة لملتقى الأسواق المالية في الرياض    هواوي تدعم تحوّل الذكاء الرقمي خلال مشاركتها في مؤتمر "ليب 2025"    ثبات محمد بن سلمان    مصرف الراجحي يعلن عن شراكة مع منصة محايد للتوثيق والحوكمة القانونية    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    الاتحاد في اختبار التعاون    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    معادلة السعودية «الذهبية»    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    صفحة بيت    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالخالق الغانم: أنا مقصر تجاه شباب المسرح السعودي
مسابقة مسرح الدمام تنتهي اليوم بإعلان نتائج العروض والنصوص الفائزة
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2009

يترقب جمهور المسرح نتائج مسابقة مسرح الدمام للعروض القصيرة التي ستعلن مساء اليوم الجمعة في ختام دورتها السابعة التي تحمل اسم الفنان المسرحي الراحل نضال أبو نواس والتي انطلقت في الثالث والعشرين من أكتوبر وشاركت فيها فرق مسرحية من مختلفة مدن المملكة إضافة لعرض مستضاف من البحرين (مسرح أوال)؛ وضمت أيضاً ورشة تدريب مسرحية كانت فرصة جادة للمسرحيين الشباب ليستثمروا وجود أحد أهم رواد المسرح التجريبي في الخليج العربي وهو المخرج البحريني عبدالله السعداوي.
هذا ومثلت العروض المشاركة الخطوط والرؤى العامة في المسرح السعودي. وهو ما لوحظ بشكل خاص مع فرقة مسرح الطائف بعرض (نقطة آخر السطر) للمخرج عبد العزيز عسيري والمؤلف فهد رده الحارثي؛ حيث اجتهد عسيري في تقديم تجربة لم تلقَ حضورا على مستوى الفرجة المسرحية ربما لتجريبها أسلوبا جديدا قائما على (مسرح القراءة).
وإذا كانت مسرحية (نقطة آخر السطر) قد اعتمدت أسلوباً حديثاً نسبياً أثر على عملية الاتصال بين المسرح والجمهور؛ فإن الأمر لا ينطبق على أغلب العروض التي شهدت اكتظاظاً جماهيرياً ولم تكن من العروض الغامضة أو الاجتماعية؛ مثل عرض فرقة (آفان) المسرحية التي لجأت إلى المسرحي عبدالله جفال لإعداد نص (الباب) للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني؛ ليقدم بعنوان (من تجليات الباب).
عبدالخالق الغانم بعد عرض (من تجليات الباب)
وجاء العرض فنتازياً دون أن يتملص من الواقع المعاصر وتأويلاته السياسية والاجتماعية في شخوص مسرحية "محكمة" تروي حكاية الصراع الأزلية بين الطبيعة وإرادة الإنسان.
العرض الذي أدهش الجمهور لاستعانته بموسيقى تصويرية حية؛ أدهش أيضا المخرج السعودي عبدالخالق الغانم خلال الندوة التطبيقية بعيد العرض. الغانم الذي لم يحضر من عروض المسابقة سوى عرض (آفان) لانشغالاته الفنية، علق أمام الجمهور على سؤال ل "الرياض" يقول: أين أنت من هؤلاء الممثلين المسرحيين الشباب لاستثمارهم في رفد الدراما التلفزيونية؟. مخرج "طاش" الذي اعترف أن السؤال في محله، أشار إلى حقيقة وجود طاقات شبابية جميلة في المسرح. قائلا: (يفترض بي أن آتي إلى هنا لتطقس الوضع ومشاهدة الممثل الجيد وأركز على فلان أو فلان وأسحبه إلى العمل التلفزيوني)؛ مؤكدا أنه ينوي ذلك ولكن قراءة النصوص والتجهيز لها يستنفذ جل وقته خارج فترة تصوير الأعمال الدرامية. خاتما حديثه بالقول: (أنا مقصر وكل المخرجين عندنا مقصرون في حق شباب المسرح؛ واعدا بتصحيح هذا التقصير واختيار بعض الشباب، ومنوها إلى انه اختار بعض الممثلين من قبل وأنه يعد باختيار المزيد في أعمال مسلسلات تلفزيونية قادمة.
شدة المنافسة بين العروض في مسرح الدمام اكتملت بعرض (حالة وهم) من مسرح الاحساء للمخرج محمد عبدالرحمن الحمد وعرض فرقة (كيف) المسرحية الجداوية والتي قدمت ما يشبه مسرح خيال الظل مساء أول أمس الأربعاء في عرض (مونودراما) تأليف وإخراج ياسر مدخلي حيث استطاع العرض أن يكسر رتابة العروض القائمة على الممثل الواحد من خلال الحركة بين الضوء والظل.
ولأن التكهن بدا يصعب في معرفة من سيفوز بأفضل عرض هذا المساء إلا أن تجربة المسابقة ككل أثبتت أن ثمة تجارب مسرحية متحدية وتعمل بجد رغم ضعف التجهيزات التقنية وتستطيع أن تقدم مسرحاً حديثاً، يميل إلى استثمار الأساليب الحديثة في المسرح واستثمار الجسد كلغة عالمية يمكن أن تتحول إلى خطاب اتصالي يعجز عن مجاراته مختلف وسائل الاتصال المعاصرة.
فرقة مسرح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
عرض فرقة «كيف»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.