محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع بدعم من آمال خفض أسعار الفائدة وانتعاش استهلاك الوقود

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس، بدعم من التفاؤل بأن التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة الأميركية ستعزز النشاط الاقتصادي واستهلاك الوقود، رغم أن المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي حدت من المكاسب.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا أو 0.24 بالمئة إلى 79.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0625 بتوقيت جرينتش لتعوض بعض خسائر اليوم السابق. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 77.21 دولار للبرميل.
انخفض الخامان القياسيان بأكثر من 1 بالمئة يوم الأربعاء بعد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بشكل غير متوقع وتراجع المخاوف بشأن صراع أوسع في الشرق الأوسط.
وارتفعت أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بشكل معتدل في يوليو وتباطأت الزيادة السنوية في التضخم إلى أقل من 3 بالمئة للمرة الأولى في نحو ثلاثة أعوام ونصف العام مما عزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الشهر المقبل.
وقال يوكي تاكاشيما الخبير الاقتصادي في نومورا للأوراق المالية "شهدنا تصحيحا في التعاملات الآسيوية حيث كانت سوق النفط مفرطة البيع يوم الأربعاء" مضيفا أن المستثمرين يراهنون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.
ودعمت مخاوف المستثمرين بشأن رد إيران المحتمل على مقتل زعيم حركة حماس الإسلامية الفلسطينية الشهر الماضي الأسعار. وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة فقط من شأنه أن يمنع إيران من الرد المباشر على إسرائيل بسبب الاغتيال.
وقال محللون من بنك آي إن جي، في مذكرة للعملاء: "لا يزال الخطر الجيوسياسي يخيم على سوق النفط. ولا يزال من غير الواضح كيف وما إذا كانت إيران سترد على إسرائيل، وقد أدى هذا الغموض إلى زيادة نشاط تداول الخيارات مع رغبة المشاركين في السوق في حماية أنفسهم من ارتفاع كبير".
ومع ذلك، قال محللون البنك، إن مكاسب مخزون النفط أثارت مخاوف من ضعف الطلب. وارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 أغسطس، مقارنة بتقديرات بانخفاض 2.2 مليون برميل، لترتفع للمرة الأولى منذ أواخر يونيو.
وتباطأ نمو إنتاج المصانع في الصين في يوليو، بينما انخفض إنتاج المصافي للشهر الرابع، مما يؤكد التعافي الاقتصادي غير المنتظم في البلاد، ويحد أيضًا من صعود السوق. وقال كبير محللي السوق في منصة اواند، كيلفن وونغ، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن تركيز السوق سيكون على نمو مبيعات التجزئة الأمريكية في يوليو بعد البيانات المختلطة من الصين، مضيفًا أن الرقم المخيب للآمال قد يؤدي إلى تحرك سعري هبوطي قصير الأجل.
وبشكل عام، لدى المحللين وجهات نظر متباينة بشأن مسار أسعار السوق في المستقبل. يرى تاكاشيما من نومورا أن أسعار النفط ستظل تحت الضغط مع استمرار المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي، وخاصة في الصين، ويتوقع أن يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو مستوى 72 دولارًا الذي سجله في أغسطس/آب.
ومع ذلك، قالت محللة السوق المستقلة تينا تنج إن الأسعار قد ترتفع في الربع الثالث، على الرغم من تباطؤ الصين، بسبب الصراع في الشرق الأوسط وخفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية وضعف الدولار الأمريكي. وتتوقع ارتفاع أسعار برنت إلى 90 دولارًا للبرميل.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط ترتفع مع مساهمة آمال خفض أسعار الفائدة في موازنة مخاوف الطلب. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط قليلاً في التعاملات الآسيوية يوم الخميس مع مساهمة احتمال تحسن الطلب من خلال خفض أسعار الفائدة الأمريكية في مساعدة المتداولين على تجاوز المخاوف المتزايدة بشأن ضعف الطلب.
وأدت سلسلة من قراءات التضخم الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع إلى تعزيز القناعة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أكثر ثقة في البدء في خفض أسعار الفائدة اعتبارًا من سبتمبر، وهو ما يأمل المتداولون أن يساعد في تعزيز الطلب على النفط.
كما ظلت بعض عناصر علاوة المخاطرة في أسواق النفط بعد أن أفادت التقارير بأن حماس وحزب الله شنوا هجمات ضد إسرائيل هذا الأسبوع. وكان التركيز بشكل رئيسي على هجوم من جانب إيران.
وأدت بيانات التضخم لمؤشر أسعار المستهلك التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الأربعاء إلى تعزيز الآمال في أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس في سبتمبر.
وقد حفز احتمال خفض أسعار الفائدة بعض الرهانات على أن الظروف الاقتصادية الأميركية سوف تتحسن في الأشهر المقبلة، مما يساعد في دعم الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم. وانخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية زيادة غير متوقعة في المخزونات الأمريكية بنحو 1.4 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره 1.9 مليون برميل.
في حين لا تزال مخزونات البنزين والمقطرات تشهد انخفاضات قوية، فإن الزيادة في المخزونات الإجمالية - أول زيادة أسبوعية في سبعة أسابيع - أثارت مخاوف من أن موسم الصيف الذي يعتمد بشكل كبير على السفر قد انتهى.
وجاءت الزيادة في المخزونات أيضًا في الوقت الذي قلصت فيه أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما لنمو الطلب على النفط في عام 2024، مشيرين إلى مخاوف بشأن تباطؤ الطلب في أكبر مستورد للنفط في الصين.
وقدمت سلسلة من القراءات الاقتصادية من الصين بعض الإشارات الإيجابية لأسواق النفط يوم الخميس. وسجلت مبيعات التجزئة نموا أكبر من المتوقع في يوليو، وجاء هذا النمو بعد أن أطلقت بكين سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة والتدابير الرامية إلى تعزيز الاستهلاك.
لكن الإنتاج الصناعي الصيني نما بأقل من المتوقع، كما حدث مع الاستثمار في الأصول الثابتة. كما ارتفع معدل البطالة في الصين بشكل غير متوقع. وكان تباطؤ الطلب الصيني مصدرا رئيسيا للقلق في أسواق النفط الخام، وخاصة مع كفاح البلاد مع تباطؤ التعافي الاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.