إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    القبض على مواطن لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي بتبوك    محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هرجة 193
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2019

في أهم دور العرض بحي السان جيرمان تطالعك عبارات الفرنسي بنيامين فوتير Benjamin Vautier من مواليد عام 1935 في نابولي بإيطاليا، هذا الفنان المتلقب بالاسم المستعار الفني «بن» والمعروف بانتمائه إلى الحركة الفنية الطليعية avant-garde movement، التي انبثقت في باريس عام 1940 وأثرت في كل مجالات الفنون والآداب».
ولقد تأثر بنيامين فوتير في بداياته بالفنان إيف كلان وبالفرنسي مارسيل دوشامب وعبثيته. ولقد أسس عام 1960 مجلته الفنية المعروفة (Ben Dieu)، كما اشتهر بإنتاجه للفن الاستعراضي أو الفن الحي ومؤخرًا بالفن الكتابي، ومن هنا استقى لقبه الفني «بن»، الذي ربما يرمز إلى القلم لكون هذا الفنان ينتج عبارات صادمة بالطباشير الأبيض على ألواح من الأردواز الأسود ولا شيء مضافًا، لا تذويق ولا حليات ولا حتى إطارات، عبارات من الأبيض طافية على سواد، أشبه بتوقيعات الليل والنهار، الوجود ونقيضه.
ومن العبارات التي اشتهر بها «الفن عديم الفائدة ارجعوا إلى بيوتكم»، و»لا بد أن نأكل، لا بد أن ننام»، ولعل عبارة بسيطة مثل «انظر لرغباتك كأنها الواقع» لتحمل فلسفة تفضح وقوع الإنسان تحت وهم الرغبات وتضليلها لصاحبها حتى لتعزله في كوكب من أوهامه. وأيضًا عبارته القائلة «منذ دوشامب بوسعنا وضع كل شيء في واجهة العرض هذه»، التي تحمل مزيجًا من النقد والإعجاب بتأثير دوشامب على الفن، الذي فتح بابًا واسعًا لما يمكن تسميته فنًا، وذلك بالمبولة التي عرضها كفن حتى لصارت كومة التراب والركام تعرض في المتاحف بصفتها فنًا حديثًا. ونجد هذه النزعة الناقدة في ألواحه السوداء المخطوطة بالطباشير، متحديًا بها كل من يجرؤ على انتقاده وإسقاط قيمتها الفنية، حيث يكرر عبارات مثل «كل شيء فن»، «إذا كان كل شيء فنًا فلماذا نبدع؟» و»هل كل شيء فنًا»، لكأنما يستمرئ هذا التوسع في اعتبار مفردات الواقع فنًا، وفي الوقت نفسه يستغل هذا التوسع والجًا من أوسع أبوابه بنتاجه المغرق في البساطة والتحدي والصدامية، دور يلعبه بنيامين فوتير في عالم الفن، ويلخصه بعبارته التي يحملها في لوح بيمينه، بينما تحمل يساره نبتة صبار ويعلن: «أرغب أن أكون نبتة الصبار هذه في جوف الفن».
هو بلا شك نبتة الصبار بأشواكها وتفردها. جرأة تفتح الأبواب للجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.