ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات مصرفية متطورة للحجاج
نشر في الرياض يوم 12 - 06 - 2024

في كل عام تشهد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، بما في ذلك المؤدون لنسك العمرة، تقدماً وتطوراً ملحوظاً عاماً عن آخر، بهدف تمكين الحجاج والمعتمرين من أداء الركن الإسلامي الخامس والنسك الديني بيسر وسهولة في أجواء تسودها الروحانية والطمأنينة.
موسم حج هذا العام 1445 يشهد المزيد والمزيد من أعمال التطوير والتحديث لكافة الخدمات المقدمة للحجاج، حيث على سبيل المثال لا الحصر؛ شهدت المشاعر المقدسة خلال موسم هذا العام، أعمالاً وتجهيزات واستعدادات لاستقبال الحجاج، حيث تم الانتهاء من كافة التجهيزات المتعلقة بالمخيمات وتزويدها بالاحتياجات الضرورية كافة لينعم ضيوف الرحمن بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة في أجواء من الطمأنينة والروحانية، كما وقد تم التوسع في تجربة تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع في المشاعر المقدسة، وتطبيق لأول مرة تجربة الطرق المطاطية وتقنيات ووسائل نقل أكثر مرونة وسرعة على غرار" التاكسي الطائر"، و"الدرونز" من أجل توظيف التقنيات الحديثة في إطار تسهيل رحلة الحاج أثناء أداء مناسكه.
وبحكم التخصص سيتم التركيز في هذا المقال على الخدمات المصرفية المقدمة للحجاج خلال هذا العام، حيث وفقاً للبنك المركزي السعودي "ساما"، قد تم تخصيص 110 فروع لخدمة الحجاج بالمنطقتين المقدستين وبالمشاعر كمشعر منى، بما في ذلك الفروع المؤقتة، والفروع المتنقلة mobile branches الواقعة على المناطق الحدودية، حيث يبلغ عدد الفروع العاملة في مكة مكرمة 48 فرعاً، و38 فرعاً في المدينة المنورة، و24 فرعاً في المناطق الحدودية.
ويبلغ عدد فروع البنوك العاملة خلال أيام إجازة عيد الأضحى (36) فرعاً، تتراوح ساعات عملها ما بين الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 8:30 مساءً، بما في ذلك فترة عيد الأضحى. وفيما يخص الفروع الكائنة بالمطارات، فهي تعمل على مدار الساعة أو حسب ساعات عمل المطار.
ويبلغ عدد أجهزة الصراف الآلي لخدمة الحجاج، 1220 جهازاً، منها 633 جهازاً في مكة المكرمة، و568 في المدينة المنورة، و19 جهازاً متنقلاً في المشاعر المقدسة. كما ويصل عدد مراكز الصرافة إلى 48 مركزاً موزعة على مكة المكرمة (22) مركزاً، و16 بالمدينة المنورة، و6 بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومركزان بمدينة الحجاج بجدة، وفرع موسمي بمنى وآخر بمنفذ جديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية.
الجدير بالذكر، أنه يُمكن للحجاج هذا العام استخدام بطاقاتهم المصدرة من بلادهم لإتمام عملية الدفع أو السحب النقدي أثناء وجودهم في المملكة في حال كانت الشبكة العالمية المرتبطة بالبطاقة مقبولة لدى المتاجر أو أجهزة الصرف الآلي في المملكة. كما تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي السعودي مستمر في إيجاد وتفعيل خيارات الدفع الأخرى المتعددة لتمكين مختلف زوار المملكة من حجاج ومعتمرين وسياح من الدفع والتعامل داخل المملكة بكل يسر وسهولة، وهو جزء لا يتجزأ من تحقيق المستهدفات ذات العلاقة برؤية السعودية 2030.
وأيضاً تجدر الإشارة إلى أنه من منطلق واجبات البنك المركزي السعودي في توفير العملة الوطنية للمتداولين في جميع مناطق المملكة، ولمواجهة الطلب المتزايد على جميع الفئات خلال موسم الحج خاصة في مناطق المشاعر المقدسة، فقد ضخ البنك خلال الفترة السابقة أكثر من خمس مليارات ريال من العملة الورقية والمعدنية من مختلف الفئات لفروع البنك المركزي في جدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة. كما أن البنك يقوم بمتابعة حركة النقد في المملكة بشكل يومي، وتحديداً بفروع البنك المركزي في المنطقة الغربية خلال موسم الحج، حيث يتم تزويدها بالنقد حال دعت الحاجة إلى ذلك.
أخيراً وليس آخراً، أود الإشادة بدور البنك المركزي السعودي على سعيه الدؤوب لتحفيز مقدمي خدمات المدفوعات في المملكة بتقديم حلول مدفوعات مبتكرة لخدمة قطاع الحج والعمرة، ونتيجة للجهود المبذولة في هذا السياق من البنك المركزي السعودي ووزارة الحج والعمرة، أطلقت الوزارة محفظة نسك الرقمية Nusuk Wallet لتقديم حلول وخدمات دفع متنوعة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، والتي تم تضمينها في تطبيق "نُسك" بالتعاون مع البنك الأهلي السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.