لو اعتمدتَ فقط على متابعتك للمسلسلات والأفلام والموسيقى الأمريكية لامتلكتَ معرفة لا بأس بها بالتاريخ الأمريكي وبأبرز الأحداث التي عاشها الأمريكيون خلال القرن الماضي، ولن تكون حينها في حاجة للكتب لأن التاريخ مطبوع بشكل واضح في صفحة الفن وقد طبعه الفنانون المبدعون بحساسيتهم تجاه الواقع وما يجري فيه من أحداث. لقد قام الفن الأمريكي بدوره على أكمل وجه وأرخ لحرب فيتنام وللكساد الاقتصادي في الثلاثينات وللحرب الباردة ولثورات الشباب والهيبيز ولكل حدث أثر في الحياة الأمريكية اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، حتى أصبح الفن مرآة حقيقية للواقع وللتاريخ الأمريكي. أما الفن العربي فلا يبدو أن له علاقة من أي نوع بالواقع العربي، وهو لا يعبر بحال عن تاريخ العرب في المائة سنة الأخيرة، فهناك فصام حاد بين الاثنين، الفن يسبح في واد والواقع العربي يسبح في واد آخر، بينهما برزخ لا يلتقيان، وحسبك أن تنظر لما يعرض الآن في الفضائيات العربية من أعمال فنية ومن لقاءات مع نجوم الفن حتى تدرك حالة الفصام هذه، أغلب الأعمال الدرامية تهتم بقضايا ثانوية جداً وتتجاهل القضايا المصيرية، أما الأغاني وبرامج النجوم ولقاءاتهم فهي تهيم في عالم آخر، رقص وليال ملاح وابتسامات صارخة وحوارات لا تعبر إلا عن تفاهة وسطحية، كل هذا نراه في هذه الأيام التي تطحن فيها غزة ويتفكك فيها لبنان ويشتعل العراق ويتلاشى السودان، فأين دور الفن وأين انعكاس هذه القضايا إن كان الفن مرآة الواقع كما يدّعي الفنانون أنفسهم؟!. كيف يمكن لفنان مرهف الحس أن يتجاوز فرحة سكان غزة عندما اقتحموا أسواق بلدة العريش؟! وأين هذا الفنان عن حصار غزة؟. أليس هذا واقعاً تمر به الأمة العربية ويحتاج إلى من يطبعه في صفحة الفن؛ صفحة التاريخ؟. النكتة أن الفنانين لا يستخدمون مقولة (الفن مرآة الواقع) إلا في حال حديثهم عن مسلسلاتهم الرديئة التي تصور أوضاعاً أخلاقية مخلة كما المسلسلات الكويتية ويتحججون بأن هذه الأوضاع إنما هي من صميم الواقع وأن على الفن أن يعكس الواقع كما هو!. إذن لماذا يختزلون الواقع ولا يظهرون منه إلا هذا الجانب فقط؟. لم لا يصورونه بكل تعقيداته السياسية والاجتماعية؟. ثم أين التأثير النفسي الذي طال الفرد الخليجي والعربي من قضية فلسطين ومن الحرب على الإرهاب وغزو العراق وغيرها من القضايا الهامة؟. وأنا هنا لا أطلب أن تكون أعمالنا الفنية مليئة بالشعارات الجوفاء وبالرسائل المباشرة، ولا أتمنى أن يتحول الفن كله إلى خطاب قومي سياسي كما تفعل الدول الشمولية، لا.. إن ما أتمناه هو أن أجد في تلك الأعمال الفنية أثراً ولو بسيطاً لحقيقة ما يجري في واقعنا اليوم، أي أثر، والهدف هو التوثيق والتأريخ العام لأهم الأحداث الجارية، كما هي حالة الفن الأمريكي. إني أشفق على أحفادنا في القرون القادمة من حالة الضياع التي سيعيشونها حتماً عندما يقرأون في الكتب التاريخية عن الأهوال والمصائب التي مرت بها المنطقة عام 2007ويشاهدون ويستمعون في الوقت ذاته للأعمال والأغاني العربية المنتجة في نفس السنة والممتلئة بالرقص والسذاجة والبراءة، وبالراحة النفسية التي لا تليق إلا بأمم مستقرة وآمنة. فمن سيصدقون حينها: الكتب بحقائقها المؤلمة أم الفن بغفلته واستهتاره؟. كيف سيفهم هؤلاء الأحفاد أن برامج الترفيه اللبنانية من ستار أكاديمي إلى هزي يا نواعم مروراً بالعرّاب وسوبر ستار قد أنتجت في أحلك فترة يمر بها المجتمع اللبناني؟!. أي تناقض أشد من هذا؟. هل رأيت رجلاً يعاني من مرض عضال يذهب إلى صالون حلاقة لكي يتجمل؟. لقد فعل العرب ذلك بامتياز!..