أنْ تقرأ نصا أدبيا شعرا كان أم نثرا و تغوص في أعماقه وتستشعر فاعليته في نفسك دون أن تدرك أن ذلك النص نتاج كاتبين اثنين، فلك أن تحكم عليه بالنَاجح فنيَّا فيما يخص النَّصوص المشتركة أو النصوص الموحَّدة التي باتت تنشر على نحوٍ لافت بين معشر الكُتَّاب و فُلُول الأدباء حتى إن اختلفوا في الجنس الأدبي والنوع الفني، شريطة اتحادهما على رؤية الفكرة واتضاح أبعادها وانصهار الأرواح معا أو ما يسمى التوحُّد البيولوجي للكتابة الواحدة و البُعُد الفردي لوحدته العضوية وتكاملية الصورة اللُّغوية بنفَسٍ إبداعي واحد وهذا ما نجدهُ في تجربة الأديبين جبرا إبراهيم جبرا، وعبد الرحمن منيف في « عالم بلا خرائط « و في كتاب « الجواشن « للشاعر قسم حداد والقاص أمين صالح . لكنّني حين اطّلعتُ على نصٍّ مشتركٍ (هذا الأسبوع) عبر موقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك) شاركتْ في صناعتهِ شاعرتانِ مبدعتانِ ، وجدتُ أنّ الأمر يستحقُّ أن أشير إلى ما ينبغي إدراكه في مثلِ هكذا إبداعٍ مشترك، فأقول: مع أنّ الشاعرتينِ اختلفتا في البيئة الجغرافيه والبعد المكاني وربما في العمر الزمني وطبيعة الثقافة وملامح الفكر واشتركتا في البوح الانفعالي والشُّعور الحسِّي الأنثوي تجاه قضية الروح، وذوبانها فيما يتعلق بالكون والنفس والحب وهيمنة الحس الصادق على ذاتيهما المتحدة شعوريا، والمختلفة فنيا أو لغويا فإنّني استطعتُ أن أميِّز المقطع الخاص بكل شاعرة على حدة. لا يشترط في مثل تلك التجارب الجمالية الإبداعية التقارب العمري أو البعد الزمني والمثلية الجنسية والتشابه البيئي أو تقارب الأمكنة والثقافة مادام العنصر الفاعل في الموضوع الإحساس الصادقفالمعجم اللفظي وقاموس اللغة والنَّفَس الشِّعري لكل منهما بات جليا في تركيبة النصِّ مما أبعده عن عنصر التماهي أو الذوبان أو الانصهار في بوتقة اللُّغة الواحدة مع اشتراكهما الانفعالي، ومن هنا لابد من الإشارة إلى أن لكتابة النص الأدبي المشترك عناصر فنية وأسساً بنيوية يعتمد عليها نجاحه في التماهي أولها اتحاد روحين في روح واحدة واندماج الحسِّ الانفعالي في شعورٍ منفرد بحيث يصعب على القارئ أو متذوق النص التفريق بينهما أو الفصل بين ذاتين اشتركتا في كتابة نصٍ واحد، مع الاتفاق المسبق بينهما على تلك العناصر ومناقشتها بالتفصيل بينهما ومعرفة رؤيتهما حول موضوع الفكرة وأبعادها وكيفية معالجتها فنيا عبر اللغة التي يفترض أن تكون متقاربة في النضج وتوحد الأفكار. وفي اعتقادي لا يشترط في مثل تلك التجارب الجمالية الإبداعية التقارب العمري أو البعد الزمني والمثلية الجنسية والتشابه البيئي أو تقارب الأمكنة والثقافة مادام العنصر الفاعل في الموضوع الإحساس الصادق واستشعار المحور الأساس الذي يرتكز عليه موضوع النص وتماهي الروحين لصناعة فضاء فني واسع وخيال سحريٍّ مفعم بالفردية المتحدة حُلُما والمتماثلة لغةً لإنتاج جنسٍ أدبيٍ ناهضٍ بروح جمالية واحدة تبعث الأمل في النفس ..