"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأليف الأدبي المشترك.. فرادة إبداعية أم صناعة مشوهة؟!
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2020

أفكار أدبية خلاقة حققت أصداء كبيرة ومكانة مميزة ورمزية خالدة في الوجدان والعقل معاً، كانت وما زالت كل يوم كان لها صدى ثقافي متجدد، باعتبارها منهل معرفي لا ينضب ومنبع إبداع لا يجف.. ومن تلك الأفكار الجميلة تجربة التأليف الأدبي المشترك والذي أثرا الساحة الأدبية والمشهد الثقافي بأعمال -رغم قلتها عربياً- إلا أن عبقها يطوف الأزمنة وصداها تردده الأمكنة منذ ولادتها وإلى أن يشاء الله- ومثل هذه التجارب كثيرة ومتعددة في أماكن أخرى من العالم وخاصة في الأدب الغربي الحديث.. حول ذلك كانت هذه الآراء التي استطلعتها الرياض في هذا التحقيق الصحفي..
"ظاهرة إيجابية"
بداية يقول د. عادل خميس الزهراني أستاذ النقد الحديث بجامعة الملك عبدالعزيز: هذا المحور يتحدث عن ممارسة أدبية وكتابية معروفة عن ظاهرة من الظواهر الثقافية في الكتابة أعني بها المشاركة في تأليف كتاب واحد ويمكن أن ينظر إلى هذه الظاهرة وإلى هذه الممارسة من جهة ولعل من أهم إيجابيات هذه الظاهرة التعدد أو النظر إلى الفكرة أو وإلى الظاهرة أو إلى القضية من أكثر من زاوية توفر الكتابة المشتركة زوايا نظر مختلفة للقارئ في تقديم القضية أو الفكرة المطروحة كما أنها تعطي القارئ نوعاً من الثراء في التعامل مع القضايا المطروحة والظواهر سواء كانت ظواهر ثقافية أو أدبية أو اجتماعية أحياناً.
ويضيف: أذكر هنا على سبيل المثال رواية "جدار بين ظلمتين" لبلقيس شرارة ورفعة الجادرجي طبعاً هذه الرواية تحكي تجربة القبض على رفعة وسجنه تجربة السجن السياسي لرفعه وكما تبدو الفكرة من القصة في ظاهرها أنها قصة معاناة من جهة واحدة التي هي قصك معاناة المعتقل رفعة الجادرجي لكنها في الحقيقة هي معاناة من أكثر من جهة لأنها أيضا هنالك زوجة رفعة وأهله وهكذا ولذلك يقرر هو وزوجته بلقيس أن يكتبا هذه الرواية كلا من زاويته تفاصيل الأيام والتجربة منذ البداية وحتى خروجه من المعتقل كلا من زاويته لذلك قدمت التجربة بطريقة جميلة وبطريقة مثرية وبأكثر من زاوية نظر.
ويكمل الزهراني: فكرة النص المشترك فكرة مخاتلة لأنك تتحدث عن نص واحد مكتوب بقلمين وهي فكرة خطيرة بلا شك يلزم فيها بشكل أو بآخر أن يكون مستوى القلمين متقارباً وأن تكون الأفكار متسقة ليس بالضرورة أن تكون متشابهة أو متفقة فيما بينها لكن أن تكون متسقة حتى لا يظهر النشاز في هذا العمل الأدبي أو في المنتج أياً كان. أيضاً أن يوفر كما قلنا تجربة مختلفة تختبر تجربة مختلفة للقراءة لكنها في الوقت ذاته تمثل تحدياً لا يخلو من مصاعب من أهمها إقناع القارئ بالمستوى وعدم تناقض الأفكار أو تفاوت المستوى الأدبي أو اللغوي.
"عالم الصنعة"
واستذكر د. محمد بن صالح الغامدي -أستاذ اللسانيات بجامعة الملك عبدالعزيز- تجربة الكتابة الإبداعية المشتركة لطه حسين وتوفيق الحكيم في "القصر المسحور" وعبدالرحمن منيف وجبرا ابراهيم جبرا في "عالم بلا خرائط"، مشيراً إليها ببنان الإعجاب، ذاكراً ما جاء بعدها من المحاولات الخجولة التي لم تعط قيمة للمنتج الإبداعي، راداً ذلك لعدة أسباب ترتبط بالقدرات والمهارات الإبداعية من جهة ومن جهة أخرى، وهذا الأهم، بالتجربة الإنسانية للمبدع. وقال: إن الإبداع تجربة إنسانية فردية زمانيا ومكانيًا يصدر عنها تعبير في صيغة غير عادية (غير مستخدمة يوميًا) سواء سردا أو شعرا... و يصعب أن تتشابه هذه التجربة الإنسانية ليصدر عنها بعد ذلك عملا واحدًا مشتركًا. صحيح أن الرؤى قد تتشابه وبعض تفاصيل التجربة قد يعيشها اثنان، وقد تتشابه التوجهات الفكرية والإبداعية، وقد تتوافر المهارات والقدرات الكتابية، لكن يظل التعبير عن هذه التجربة فريداً. وزاد: هناك شيء خاص بالمبدع مبني على تجربته الإنسانية يشابه البصمة الوراثية التي لا يمكن أن تتشابه مع غيره، بل وقد لا تتكرر مع كتاباته الإبداعية وأن تشابه الخط الرئيس لها. لذلك أعتقد أن كتابة نص مشترك لا يقوم في الأساس على التجربة الإنسانية التي هي المحرك الإبداعي الرئيس وإنما على القدرات والمهارات الكتابية المكتسبة للطرفين، أي أننا هنا في عالم الصنعة وليس عالم الموهبة والتجربة الإنسانية للمبدع. نحن هنا أمام كائن هجين يشبه الإبداع يمكن أن يعيش للحديث عنه كتجربة وكمثال وحالة يهتم بها تاريخ الأدب فقط، أما العمل الإبداعي الذي يعيش كإبداع فإنه إنتاج فردي. مختتماً: لذلك أستمتع بالقراءة لمبدع واحد.
"متعة مضافة"
ويرى خالد الباتلي-كاتب وروائي- أن الكتابة الأدبية المشتركة من التجارب الأدبية الساعية للابتكار والتميز بلا حدود، وهي مغامرة ليست بالجديدة، فقد شهدت الكتابة الأدبية محاولات عربية وعالمية قدمت صور متعددة من التأليف الروائي الجماعي لصناعة كتابة مشتركة أبرزها كانت التجربة الروائية عالم بلا خرائط للراحلين عبدالرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا، وتعد التجربة الأكثر جمالاً في تاريخ الكتابة الروائية المشتركة، سبقتها في الخمسينات من القرن الماضي رواية القصر المسحور وهي التجربة الأسبق والأوضح للفن الروائي المشترك بين قامتين من رواد فن الرواية طه حسين وتوفيق الحكيم، فكانت صورة لعالم مكتظ بملامح فنية وسياسية تمثل روح العصر.
وقال: تجربة الإبداع الأدبي المشترك رغم نجاحها مرفوضة عند من يرون الإبداع الأدبي نشاطاً إنسانياً وجدانياً فريداً منوطاً بنمط حياة تحمل ملامح مجتمعية سياسية اقتصادية فنية تطبع صاحبها ببصمة متفردة لا تتشابه ولا تتطابق ولا تندمج، ينطلق الروائي أثناءها من مشاعره وخبراته الحياتية وسياقاته الثقافية وتركيبته النفسية ومجمل نظرته للكون، ليخلق عالمًا يخصه وحده، ولن ينجح في ذلك إلا بتوقيعه المنفرد. فمن الجائز أن يشترك البعض في كتابة عمل بحثي لكن بالنسبة للإبداع الأدبي فذلك غير جائز!.
واستطرد الباتلي: من هذا المنطلق، يعتبر بعض النقاد الكتابة المشتركة ذوبان وانصهار فكري بين اثنين أو أكثر ينتج عنه زيجات أدبية تمثل حالات فريدة في النتاج الأدبي، بينما يرى آخرون أن هذه الحالات الأدبية تخرج مشوهة وغير متجانسة.
معتبراً التأليف الأدبي المشترك تجربة مثلت نوعاً من أنواع العمل الفكري الجمعي التعاوني المشترك لم تتحول الى ظاهرة لأسباب عرفية نفسية اجتماعية.
واليوم مع وجود علاقات جيدة بين الكتاب من المثقفين وتفهمهم لإمكاناتهم الإبداعية يمكن لمثل هذه الأعمال أن تصل إلى مراتب إبداعية عالية إنْ أحسن اختيار الموضوع، واختيار الشخصيات وتمازج قدرات الكاتبين واستطاعتهما توفير أبعاد إبداعية جديدة وإضافية للعمل، وأيضاً توفير تعددية أصوات ثقافية في العمل الواحد، وتساعد على تسهيل جمع تجارب متنوعة مختلفة موزعة جغرافياً خلال فترة قصيرة تمهد لئن يكمل أحد الكاتبين الأخرَ أيا كان تبحر وموهبة وإبداع كل منهما في الكتابة والاختصاص، وبالتالي فهي تساعد على وصول أراء ووجهات نظر متعددة وزيادة جودة ومتانة الكتاب الذي يُؤلف لأنها تتضمن التشاور والتلاقح والنقد والأخذ والعطاء في الأفكار بين المشتركين. وفي ذلك متعة مضافة أخرى للقارئ.
"تجربة أجمل"
أما بدرية الشمري -روائية- فتقول: بالرغم من جمال تجربة الراحلين عبدالرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا في روايتهما المشتركة «عالم بلا خرائط»، وهي التجربة الأكثر جمالاً في تاريخ الكتابة الروائية المشتركة، إلا أنني ما زلت على قناعة أن الكتابة الروائية بالذات تختلف عن كتب تطوير الذات أو البحوث التي من الممكن أن يشترك فيها أكثر من شخص.
البناء الروائي وكتابة الرواية بحد ذاته يحتاج إلى مجهود وطاقة ذهنية ولمشاعر محددة يعيشها شخص واحد فقط حتى تولد الرواية. القلق والحالة الذهنية للكاتب التي تعتريه عند الكتابة لا يمكن أن تتكرر بنفس الدرجة عند الآخر. لذلك ومع احترامي الكبير للأعمال التي كتبت إلا أنني لا أجد أن رواية كتبت من قبل شخصين من الأعمال المحببة لي.
"نتائج مبهرة"
وتؤكد جمانة السيهاتي-روائية- أن للعمل المشترك نتائج باهرة، وتقول: قرأتُ رواية: عالمٌ بلا خرائط. لم أعتقد أن العمل المشترك قد يكون له نتيجة بهذا الشكل والجمال الإبداعي، ولكنني بعد قراءتها آمنتُ بأن الأقلام يمكن أن تتشابك بشكلٍ ينسج شبكة بهذا الشكل المتقن. وتضيف: يمكن من خلال عمل مشابه أن يتذوق القارئ نكهة لم يجربها في الكتب الفردية. معربة عن توقها لقراءة الأعمال المشتركة الجديدة، ليس من باب المقارنة ولكن لأجل تذوق نكهات أدبية جديدة.
"مساحة رحبة"
ويعتبر بدر السماري -روائي- أن التأليف المشترك أكثر خصوبة لكنه يحتاج الى مساحة أكثر رحابة. وقال:
بإمكاني الخوض في العديد من نماذج التأليف الإبداعي المشترك على المستوى العربي، أما في الغرب.. ثمة عشرات الروايات التي تصدر سنوياً بتأليف إبداعي مشترك. وأضاف: بالعودة إلى تجربتي الشخصية، أقول إن التجربة ثرية وممتعة لأقصى درجة، إذ إن العمل الروائي عمل تخييل وتأمل وبحث بالدرجة الأولى، الرواية بحث دائم في المنطق، بناؤها وبناء شخصياتها واستخراج ثيماتها، كلها محاولات لصناعة معنى ووجهة نظر، محاولة للبحث عن الحقيقة من خلال سرد الأكاذيب باستخدام الحكاية كحيلة سردية. مشدداً فيما لو توافقت الرغبة في البحث عن معنى، ووافق تلك الرغبة شيء من الانسجام الفكري، على محاولة الكتابة المشتركة كتجربة ممكن أن تؤتي ثمارها.
ويكمل: في تجربة فيلم "ولد ملكاً"، كانت التجربة مختلفة، إذ إنها المرة الأولى التي أتواصل فيها مع الروائي الأسباني ري لوريغا، إذ لم تجمعنا صداقة أو توافق ثقافي، لكن الأمر مختلف، ما كان يجمعنا هنا هو النبع الأساسي للمادة التي كتبنا عنها إلا وهي "تاريخ الملك فيصل" رحمه الله.. كان علينا مراجعة نفس كتب التاريخ والوثائق التاريخية، وبعد ذلك تحديد الفترة الزمنية المراد الحديث عنها، ومن ثم تحديد الشخصيات التي سيتناولها العمل، تحديد القصة التاريخية التي سيقولها الفيلم.. وبعد ذلك تقديم رؤيتنا وصناعة التفاصيل في تقديم هذه القصة. ويستطرد في حديثة: الأمر يشبه الرحلة المبهجة مع صديق، ولكن هذه المرة بإتباع مسار خرائط "قوقل"، وهذه طبيعة الكتابة التاريخية، الخطوط العريضة معروفة لكن التفاصيل، اللذة في التفاصيل، ودور السارد هو البحث عن التفاصيل عبر المنطق، أو بناء التفاصيل بالمنطق.
ويرى السماري أنه باستطاعة كاتبين أو أكثر كتابة نص مشترك، بشرط أن يتم ذلك بانسجام وتوافق بين الكاتبين،
لا بد كذلك من ترك الباب موارباً للأحداث الجديدة، وإطلاق العنان للخيال، والانضباط بمنطق النص المكتوب، حتى الوصول لخط النهاية. ويختتم: أنه ما دام الكاتب يحتاج لعين أخرى لترى وتكشف النص، ماذا يمنع أن تكون هذه العين مساهمة في كتابة النص.
الغامدي: كائن هجين يشبه الإبداع
الباتلي: صمات المبدعين لا تتطابق
السماري: تجربة ثرية شريطة الانسجام
السيهاتي: نكهة أدبية مختلفة ولذيذة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.