كنا قد توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة بزع ونكمل اليوم مع: "بزغ" معنى بزغ في لسان العرب: ابْتِداءُ الطُّلُوعِ وهذا هُوَ الأصْلُ وبَزَغَ نابُ البعير: طلع وبزغت الشمس طلعت وفي لهجتنا الشعبية بنفس المعنى فيقال "بزغ" علم فلان اي ظهر يقول الشاعر صالح الجزاع: هذي شجاعة ولاكن الكرم معها "يبزغ" بزوغ القمر من بين نجماتي "بزق" جاء في لسان العرب البَزْقُ والبَصْق لغتان في البُزاق والبُصاق -أعزكم الله- وهي كذلك في اللهجة الشعبية وخاصة منطقة جازان وهي متداولة كثيرا هناك "بزل" بزل يَبْزُلُه بَزْلاً وَبَزَّلَهُ تَبْزِيلاً : شَقَّه فَتَبَزَّلَ تَشَقَّق قال زُهَير بن أبي سُلْمَى: سَعَى سَاعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدَما تَبَزَّلَ ما بَين العَشِيرَةِ وانبزل وهي بالمعنى الشعبي وخاصة شمال المملكة "بزل" الشيء إذا طاح فانفتح او انشق "بسر" بَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أي كَلَحَ بعد عبوس قال تعالى: "ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ" البُسْرِ وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ بغير هاء كله على النسب ومِبْسارٌ لا يَرْطُبُ ثمرها وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع ليس له مِبْسارٌ هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر. فأما المعنى الأول فلم أجد لهذه الكلمة تداولاً شعبياً وأما المعنى الآخر فهو متداول بنفس المعنى فيقال لطلع النخلة قبل ان يرطب "بسر" يقول راشد الخلاوي: بوارح الجوزا ربا فيه "بسرها" واختلفت الالوان بين الجرايد وهناك استخداما لهذه الكلمة بقولهم "بسرة القلب" تشبيها لما بداخل القلب وكأنه بسرة تمر يقول الشاعر محمد خلف الخس: سودٍ تشذب "بسرة" القلب تشذيب طحت بخطرهن يالله انك تنجي "بسط" بَسَطَ فُلان فلانا: سَرَّهُ ومِنْهُ حَديثُ فاطمَةَ رَضِيَ الله عَنْها "يَبْسُطُني مَا يَبْسُطُها" أي: يَسُرُّني مَا يَسُرُّها؛ لأنَّ الإنْسانَ إِذا سُرَّ انْبَسَطَ وَجْهُهُ واسْتَبْشَرَ. والبسط المد يبسط يده: يمدها والبَسيطَةُ: الأرْضُ العَريضَةُ الواسِعَةُ. والبسط جمع بساط وهو الفراش ويقال: بَساطٌ وبِساطٌ وبَسيطٌ أَي واسِعٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عن الفَرَّاء وأَنْشَدَ لرُؤْبَة: "لَنا الحَصَى وأَوْسَعُ البِساطِ فعلى المعنى الاول باللهجة الشعبية يقال فلان مبسوط أي مسرور يقول الشاعر فايز لافي العنزي على حسب ما اظن: ماكل من يضحك مع الناس مبسوط ياكثر من يضحك ونفسه حزينه وأما المعنى الثاني فهو بمعنى الارض يقول الشاعر محمد بن عبدالرحمن بن عواض الواهبي -رحمه الله-: اللي رفع سبع وسبع بسطها واليا عطى ما مد بالمزهود وأما المعنى الثالث فهو معنى الفراش وهي متداولة باللهجة الشعبية يقال فلان: على بساط الفقر وبساط الريح..