لم يكن العلوي مبالغاً، عندما يصف الأسماء التي تجلس على رفوف الخلود، بالجلوس إلى الأبد على رفوف الفكر والمعرفة، وينفي أن يكون ذلك الجلوس من قبيل إثارة الزحام على الرفوف، فالكتب عندما تسطر تاريخ الرواد، وأصحاب الأفكار، وحملة ألوية حياة المعرفة، لا بد وأن تكون مؤلفاتهم، والكتابة عنهم، تتنفس دون هواء، وتنبض صفحاتها بالحياة، التي تكفل لها الجلوس مع العقول على رفوف الأيام، جلوساً أبدياً. هكذا جاء الشيخ عبدالعزيز التويجري، في كتاب بعنوان: "عبدالعزيز التويجري - الروح الجامعة"، تأليف حسن العلوي، الذي تناول الشيخ عبدالعزيز التويجري، من اللاشعور، إلا أن هذا اللاشعور لم يكن أيضاً من قبيل المدرسة الفرويدية، فكان استبطاناً لذات التويجري، كشخصية مركبة بين تيار البساطة من جانب، وتيار السياسة من جانب آخر، من خلال إزميل استبطان، استطاع به أن يستخلص به ما أمكنه الكشف عنه، في شخصية التويجري، الذي استطاع المؤلف أن يكشف لنا صورة اتصفت بعمق الرؤية، ووضح قراءة التويجري، فلم يكن إزميل العلوي عاجزاً عن الوصول إلى أعمق مكونات هذه الشخصية، التي قدمت للقارئ التويجري (السري) مما جعل العلوي يقدم عبدالعزيز من خلال استبيان خاص لسيرة تويجرية، تحت مدرسة اليتم، حيث امتزجت معايشة العلوي لهذه السيرة، بشكل يبعث الحياة في أحداث السيرة لشخصية تميزت بالحياة، ولا تزال حية، تجلس على رفوف الأيام، كما تناول المؤلف، التويجري وعلماء النفس، وصولاً إلى: رجال الدولة لا يكتبون في سن مبكرة، ليفرد بعد ذلك للحديث مساراً بين: نفس تعشق نجد... والهوى عراقي، من خلال التنقل بين شخصية جمعت أشخاصا في شخص، فكانت شخصية عاشقة يتجدد عشقها بتجدد عشق الوطن تارة، وبين إبحار في روح تسكنها السياسة مجدفة بكل مجاديف الأحداث العربية والعالمية تارة أخرى. لقد كان لصحبة العلوي للشيخ عبدالعزيز التويجري، قرباً مختلفاً، ومشاهدات ليس ككل المشاهدات، التي تحيط بالتويجري مما جعل المؤلف ينقل للقارئ الكثير من الأوراق، التي حفلت بالتنوع، والشمولية، والواقعية، لشخصية حاضرة في المشهد الوطني، بمختلف جوانبه، لنجد ضمن فصول الكتاب: التويجري والجواهري، والتويجري مع هيكل، والنجوم العربية في الأفلاك السعودية، وسعودة الشيخ: العقل الوطني شاهداً، ليس إصلاحياً..ليس علمانياً: إنه واعظ القمر، التويجري السياسي، الأرباع المخبوءة، رسائل الشيخ، الذائقة الشعرية، أحزان الكتاب الأخير.. وما كان أن يسدل الستار على سيرة كهذه، إلا أن رسائل الشيخ عبدالعزيز التويجري التي ضمنها المؤلف آخر محطة في الكتاب، إلا أن هذه الرسائل أشعلت الدور، لفتح ستار مسرح الحياة لدور حي آخر. جاء هذا الإصدار في (358) صفحة قدمها العلوي الذي لم يسبق إليه القدر، كان يقدم برا من نوع آخر فلم تصل وصية العلوي إلى يد التويجري، الذي كان يرفض في كل مرة استئذان حسن لإخراج هذا الإصدار، إلا أن التويجري وإن اختاره القدر لكنه اختار لصديقه حسن العلوي - أيضاً - برا مختلفاً عندما يجد القارئ اليوم أن كتاب حسن العلوي عن: عبدالعزيز التويجري الروح الجامعة، سيظل كتاباً نابضاً بالحياة، على رفوف الحياة يتنفس بلا هواء، ويتنقل دونما زحام.