قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. فيصل بن جميل غزاوي -في خطبة الجمعة-: إن الله تعالى خلق الخلق وأتقنه وأحسنه، وهو أعلم به وبما ينفعه ويصلحه، لذلك ندبنا عز وجل إلى تزكية أنفسنا فقال سبحانه: «وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا»، فلا فلاح للعبد إلاّ بتزكية نفسه والحرص على إصلاحها وتهذيب طباعها وتقويم اعوجاجها وترويضها على الطاعة وتطهيرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل القبيحة. وأوضح أن شأن المؤمن أن يلزم التقوى ويؤثر الآخرة الباقية على الدنيا الفانية، فيتركَ ما يتركه ابتغاء رضوان الله ورغبة في أن يعوضه الله ما هو أجلُّ منه، يؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «مَن سَرَّه أن يَسقِيَه اللهُ الخمرَ في الآخرةِ؛ فَلْيتركْهَا في الدُّنيا، ومَن سَرَّه أن يَكْسوَهُ اللهُ الحريرَ في الآخرةِ؛ فَلْيتركْه في الدُّنيا»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيمٌ ببيتِ في رَبَضِ الجنةِ لمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقًّا، وببيتِ في وسطِ الجنةِ لمَن تركَ الكذبَ وإن كان مازحًا». وبيّن أن من ترك الشرك بالله وامتنع عن صْرفِ أيِّ نوعٍ من العبادة لغير الله ووحد الله وَأناب إليه بعبادته وإخلاص الدين له اطمأن قلبه وانشرح صدره وسلم عقله واجتمع فكره وصفت نفسه وحسن مآله وكانت له البشرى في الدنيا والآخرة، ذاكراً أن من ترك ما اشتبه عليه حله ولم يتيقن جواز فعله من مطعم أو مشرب أو تجارة أو غير ذلك فقد اتقى الشبهات مخافة الوقوع في المحرمات وترك ما يَرِيبُه إلى ما لا يَرِيبُه واستبرأ لدينه وعرضه. وذكر أن من ترك تعاطي الخبائث كالمسكرات والمخدرات والدخان والشيشة وغيرها نجا من الإثم والعقوبة واستبرأ لدينه، وسلم من الأضرار الجسيمة والمفاسد العظيمة فعادت إليه صحته وعافيته، مؤكداً على أن لهذه القاعدة الجليلة «من ترك شيئا لله عوضه الله خيراً منه» دلائلَ وشواهدَ في القرآن الكريم، منها ما ذكره الله عن بعض أنبيائه كإبراهيم عليه السلام لما اعتزل قومه وأباه وما يدعون من دون الله وهب له إسحاق ويعقوب والذرية الصالحة وكفاه، وسليمان عليه السلام لما ألهته الخيل عن ذكر ربه فأتلفها عوضه الله بأن سخر له الريح يسير على متنها حيث أراد. وأشار إلى أن العوض من الله والخَلَفُ أعظمُ وأكبر، وربما عُجِّل للعبد العوضُ في الدنيا لكن لا يلزم أن يكون بشيء محسوس من مال أو نحوه، بل أجلُّ العوض الأنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب بذكره وقوتِه ونشاطِه ورضاه عن ربه، ما يفوق جميع لذات الدنيا، وقد يؤجل جزاء العبد على ما تركه لله فيثاب به في الآخرة وهذا أعظم.