يقول الخلاوي والخلاوي راشد وهو قاعد ٍ يبني جديد القصايد1 قصايد لابد الملا تستفيدها لامسى غريم الروح للروح صايد2 لعل الذي يروونها يذكرونني بترحيمة تودع عظامي جدايد وأوصيك يا ولدي وصاة ٍتضمها إلى عاد مالي من مدى العمر زايد وصية عود ثالثت رجله العصا وقصرت خطاه اللي من أول بعايد3 وصية عود ٍزل حلو شبابه وعانيه بالدنيا و عانيك واحد يبديك بالغالي على شق نفسه شفيق من ايام الرضا عنك ناشد4 لا تأخذ الهزلى على شان مالها ولاتقتبس من نارهم بالوقايد لا تأخذ الا بنت قوم ٍحميده عسى ولد ٍمنها يحوش الحمايد ولياك بنت النذل لا تشتقي بها ولو زينو لك جيدها بالقلايد5 يجزى عمل راعى الحساني بمثلها ويجزى عمل راعي النكد بالنكايد6 ولا تتقي في خصلة مابها ذرا ولاتنزل الا عند راعي الوكايد ولا تسفه7 المنيوب إلى جاك عاني إياك ياولدي ومطل الوعايد أبيك تسوي بي سواتي بوالدي وأنت على غيره بمثلي وزايد8 فلي من قديم العمر نفس عزيزه أعض على عصيانها بالنواجد قد أوزمتها ماكاد خوف إلى بدا علي من أيام الردى لا تعاود9 ويا طول ما وسدت راسي نكاده10 من خوفتي يعتاد لين الوسايد فمن عود العين الرقاد تعودت ومن عود العين المساري تعاود11 ومن عود القوم المناعير مطمع تلوه بالانضا والجياد العدايد ومن عود الصبيان أكل ٍببيته عادوه في عسر الليالي الشدايد 12 ومن عود الصبيان ضرب بالقنا نخوه يوم الكون يابا العوايد13 ومن كثر الطلعات للصيد ربما يوافيه غرات يجي منه صايد14 ومن تابع المشراق والكن والذرا يموت ما حاشت يديه الفوايد الأيام ما باق ٍبها كثر ما مضى والاعمار ما اللي فات منها بعايد نعد الليالي والليالي تعدنا والأعمار تفنى والليالي بزايد 15 إلى دقت الوسطى البهام تذكرت16 زمان مضى ماهو لمثلي بعايد فلا بد ما سحم الظهور تعودنا بليل ٍولالي عن لقاهن ذايد 17 ويمعطن من ظهري هبر ٍ لكنه خبايب ليف ٍ بين عوج الجرايد18 ابن خميس الشاعر: هو أبو محمد راشد الخلاوي العجلاني عاش في الفترة الزمنية من 720ه إلى820ه تقريباً. دراسة القصيدة: جاءت في مخطوط (الربيعي) ومخطوط (العمري) وعند( ابن خميس) في خمسة وتسعين بيتاً ،كتبت كقصيدة واحدة،وبالتمعن فيها نجدها عبارة عن ثلاث قصائد مختلفة المواضيع،ولكنها متشابهة في الوزن والقافية، فالقصيدة الأولى يوصي فيها ولده بعد أن كبر سنه، والقصيدة الثانية يذكر منيع بن سالم وقد ذهب نحو شمال الجزيرة العربية ويرثي أقرباء منيع، والقصيدة الثالثة تختص بمعلومات فلكية ليس بينها وبين سابقاتها رابط سوى القافية والبحر. وجاءت الدالية في مخطوط (الصويغ) مختزلة في ثمانية وستين بيتاً وبلغت عند (الكرملي) أربعين بيتاً فقط،إلا أنها جاءت عند (ألبرت سوسن) كقصيدة واحدة فقط هي قصيدة يذكر فيها منيع ابن سالم ويرثي أقرباء منيع، دون الوصية ودون مواقيت الزراعة وتمتاز بالترابط وتسلسل الفكرة وتبلغ ثمانية وخمسين بيتاً. ولذلك سأقتصر في كل جزء من الأجزاء الثلاثة على قصيدة وسنتناول بداية قصيدة الوصية وقد اعتمدت فيها على ما جاء عند ابن خميس كأساس في تسلسل الأبيات وذلك لما لاحظته بان (ابن خميس) قد اعتمد على المصادر الأخرى واختار ما يعتقد انه التسلسل الأفضل لأبيات القصيدة وأوافقه في ذلك خاصة وان الترتيب يختلف من مصدر لآخر ويظهر فيه خلط خاصة في قصيدة (الوصية)،وسأقوم بمقارنة الأبيات بما جاء في المصادر الأخرى عند اختلافها عنها وما يتم تجاهله فإنما هو مطابق أو لم يرد في المصدر المتجاهل، وأثبت وأضيف من المصادر الأخرى ما أرى انه يتم المعنى ولا يخرج عن سياق النص مع الإشارة له،ومن خلال المقارنة بين المصادر نخرج بما يلي: 1-أوردته كما جاء عند الصويغ والربيعي، ويعتبر الصويغ أقدمهم جميعا ومصدرا رئيسا وأكاد أجزم انه مع ألبرت سوسن (خاصة في القصيدة الثانية) قد اعتمدت عليهما المصادر الأخرى ولم تشر إليهما وأن الاختلاف الذي نجده بينها ناتج عن سوء قراءة صاحبه "اجتهاد خاطئ"،وجاء عند الكرملي(وهو موقف ٍ يبدع جديد القصايد) ،العمري(وهو قاعد يبدع حلي النشايد)،ابن خميس(جديد البنا من غاليات القصايد). ألبرت سوسين 2- عند الصويغ(قصايد لابد الرواه تستفيده-الى امسى غريم الروح للروح صايد) ،الكرملي(قصايد لابد الورى تقتدي بها-لاعاد غلب الروح للروح صايد)،العمري(أمثال لا بد الروا ترتوي بها – الى امسى غريم الروح للروح صايد)،الربيعي(لا جا غريم الروح للروح صايد) 3-الربيعي(وقصرة خطاها عقب ماهي بعايد) 4-الربيعي (ايام القصا)،العمري(ايام الرخا) 5- يرد فقط عند العمري 6- العمري(يجازي جميل الناس عنك بمثله –ويجازي عداكم دايم ٍ بالنكايد) 7-الصويغ (ولا تكبى بالمنيوب)، الكرملي(لا تنجهي المنيوب) العمري(ولاتنجه/لا تلطم المنيوب) 8- عند الكرملي(ولاانت على غيره بري الزوايد) 9- الصويغ(وأجشمه صعب الأمور مخافه - علي من أسمال المعاني تعاود)،الربيعي(قد اوزمتها ما كان خوف الى بقى – علي من ايام الردى لا تعاود)،العمري(واجنب صعب الامور مخافه – وعلي من اسمال المعالي نقايد) 10-العمري(كتاده)أي (قتاده)وهي شجرة شوكية وهو الأرجح و(نكادة) اعتقد أنها وردت نتيجة خطأ إملائي. 11- الصويغ(من عود العين الرقود تعوده – ومن عود العيس المغازي تعاود)وأرجحها لاتساق معناها وقوته واختلاف الآخرين عنها مرجعه إلى قراءة خاطئة للعيس على أنها العين،الكرملي(ومن عود العين المنام تعوده – ومن عود العوص المساري تعاود)العمري(من عود العين المنام..) 12- الصويغ(تلوه على عسر السنين الشدايد) وهي الارجح، الكرملي(كالوه على عسر الليال الشدايد) 13- الصويغ(ومن عود الصبيان هزة قناته – خلاف المخلا قيل يابا العوايد)وهو الارجح،عند الكرملي(نخوه نهار الكون يا ابا العوايد) 14- الربيعي(ومن كثر التطريد للصيد ربما – يوافق غرات يجي منه صايد)وهي الأرجح لم ترد عند غيره وابن خميس ناقل عنه و(الطلعات)كلمة حديثة في معجم الصيد. 15- الصويغ والربيعي(والعمر يفنى) 16- الصويغ والربيعي(الى طقت) وهي الأرجح لأنها تدل على الحركة التي يصاحبها الصوت. 17-اثبت هذا البيت والذي يليه وفق ما ورد عند الصويغ،الكرملي(من خوفتي سحم الضواري تهومني)الربيعي(اخاف من سحم الضواري تهومني)العمري(فلابد من سحم الظهور تهومني)ابن خميس(فلا بد ما سحم الضواري تحوفني –بليل ولالي عن لقاهن بزايد). 18- الكرملي(ويمشعن من ظهري لا كنه – ليفن من بين هدبا الجرايد)الربيعي(يمشعن من ظهري هبر لكنه – خبايب ليف الناعمات الجوايد)،العمري(ويمشعن من ظهري هبر لكنه – لفايف ليف بين هداب الجرايد)،ابن خميس(ويمشعن هبر من الظهر كنه – خبايب افعى بين حدب الجرايد)والأرجح ما أثبته للصويغ.