في رواية حاج كومبوستيلا يذهب البرازيلي باولو كويلو إلى منطقة ما ورائية من خلال عرض تجارب روحية متعددة تسعى لاستكناه معان جديدة تحاول الاقتراب من الحقيقة، فكل ما ورائي يحفز العقل للاستكشاف، وبقدر ما يخشى الناس المجهول فإن الفضول يتملكهم لمعرفة القليل عن المخبوء، حتى الجن يفعلون ذلك وهم يحاولون استراق السمع. في الفيلم العربي «البيضة والحجر» يقدم الراحل أحمد زكي أحد أدواره المذهلة من خلال شخصية أستاذ الفلسفة مستطاع الذي يتوهم سكان البناية التي استقر ساكنا في سطحها أنه متصل بعالم الجن، ولا يمانع في استغلال قدراته في الإيحاء والسيطرة عليهم من خلال الأوهام التي يعيشونها، ليمضي في طريق مفتوح من الإيحاءات والدجل والتنجيم في حالة تؤكد ضعف الإنسان وقابلية اختراقه بالسيطرة عليه عبر الوهم. في حالتي كويلو وأحمد زكي هناك محاولة لطرق عالم التنجيم والسحر بوصفه عالم كامن في النفس البشرية، واشتهر في ذلك عبر التاريخ كثير من العرّافين الذين مارسوا التنجيم والسحر، حتى أن القرن الخامس عشر عُرف بعصر السحر والتنجيم، وجوهر هذا التنجيم أنه ليس نظاما أو نسقا حسابيا معقدا، ولا هو مذهب متماسك من المعتقدات وإنما هو الموهبة، مثل موهبة تخمين ينابيع المياه تحت الأرض، موهبة رؤية العلاقات بين الشخصية والتأثيرات الكوكبية. في ذلك العصر برز ثلاثة منجمين أو عرّافين هم الذين أشغلوا العالم الآن بقضايا التنجيم، أولهم العرّاف الفرنسي نوستراداموس صاحب أعظم ارتباط بالقدرات الغيبية، وقد نشر الطبعة الأولى من تنبؤاته تحت عنوان «قرون» الذي يُعد مرجعا لكل عرّافي العالم. الثاني هو باراسيلساس، وكان محبا للاستعراض، وكانت طريقته في السلوك عدوانية، حادة، مبتذلة، عبقريته العلمية والطبية غير موضع شك. وقد تفوق على ثالثهم وهو أجريبا بسبب استبصاره الأعمق لطبيعة العلاقة الغريبة بين الجسد والعقل. مع نهايات عصر النهضة، وفي مطلع القرن السابع عشر كان عصر السحر قد انتهى وبدأ يرتفع صوت الشك العقلي ويصبح مسموعا، إلى أن حل القرن الثامن عشر الذي يُعد أقل العصور سحرا، وكان أبرز من فيه كازانوفا الذي درس الكابالاه والتنجيم، ومع استحكام العلم لم يعد هناك الكثير من المنجمين، وكان عمالقة القرن التاسع عشر ميالين إلى الاعتقاد بأن الجنون ملجأ صالح من تفاهة الواقع اليومي. تلك التفاهة هي التي تصنع الآن التسلية بمعرفة الأبراج ومعرفة أراء المنجمين والعرافين لأنه في زاوية من زوايا النفس قد يجد بعضهم راحة فيما يقوله عرّاف أو دجال عن مستقبل أو تطلعات وطموحات بعض الناس. ثالث منجمي عصر السحر وهو الألماني أجريبا، سليل أسرة من النبلاء، ذو شخصية منقسمة، وهو مؤلف وله اهتماماته وجهوده في الطب والقانون إلى جانب التنجيم الذي اشتهر فيه دون غيره، وله فيه مؤلف ضخم «ثلاث كتب في فلسفة السحر»، وقد دفعه اهتمامه بالسحر إلى النقد. يوصف أجريبا بأنه رجل أمين، لا يعرف الخوف، وكريم، ولكنه مغرور إلى حدّ ما، حيث أفسد فرصه في النجاح عدة مرات، ومع كل ما سبق وُصف بأنه محتال علمي، فيما وصفه الشاعر الإنجليزي روبرت ساوذي في قصيدة له بأنه سيد السحر الأسود. سيرة أجريبا الفكرية تقدم أحد أهم الأدلة على وجود أزمة ثقافية في عصر النهضة، ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في إرثه هو ذلك التناقض الذي يبدو في أطروحته الشاملة عن فنون السحر والتنجيم، فجميع كتاباته كانت بمثابة لحظات محددة بوضوح في تأمل فلسفي وديني وأخلاقي أوسع حول الأهمية الاجتماعية للتعلم في عصره. يشير البعض إلى أن المفارقة التي يتحدى بها أجريبا قرّاءه تكمن على وجه التحديد في الوجود المتزامن لاهتمامين تأمليين، منتشرين في نصوص مختلفة لكنهما يعبران على الرغم من تناقضهما الواضح، عن مشروع ثقافي وديني معقد. ليس سهلا قراءة أجريبا في أي من كتاباته بسبب ما يمكن وصفه بإستراتيجيته الخاصة في نصوصه، والتي تضمنت إخفاء أغراضه الحقيقية التي تكمن تحت كومة من المواد المستعارة والتجاور غير المنتظم. كان السحر والتنجيم عند أجريبا، في شكله الأصلي والنقي، مصدرا مقدسا للمعرفة، يوفر إمكانية السيادة البشرية على كل الطبيعة المخلوقة، وذلك ما جعل الفيلسوف اللاهوتي والمفكر الإيطالي جيوفاني بيكو، يقول إن السحر كان أفضل إنجاز للفلسفة الطبيعية، وذلك مع ما سبق يفسر الاهتمام الواسع بالتنجيم والسحر في تلك العصور. اختلف أجريبا عن السابقين له بتصوره السحر كمعرفة شاملة، ورغم نزعته اللاهوتية، وبالمناسبة لم يُسجن مطلقا بسبب هوسه بالتنجيم، إلا أنه كان يرى أن السحر القائم على علم التنجيم غالبا ما يكون خاطئا ومربكا. تجربة أجريبا في محصلتها لا تخلو عن أن تكون محاولة معرفية عميقة فقد كان يحاول معرفة الله من خلال التأمل، فالإيمان في حالته لا يقدم محتوى جديدا، ولكنه يكشف عن المعنى العميق للمحتوى العقلي الموجود، وذلك جوهر البحث في الماورائيات والغيبيات التي يمكن أن تصنع الأوهام، لذلك كان هناك من يرى أن ليس فقط كيميائيا وإنما ساحرا شيطانيا، بل مصاص دماء لدى من غالوا في تقييمه، رغم أنه ينتهي تقريبا إلى ما انتهى إليه الأستاذ مستطاع في «البيضة والحجر» لا يطّلع على غيب وإنما مجرد متلاعب بأوهام الناس. أجريبا باولو كويلو د. عادل النيل