تحظى كثير من مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما تلك المتعلقة بمنصات البث المباشر؛ كالسناب شات أو التوك توك بمتابعات هائلة وبتداول واسع، وتتحول بعض محتوياتها لقضايا رأي عام، مهما كان نوع المنشور فيها وتفاهته في غالب الأحيان كما يتفق معظم المتابعين في حالة تناقض عجيبة وغريبة، فجلّ أولئك المتابعين إن لم يكن كلهم متفقون بصورة أو بأخرى على تفاهة كثير من محتويات تلك الحسابات، لكنهم في المقابل بكل إنكارهم أو حتى امتعاضهم يشكلون مصدر النجاح لتلك الحسابات التافهة التي لا يعنيها المحتوى أيا كان بقدر ما يعنيها عدد المتابعين، فحالة الإنكار أو الامتعاض تتساوى تماما مع حالات الإعجاب من حيث التأثير في انتشار هذا الحساب أو ذاك وهي ظاهرة عجيبة وغريبة.. حيث يتصدر أولئك التافهون المشهد، ويحظون بحضور ووهج كبيرين حين يخرجون من شاشاتهم إلى الناس في الأماكن العامة.. ولعلّ مردّ هذه الحالة الغريبة التي يتساوى فيها الإعجاب والإنكار والحب والكره والتأييد والرفض لتغيّر معايير النجاح في هذا العصر، فتلك الحسابات المزدحمة بالرفض أو المزدحمة بالتأييد تتساوى فيها القيم المادية فطالما كان هناك متابعون.. كان هناك دخل مادي تتناسب أرقامه طرديّا مع عدد المتابعين، فالإعلانات التجارية لا تحتفل بالمحتوى بقدر ما تحتفل بعدد المتابعين، وكلما زاد عددهم زاد رواج السلعة المعلنة وزاد دخل الحساب من الإعلانات وارتفعت قيمته وبات هذا الحساب أو ذاك ناجحا تبعا لعوائده المادية، إذاً مردّ الأمر كما يبدو في تغيّر معايير النجاح في هذا العصر، ففي عصور مضت كان معيار النجاح يتكئ على تطوير الذات علميّاً أو معرفيّاً أو حتى أخلاقيّاً.. لكن المال اليوم بات المعيار الأوحد للنجاح دون سواه، وطالما كانت التفاهة أو الابتذال مصدراً من مصادر جمع الأموال حد الثراء الفاحش فهي وسيلة نجاح، إذاً نحن في عصر المال كمعيار أوحد للنجاح ولا مجال إذاً لامتعاضنا أو تنديدنا بانتشار التفاهات أو حتى فساد الأخلاق وضياع الحياء فينا، فنحن المسؤولون أولاً وأخيراً عن كل هذا الزحام من التفاهات والابتكارات العجيبة فيها من خلال اعتماد المال كمعيار للنجاح فاللص الناجي من العقاب لسبب أو آخر بات «مبجّلاً» طالما امتلك مالاً.. دون التفكير أو حتى الوقوف عند مصدر ذلك المال.. والفتاة التي تستعرض جسدها بابتذال رخيص باتت ناجحة وقائدة ومؤثرة في المجتمع طالما كان هذا الابتذال يدر لها مالاً وهكذا.. الأمر أولاً وأخيراً يحتاج منا إعادة ضبط أخلاقي وتغيير ثقافي واجتماعي لمفهوم النجاح لدينا ومتى ما فعلنا ذلك بإمكاننا الاحتجاج على انتشار التفاهة بيننا.. تلك التي نساهم فيها بقصد أو بدونه، فهذا عصر يبدو أن الاحتجاج أو الامتعاض أو الإنكار أحد أهم أسباب رواج التفاهات فيه.. ولا سبيل للحد منها إلا بالانصراف عنها تماماً فالإنكار لها يتساوى تماماً مع الإعجاب بها، مع ضرورة إعادة تقييمنا لمعايير النجاح حتى لو خالفنا عصرنا اللاهث وراء المال.. المال وحسب ولا شيء غيره يعد نجاحاً... فاصلة: ماضٍ إلى زمني.. كما تمضي الظلالُ لنفسها يا أيها الطرقاتُ والخطواتُ والكدماتُ في قدم الضياعْ.. جئنا من السنواتِ صحراءً من الآتي يؤجّلنا.. ومن سقط المتاعْ جئنا نعدّ النجم لا مطرًا يسوّفنا إلى عطشٍ، ولا في غيمة الرملِ الشحيحِ على منازلنا نزاعْ جئنا كما قال النحاة من امتناعٍ لامتناعْ..!