كانت آية جمال القرآن وسطوع نوره كافية لمن ربط بين جمال ما يسمع وحقيقة ما يرى، «أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم».. لا يختلف العقلاء في جمال بديع السماوات والأرض سبحانه، ذلك الجمال الذي دلهم عليه ما يرونه في أنفسهم من حُسن خِلقةٍ، وبديع صنعةٍ، وما تحتار فيه عقولهم من إتقان لكونٍ عظيم تنتظم فيه القوة والقدرة والحكمة والجمال والتفرد. وقد أفنى دارسو الطبيعة أعمارهم وسخروا إمكاناتهم لكشف بعض أسراره، فلم يحيطوا من ذلك بنسبة تستحق الذكر، ثم ما لبثوا أن أعلنوا اعترافهم بتناسق قوانينه وانتظام مجراته وكواكبه ونجومه وأجرامه! ويشهد المسلمون أن وراء ذلك الجمال كله "الله" جلّ جلاله، ويتفنن الجاحدون في تفسير ما وراء هذا الجمال "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا" ويتفنن آخرون في التعريف بخالق الكون بكل الوسائل، فهذا يقول "سماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج ألا تدل على السميع البصير؟!" وذاك يقول: تأمل سطور الكائنات فإنها من الملأ الأعلى إليك رسائلُ وقد خط فيها لو تأملتَ خطها ألا كل شيء ما خلا الله باطلُ ويبقى القرآن العظيم أسمى الدلائل على عظمة مُنزله وجماله "الله نزّل أحسن الحديث" فكان بأساليبه الأخاذة للنفوس، وبلاغته وجمال ألفاظه وقصصه وأوامره وزواجره، مبنيًا على قاعدة من الجمال الرّباني، فلم يقف في طريقه ويصد عن سبيله إلا فاقد الذائقة الجمالية ممن تلبدت نفوسهم بخرافات الجاهلية، وأعمت أبصارهم تلك النفوس السوداوية، فكانت آية جمال القرآن وسطوع نوره كافية لمن ربط بين جمال ما يسمع وحقيقة ما يرى، "أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم". في القرآن تنبيه إلى ما تسلّم به العقول وتبصره الأعين من جمال الطبيعة، وأن الخالق أولى بالجمال من المخلوق، وأنه كتاب ليس كأي كتاب، فلذلك كان نبينا صلى الله عليه وآله، يكثر من تلاوته، ويخبرهم أن ما فيه من الأحكام وإن بدت للناظر زاجرة، إلا أن فيه من الجمال ما يبهر العقول عند التفكر فيها، ولو لم تكن كذلك لم يأت أحدهم باذلاً نفسه متعرضًا لحد من حدوده بانشراح صدر وطيبة نفس، وحين أشكل على أحدهم "التباس الكِبر بالمظهر الحسن" أتاه الجواب «إن الله جميل يحب الجمال» فهذا في حكم الّلباس، ويسري الجمال في كل جزء من جزئيات الشرع، حتى في أشد المواضع "ادفع بالتي هي أحسن"، "فمن عفا وأصلح فأجره على الله". وقد كانت حياة السلف رضي الله عنهم جميلة رغم تواضعها، وإن حاول بعض من يدعي فلسفتها في حياته إرغام الآخرين على معنى الجمال كما فهمته نفسه، فإن تلك المحاولة تتلاشى وإن برزت مهولة، "فأما الزّبد فيذهب جفاء" ونحن نرى جمال حياة السلف حتى في ما نقل عنهم من فقهٍ، فتجدهم يهتمون بجزالة الألفاظ وتهذيبها وتقريب الأحكام للأفهام دون تعقيدها، كيف لا؟ وهم يخاطبون العالم كله، ويدركون أن العقلاء كما استنبطوا جمال خالق الكون من جميل صنعه، فكذلك يبحثون عن الجمال فيما ينسب إليه من دين، وليس قياسهم هو الحَكَم، ولكنه ميزان لإظهار الحق بمظهره، وقد أُمِرنا بالحفاظ على الأبعاد الجمالية الترغيبية في دعوتنا وفقهنا "بشروا ولا تنفروا" وحُذِّرنا من إبراز الحق في قوالب غير مرغوبة، "إنّ منكم منفرين" وهذا خطابه صلى الله عليه وآله لبعض أصحابه، فكيف بمن بينه وبينهم مئآت السنين؟! فالله جميل يجب الجمال في الأمر كله، مظهرا ومخبرا، وسيلة وغاية، سلما وحربا، جهادا ودعوة، فحري بمن تولى نشر الدين أن يعرف قدر ما عنده، ولا يتعاظم بأتباعه وجاهه، ويحرص كل الحرص على إظهار ما عنده مظهرًا جميلاً بمقياس مخالفيه لا بمقياس موافقيه، والله المستعان.