المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل العمل الإبداعي قابل للتقاسم ؟
نشر في عكاظ يوم 12 - 04 - 2014


تذهب الغالبية العظمى من الباحثين والنقاد إلى التأكيد على الخصوصية المطلقة للذات الإبداعية التي تحتاج لكي تنجز ما تنجزه إلى كامل طاقتها وكدها وتحررها من رقابة الخارج. والإبداع، تبعا لذلك، هو التعبير الأمثل والأكثر جلاء عن الهوية الفردية التي تستنفر في لحظات التأليف والكشف كل تاريخها وخصوصياتها وعناصر تميزها عن الآخرين. صحيح أن في داخل كل عمل أدبي وفني تمثلا من نوع معين لقارئ أو آخر ما، ولكن الصحيح أيضا أننا حين نكتب نغلق من خلفنا الستائر وندخل ذواتنا لنلتحق وفق مارغريت دوراس «بوحشية ما قبل الحياة» وبعالم الفطرة البري. وإذا كان الحب لا يتم من طرف واحد، بل يحتاج إلى طرفين اثنين لكي يتحقق، فإن الإبداع يحتاج خلافا لذلك إلى مبدع فرد يتخفف أثناء المخاض من كل ما يصله بالخارج. لا أتحدث هنا عن الفنون البصرية أو السمعية التي تحتاج إلى مجموعات متضافرة الجهود، كما هو شأن فرق الرقص والغناء والمسرح وغيرها، بل عن النصوص الإبداعية التي ينجزها مؤلف واحد قبل أن يعهد بتنفيذها وتقديمها أمام الملأ إلى مجموعة من المؤدين والمختصين، كما هو الحال مع الشعر والرواية واللوحة والمنحوتة والنص المسرحي أو الموسيقي. إذ من الصعوبة بمكان أن يتشارك اثنان في كتابة قصيدة أو رواية أو لوحة ما دامت لكل منهما بصمته المختلفة وحساسيته الخاصة إزاء اللغة والجمال والوجود. قل أن ترك لنا التاريخ أسماء ثنائيات شعرية أو فنية مرموقة يمكن الاعتداد بتجاربها المشتركة. ومع ذلك، فإن الأمر لا يخلو من بعض الاستثناءات التي لا تدحض القاعدة. من بين هذه الاستثناءات التجربة الروائية الفريدة التي فاجأ بها جبرا إبراهيم جبرا وعبدالرحمن منيف قراء الرواية وجمهورها قبل ثلاثة عقود ونصف من الزمن، والتي تمثلت بإصدار عملهما السردي المشترك «عالم بلا خرائط» . والعمل المذكور يدور في مدينة عربية افتراضية تسمى عمورية، حيث البطل مثقف متخرج من جامعات الغرب وممزق، شأن معظم أبطال روائيي المرحلة، بين مفاهيم الحداثة الوافدة وبين قيم البداوة المتأصلة في النفوس. وحين تتعرض عشيقة البطل للاغتيال تدور الشكوك حول المثقف «المنفصم» بين خياراته المتضاربة دون أن يتمكن أحد من تقديم دليل قاطع على ضلوعه في الجريمة. لم تكن الرواية سيئة بأي حال، إلا أن بعض النقاد ما زالوا يشغلون أنفسهم في البحث عن الفصول العائدة لكل من الكاتبين الكبيرين، ويرون في الرواية الكثير من الكد اللغوي والتأليفي. أما المجموعة القصصية التي تقاسم كتابتها كل من حنا مينة ونجاح العطار تحت عنوان «من يذكر تلك الأيام؟»، فلا يجد القارئ فيها ما يتعدى التهليل العاطفي لإنجازات حرب تشرين. على الصعيد الشعري بدت القصيدة المشتركة التي كتبها كل من محمود درويش ومعين بسيسو إثر حصار بيروت عام 1982، بعنوان «رسالة إلى جندي إسرائيلي»، أقرب إلى المنشور السياسي التحريضي منها إلى الشعر الخالص والعميق، رغم أنها لا تخلو من بعض الصور اللافتة واللماحة. وحيث أن القصيدة مكتوبة على الرجز، الذي ندر أن استخدمه محمود درويش في قصائده، فإنني أميل إلى الظن بأن بسيسو وحده هو الذي نظم معظم مقاطع القصيدة، خصوصا أن اللغة الحسية المباشرة والأبيات القصيرة ذات القوافي المتماثلة والنبرة الوعظية الخطابية، هي أمور لا تتصل من قريب أو بعيد بتجربة درويش. وقد تكون تجربة الأخوين رحباني في مجالات الشعر والتأليف الموسيقي والمسرح الغنائي هي المغامرة الثنائية الوحيدة التي لامست حدود التفوق والإبهار، ولكنها تظل تجربة يتيمة وعصية على التكرار، فضلا عن أن العلاقة بين عاصي ومنصور قد بلغت حدود التماهي الكامل، وباتا يعاملان في نظر الكثيرين معاملة الروح الواحدة التي انقسمت بين جسدين اثنين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.