«زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    إنجاز في ملف «البطالة»    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    جمعية مساندون تختتم مشاركتها في ( إنتماء وطن )    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    وكيل محافظة صبيا يرعى حفل ختام فعاليات برامج التعليم بمناسبة اليوم الوطني ال94    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    هل سيعود جيش لحد في ثياب حزب الله؟!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    الوحدة يتعادل مع الفيحاء    الترجمة جسر يربط بين الثقافات    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الشرقية وردية شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    النفط يعزز المكاسب.. أسعار برنت فوق 76 دولاراً    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رنين الماضي في سوق الزل
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2024

الأسواق الشعبية ليست ساحات بيع وشراء فقط؛ بل تعتبر ملتقيات سياحية ثقافية واجتماعية تعكس تفاعل الرواد مع بعضهم، وتقوم بتجديد الروابط المجتمعية، فهي دومًا بحاجة إلى إعادة الروح وتكريس الجهود باعتبار معنوي واهتمام سياحي وترفيهي، فهي ذاكرتنا الشعبية، وهي ثقافتنا وتاريخنا الذي يجب أن نحافظ عليه قبل أن يتعرض للاندثار..
الأسواق الشعبية تأخذنا بعيدًا، وتبث إحساسًا دافئًا متصلا مع الماضي والحاضر المفعم بالتفاعل الشعبي، والاجتماعي، والثقافي يعزز تبادل الخبرات والأفكار والمشاعر.. ويلتقي فيه الناس لتلبية احتياجاتهم أو الاستمتاع بالمحتوى التراثي الموجود ضمن محيطه. وتعتبر المملكة وجهة غنية بالتاريخ والثقافة وإحدى أفضل الدول لتجربة سياحية مبتكرة وفريدة من نوعها، وتزخر المملكة بالأسواق التراثية والشعبية التي تعكس عمق تاريخها وتنوع ثقافاتها المحلية.
والواقع أن الأسواق الشعبية المحلية تمسكت بطابعها التراثي وحافظت على هويتها وماهيتها وخصوصيتها من الاندثار رغم قسوة الزمن وتقلباته، واتجاهات الحياة العصرية، وما صاحبها من أنماط حياتية جديدة، وظروف متغيرة مرتبطة بهوية الأسواق وطبيعة التسوق كانتشار المجمعات التجارية والأسواق الترفيهية، وكذلك أسلوب التسوق الذكي والإلكتروني.
والحقيقة أن الأسواق الشعبية تعكس جانباً مهماً من ذاكرة الحياة الاجتماعية، وتحكي عن نمط وسلوك شعبي أصيل استند إلى البساطة والتسامح والتعارف والتواضع، فحافظ على ثقافة الباعة البسطاء الذين ظلوا أوفياء لذاكرتهم الشعبية، ولذاكرة المكان الذي ينتمون إليه، ففرض العرف أساليب وتقاليد البيع والشراء البسيطة عند الباعة والمشترين، من خلال اللقاء الشخصي المباشر بين البائع والزبون الذي في كثير من الأحيان ينتهي بإرضاء الزبون نفسه، ليس بوصفه زبوناً عابراً، بل إنساناً يُتعامل معه ويُتعارف عليه وتوثق العلاقة الإنسانية به، وهذا ما لا يمكن إيجاده أثناء التبضع في المراكز التجارية الكبرى التي يتعامل فيها الزبون مباشرة مع السلعة بوصفها علبة معينة على رفٍ معين وبرقم محدد. ولم تستجب الأسواق الشعبية للتبدلات الهندسية الحديثة، ولا للطفرة العمرانية التي اكتسحت المنطقة، ولا لثقافة الاستهلاك التي طغت على عقول ووجدان البشر وجرفتهم بعيداً عن ثقافتهم وتاريخهم وتراثهم، وفضلوا الإبقاء على البسطات والفرشات وبيع تلك المنتجات التقليدية الأصيلة والتراثية.
وسوق الزل كأحد الأسواق الشعبية في مدينة الرياض، وكرافد تراثي وتاريخي له في ذاكرتنا مذاق شهي، وطابع عميق، فهو مكان يستدعي فيه المرتاد شيئا من الذكريات، ويتزود من الأغراض الشعبية الأصيلة فهو صوت يتدلى من نوافذ الزمن الجميل ليطل علينا فيعبّر عن عاداتنا وتقاليدنا؛ حيث تشكل المقتنيات والأنشطة التلقائية تواجدا ملحوظا فيتجسد الماضي بحضوره الطاغي. وظل يزدان بجاذبيته وسحره أمام المواطنين والمقيمين والسياح، الذين يجدون فيها سجلاً شعبياً اجتماعياً واقتصاديا وملاذاً للبساطة والعفوية، واستذكاراً حميمياً.
وكوني من مرتادي هذا السوق بشكل متكرر وكل مرة أجد متعة كبيرة فيما اشاهده من تفاعلات اجتماعية وحراك تراثي وثقافي وسياحي.. وهنا توجب التوقف عند شخصيتين معروفتين يلقب أحدهما باسم شهرة يدعى ب"شلقم" والآخر يسمى "أبو ردح" يتواجدان في سوق الزل ومعهما بعض رفقائهم الكرماء وهما من الباعة والدلالين الشعبيين الذين ظلوا موالين للأسلوب الشعبي القديم وللتقاليد التجارية العريقة في عرض وبيع منتجاتهم ومنتجات غيرهم وبثوا في أجواء الاصالة أسلوب "الدلالة" والبيع التلقائي بعرض البضاعة مباشرة لمرتادي السوق أو منطقة "التحريج".. شلقم ذلك المواطن الذي يرتدي ثياب الطيب والفكاهة والعراقة الوطنية بدلالته على بيع المعروضات الأثرية من منتجات الحرف اليدوية، إلى السجاد والأثاث والعطور والبخور والتحف والمشغولات الفنية والملابس والأحذية والكتب القديمة والصور والفواكه والإكسسوارات القديمة النادرة التي تجلب لساحة الحراج فيبرز صوته بأسلوب بديع فيه من الترحاب بالزوار من المواطنين والمقيمين، وكذلك بشكل خاص مع السياح الذين بتفاعلون مع أدائه في "التحريج".
وكذلك الجميل المسمى ب"أبو ردح" الذي يمثل نشاطا فنيا حيث لديه من كنوز مقتنيات التسجيلات القديمة والأصيلة والنادرة القديمة، والإرث الفني الغابر فيضيف بهجة من الأنس والعطاء لمرتادين سوق الزل بشكل عام ويتكاثف الناس والسياح حوله ليستمعوا إلى نادر تسجيلاته فيشاركونه التفاعل وبعضهم الرقصات والتعليقات الجميلة.
والحقيقة ان هذين المواطِنيْن فيما يقدمانه بشكل فردي من إضافة لسوق الزل من اجتهادات شخصية مثالان مهمان يلفتان النظر إلى مسألة استثمار الكوادر البسيطة والشعبية في تنشيط وترتيب فعاليات سياحية وترفيهية بحول الله ستصب في مسار جذب الزوار بالذات السائحين للاطلاع على المعالم الأثرية وطبيعة الناس البسيطة وأجندات التأثير في الصور النمطية بشكل إيجابي، كل ذلك يصب في مصلحة وجهود السياحة الوطنية فيحتاجان وامثالهما من الناشطين الشعبيين دعما معنويا وماديا ومتابعة من قبل الجهات المعنية كالسياحة والترفيه بدراسة برامج وخطط تسهم في تفعيل هذا الواقع السياحي والترفيهي عبر الأسواق الشعبية.
ويبقى القول: ان الأسواق الشعبية ليست ساحات بيع وشراء فقط؛ بل تعتبر ملتقيات سياحية ثقافية واجتماعية تعكس تفاعل الرواد مع بعضهم، وتقوم بتجديد الروابط المجتمعية، فهي دومًا بحاجة إلى إعادة الروح وتكريس الجهود باعتبار معنوي، واهتمام سياحي وترفيهي، فهي ذاكرتنا الشعبية وهي ثقافتنا وتاريخنا الذي يجب أن نحافظ عليه قبل أن يتعرض للاندثار، وما الرعاية الكاملة التي توليها القيادة الكريمة لكل الجهود السياحية والترفيهية إلا مدعاة للفخر والاعتزاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.