سُجنَ المفكر الفرنسي دنيس ديدرو بموجب أمرٍ ملكي فرنسي بسبب مقالة نشرها عن فيلسوف ألحد على فراش موته، وتعهد بعدها في عام 1749م بألّا يكتب شيئاً كهذا مرة أخرى. لكنه شرع في العمل على شيءٍ أكبر من تلك المقالة بكثير عندما عيّنه الناشر الفرنسي أندريه لي بريتون ليعمل على «قاموس شامل للفنون والعلوم». ولم تكن الموسوعات العلمية نادرة في ذلك الوقت، لكن لم يطمع أحد في أن يجمع كل المعارف في موسوعةٍ واحدة قبل ذلك الحين. وشرع ديدرو، بالتعاون مع محرر مساعد هو جان لورن داليمبير، في جمع وتنظيم أهم رواد حركة التنوير الفرنسية، مثل جان جاك روسو وفولتير ومونتسكيو، لينتجوا الموسوعة الأولى أو «الإنسيكلوبيديا». ولم تركز الموسوعة التي عززت حقبة التنوير على العلوم العملية مثل الرياضيات والكيمياء، بل ركزت أيضاً على مواضيع اجتماعية سببت نزاعاً كبيراً في أوروبا في ذلك الوقت، مثل كيفية تعامل النبلاء مع العوام، وكيفية ضبط التجارة والصناعة، وماهية علاقة الشعب بحكومته. ويشير مفهوم التنوير إلى الاعتقاد بأنه يجب أن تخضع كل الأفكار والمفاهيم القديمة ل»نور» التحقيق العقلاني؛ للتحقق مما إذا كانت مفيدة أم لا، وشددت مفاهيم عصر التنوير على أن «نور» العقلانية فوق الدين المسيحي والقيم التقليدية. وتحدت القارة الأوروبية سلطة التقاليد في نقلة تاريخية بين القرنين السابع عشر والثامن عشر، من خلال زرعها للشكوك في أهلية التقاليد، وانتقادها لانتهاكات النبلاء والقساوسة، وأسهمت الموسوعة في توسيع نطاق الفكر التقدمي والمتحرر، وكانت بمثابة مقدمة فكرية للثورة الفرنسية. وبعد نشر مجلدات الموسوعة عام 1765م، تفرغ ديدرو من العمل الذي شغل معظم وقته وطاقته على مدى خمس عشرة سنة في خمسينات القرن الثامن عشر، وتابع كتابة نحو ستة آلاف مقالة بنفسه، ولكنه كان قادرًا على التراجع والانسحاب قليلاً من حركة الفلاسفة. وهنا استأنف إنجازاً جديداً في حياته، حيث بدأ قلمه ينتج كتباً جديدة، وكان أحد أهم أعماله التي صدرت في تلك الفترة رواية «جاك المؤمن بالقدر». وتعد رواية «جاك المؤمن بالقدر» إجابة ديدرو عن معضلة الوجود القائلة «إذا كان البشر محكومين بظروف بيئتهم وجيناتهم، فكيف لهم أن يدّعوا أنهم أحرار في حياتهم؟ ويثبت ديدرو بأسلوبه الساخر كيف ولماذا لا يعني وجود القدر الهلاك الحتمي. ويتجلى اهتمامه بمفهوم القدر الوجودي عبر شخصيتي الرواية الرئيستين، وهما جاك الخادم وسيده اللذان يسافران إلى وجهةٍ مجهولة ويطلب السيد من خادمه أن يحكي له قصة وقوعه في شباك الحب للتخفيف من مللهما، وفي أثناء سرد جاك قصته، يقاطعهما حفنة من الأشخاص السخفاء والغريبين، ويحفز أسلوب كتابة ديدرو السردي القارئ إلى أن يستنتج بنفسه ما إذا كان الراوي صادقاً أم لا. وتستخدم الرواية أسلوباً فكاهياً فلسفياً وتركز على مواضيع مثل الرومانسية ومذهب المتعة، وفلسفة الحتمية القائلة إن كل حدث في الكون خاضع لقانون سببي ما، وتناقش كيفية ترابط هذه العوامل في الحياة البشرية. ويُقدَّم مفهوم القدَر في الرواية وبحسب رؤيتها من خلال شخصية جاك المؤمن بالقدر، الذي يتمسك بإيمانه حتى في أثناء سرده قصة إصابته في الحرب. ويقابل جاك وسيده عدة شخصيات في أثناء رحلتهم، ويخوضون عدة نقاشات، ويروون قصصاً تناقش مفهوم الفضيلة والأخلاق وغيرها. وغالباً ما يترك ديدرو نهاية القصص المتوالية داخل العمل مفتوحة ليوضح مفهوم عدم إمكانية توقع نهاية القدَر والوجد البشري. واستمر الكاتب الفرنسي في الدفاع عن فكر التنوير الذي يؤكد دور العقل والتفكير النقدي، وكان هدفه واضحًا وهو تحرير أوروبا من التقاليد. وفي هذه الرواية نرى كيف طرح المؤلف تساؤلات معقدة حول حدود الحرية في عالمٍ كل شيء فيه محدد مسبقًا، ولهذا الأمر ولغيره من الأفكار التغييرية كان رائداً لعصر التنوير في أوروبا، الذي تمخض عن شكل العالم الغربي الحديث. * كاتبة ومترجمة غلاف إحدى طبعات الموسوعة الفرنسية القديمة الغلاف الفرنسي لكتاب جاك المؤمن بالقدر شعار دول الفرانكفونية