الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزييف سيرة «جنرال الموت»!
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2020

شاهد العالم بأجمعه برنامج «رموز» الذي بثّته قناة «الجزيرة» عن قاسم سليماني، في محاولة منها أن تغرس له صورة البطل الخالد في وجدان المشاهد العربي العادي وفي قلوب الناشئة، وتنوّعت ردود الأفعال المعترضة على تصرّف القناة المذكورة؛ وهذا جعلَها تحذف الحلقة من وسائطها.
وإذا كانت الدقة غابت بعض الشيء عن بعض وسائل الإعلام في شأن حقيقة الجنرال قاسم سليماني، فإن البحوث والدراسات الموثقة اضطلعت بتلك المسؤولية، وأدّتها على الوجه المطلوب، وفيما يأتي نعرض عدداً من تلك الدراسات.
الجنرال الإيراني قاسم سليماني.. دوره التخريبي في البلاد العربية
صدرت هذه الدراسة المحكّمة في العدد الأول من مجلة مكاشفات الصادر في مارس عام 2017م، التي تصدر في الرياض، وهي مجلة فصلية تُعنى بشؤون المملكة والعلاقات الدولية. وأعد البحث الدكتور عائض بن محمد آل ربيع، وأحال المعلومات الواردة فيه على مصادرها الأصلية باللغة الفارسية.
وبدأ الدكتور عائض دراسته بالتعريف بمولد قاسم سليماني في مدينة رابر، التابعة لمحافظة كرمان، جنوب شرق إيران عام 1955م، وعمله في مهنة البناء، ثم التحاقه بقوات التعبئة (الباسيج) التابعة الحرث الثوري، وقتاله مع فيلق «ثأر الله»، ومشاركته في معارك مثل: «الفجر8» (فتح الفاو كما يسميها الإيرانيون)، و «كربلاء 4و5»، و»شلمجة»، وتدرجه في الرتب العسكرية حتى قلّده المرشد الإيراني علي خامنئي رتبة «جنرال» عام 1998م، ثم توليه قيادة «فيلق القدس» الذي تتمثل مهمته الرئيسة في تحقيق مبدأ تصدير الثورة الإيرانية، والعمليات الخاصة خارج حدودها.
وانتقلت الدراسة بعدها إلى توضيح علاقة سليماني بقداة النظام الإيراني، وشدة قربه من خامنئي، وأن نفوذه العسكري مكّنه مبكّراً من معارضة الجنرال محسن رضائي المقرب من رفسنجاني في إحدى المعارك مع العراق.
بعد ذلك يتجه الحديث إلى دور سليماني القمعي وعلاقته بتجارة المخدرات، وتوضيح أن المهمة الأولى له كانت إخماد انتفاضة أكراد إيران في مهاباد، التي اندلعت بعد شهرين من قيام الثورة الإيرانية عام 1980م، وراح ضحية هذه العملية عشرة آلاف كردي، وتلك هي بداية قاسم سليماني التي أسست له رصيداً طيباً عند القيادة الإيرانية، ثم ارتفع هذا الرصيد بعد إسهامه في قمع المظاهرات الطلابية في جامعة طهران عام 1999م، وإدارته مهمة ظاهرها محاربة تهريب المخدرات وتجارها في الحدود الشرقية لإيران، ثم سيطرته عليها واحتكاره إياها وتوزيعها، ثم توليه الإشراف على إنتاج المخدرات ونقلها من أفغانستان إلى بقية دول المنطقة وأفريقيا وأوربا وأمريكا.
وفي مرحلة الاحتلال الأمريكي للعراق سعى سليماني إلى تحقيق إستراتيجيات إيران المبنية على اكتساب القوة السياسية بالتحالف بين الشيعة والأكراد، وإخراج أمريكا، وإبعاد العلمانيين والشيعة المعتدلين عن الساحة السياسية، وقتل المجموعات السنية وتشريدهم وإقصائهم. بعد ذلك صُنعت لقاسم سليماني «أسطورة» مفادها أنه هو من ينقذ العراق من التنظيمات الإرهابية، مثل «داعش»، وأنه هو صمام الأمان و»السوبرمان» المنقذ الدائم للحكومتين العراقية والسورية وللميليشيات الطائفية التابعة لإيران في هذين البلدين ولحزب الله، من جميع المخاطر والتهديدات، على جميع الأراضي العراقية والسورية واللبنانية، وأنه هو حامل لواء تحرير «القدس»، وهو من سينقذها، وأن الطريق إلى «القدس» يمر عبر شعار أساسي هو: «محاربة الإرهاب»، لكنه في حقيقته يقوم على عنصرين أساسيين هما: نصرة الأنظمة والأحزاب والميليشيات الطائفية، وتحطيم المكون السني وإضعافه في العراق وسورية ولبنان واليمن. وعزز الإعلام الإيراني هذه «الأسطورة»، وأسهم الإعلام العربي «المغرض» أو «الساذج»، ثم الإعلام الأمريكي والبريطاني في تضخيمها وترسيخها عبر وسائل الإعلام المرئية والتقارير الأمنية ووسائل التواصل الاجتماعي.
وتحت تأثير هذه «الأساطير» أصبح قاسم سليماني الأب الروحي العسكري بلا منازع لجميع ذوي الميول الطائفية الصفوية أو التوجهات المعادية لاستقرار البلدان العربية في جميع أنحاء العالم، واندرجت تحت قيادته وتوجيهه قيادات وفصائل وميليشيات طائفية ومتطرفة في جميع البلدان التي تنتشر فيها الحروب والقلاقل، ومنهم: واثق البطاط زعيم حزب الله العراقي وقائد جيش المختار، وهادي العامري قائد منظمة بدر، وعمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، وأخيراً: جماعات الإخوان المسلمين وجميع فروعها في العالم العربي والإسلامي، خصوصاً منظمة «حماس» في فلسطين.
ومن أهم ما رصدته هذه الدراسة أن سليماني لولا الدعم الذي وجده من جميع الميليشيات الطائفية ورموز الصفوية في المنطقة لما استطاع تجسيد مشروعه على الأرض؛ فقد دعمه «حزب الله اللبناني»، وسلم إليه «الحشد الشعبي» العراقي مقاليد أموره، وسوّدته منظّمة «بدر» العراقية، وكان يتلقى الدعم المباشر من رؤوس السياسيين والتجار الذين يدورون في فلَك خامنئي وأنظمة الاستخبارات التي تسعى إلى تفكيك العالم العربي.
ووثّق الباحث اعتراف قاسم سليماني بنفسه بأن الدول العربية وغير العربية المنكوبة اليوم كان له دور كبير في حصول ما حل بها من قتل وخراب ودمار، ففي رسالة من سليماني إلى الجنرال الأمريكي ديفيد بترايوس رئيس CIA قال له: «عزيزي بترايوس، يجب أن تعلموا أنني من أتحكم في سياسات إيران في العراق ولبنان وغزة وأفغانستان، وفي الحقيقة إن السفير في بغداد من أعضاء فيلق القدس، والشخص الذي سيخلفه سيكون مثله».
سيناريوهات المواجهة بعد مقتل سليماني
أعد الأستاذ عبدالرحمن مرشود هذا التقرير، وسرد فيه تسلسل الأحداث منذ يوم 27 من ديسمبر عام 2019م، وشنَّ الفصائلِ العراقية الموالية لإيران هجوماً على قاعدة عسكرية في كركوك وقتلها مدنياً أمريكياً وإصابة بعض العسكريين، ثم هجومَ جموع مرتبطة بالفصائل العراقية التابعة لطهران الحاملين أعلام الحشد الشعبي وحزب الله العراقي على سفارة أمريكا في بغداد، وإضرامَ النار فيها، وتأييدَ الرموز العراقيين الطائفيين لذلك علناً على وسائل الإعلام، وردّ أمريكا على ذلك في 02 يناير عام 2020م بقتل الجنرال قام سليماني، وما تلا ذلك في 07 يناير من إطلاق إيران صواريخ بعلى قاعدة «عين الأسد» غرب العراق، وقاعدة أخرى في أربيل، وإعلانها مقتل عشرات الأمريكيين من جراء ذلك، على حين نفت الولايات المتحدة مقتل أيٍّ من جنودها.
وتوقع مرشود انحصار ردود الأفعال المتوقعة من إيران في خيارات محدودة، الدبلوماسية والتهدئة، أو الرد الحقيقي الذي لم يأت بعد، أو الرد بواسطة أذرع إيران الإقليمية، أو تصفية المدن الشيعية العراقية من المتظاهرين من طريق العنف، أو الانتقام بواسطة الذراع الحوثي لإيران في اليمن، أو الاتجاه إلى محاولة اختطاف رهائن إيرانيين والضغط بهم على الولايات المتحدة للتفاهم معها. أما أمريكا فتوقّع التقرير أنها لن تبادر إلى صدام عسكري غير ضروري، خصوصاً أن المؤشرات تشي بأنها ماضية في فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران، غير أن التقرير نبّه على أن الضغط المفرض على إيران قد يدفعها إلى اتخاذ قرار متهوّر تتحمل المنطقة كلفته.
قاسم سليماني.. دوره التخريبي وأقنعته المتعددة
هذه دراسة موسّعة أعدها الدكتور حسين بن محمد الحسن لمركز البحوث والتواصل المعرفي، عن شخصية قاسم سليماني والأطوار المختلفة التي مر بها في مسيرته منذ أن كان عامل بناء حتى أصبح أهم رمز معنوي لتصدير الثورة الإيرانية إلى الخارج، وإسهامه في تخريب العراق وسورية ولبنان، ثم مقتله، وردود الأفعال عليه.
وشملت الدراسة توضيح أن الرموز السياسيين في العراق من شتى الطوائف، مثل: مقتدى الصدر، يصفونه بأنه هو الحاكم الفعلي للعراق، ويقر بذلك موفق الربيعي السياسي العراقي، ومستشار الأمن الوطني العراقي السابق، بقوله: «سليماني له القول الفصل في الملف العراقي».
وعرضت دراسة الدكتور الحسن أبرز ردود الفعل في العالم على مقتل سليماني، بدءاً من إعلان رئيس الحرس الثوري الإيراني أنه سيثأر لسليماني في شتى أنحاء العالم، مروراً بتأكيد رئيس الجمهورية العراقية آنذاك برهم صالح إدانة قتله سليماني، لكنه دعا إلى «إعلاء صوت العقل والمنطق، ومحاولة الآثار المترتبة». وأما مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري فقد وصف استهداف الجنرال الإيراني بأنه «استهداف للجهاد والمعارضة والروح الثورية»، وشدّدت ميليشيات الحوثي بلسان محمد البخيتي المتحدث باسمها على أن أمريكا «ستندم على هذه العملية». وعدّتها وزارة خارجية روسيا «خطوة متهوّرة». وتبعتها على ذلك الخارجية السورية، فقالت إن استهداف سليماني «تصعيد كبير»، وتوعّد الأمين العام ل»حزب الله» اللبناني حسن نصر الله، بأن «العقاب العادل سوف يستهدف الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة»، إضافة إلى تهديدات زينب ابنة قاسم بأن زعيم حركة «حماس» إسماعيل هنية وغيره من حلفاء أبيها «سيوصلون الرسالة المناسبة إلى ترمب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.