نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باب الباء الثلاثي 7
جذور
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2017

توقفنا الأسبوع الماضي عند كلمة بسط واليوم نواصل مع :
"بسق"
معنى بسق في لسان العرب بسَقَ الشيء يَبْسُق بُسوقاً تمّ طوله وفي التنزيل والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد
والبَسُّقُ : التَّطَوُّل والثِّقَلُ والبطء
وفي المعنى الأول الشعبي يقول الشاعر مهند العشيش الخالدي:
ملكْنا من النخيل "الباسقاتي"
زمان الشح والفقر وعدامه
وفي المعنى الثاني نجد كلمة بسق أي تأخر في ذهابه وعادة يقال فلان بسق ولم ينجز ماذهب لأجله وهي كلمة مستخدمة في نجد والشمال
"بسه"
معنى بِسْ في المعجم : صوت يُزْجَر به الهِرُّ والقط من فصيلة الهر.
وفي اللهجة الدارجة يقال للقط "بس" للمذكر ولعل صوت الزجر قلب اسما للقط فأصبح اسمه "بس" بكسر الباء وفتح الثاني والأنثى "بسه" وهذا الاسم مستخدم كثيرا يقول الشيخ مهلهل بن شعلان قبل قرن من الزمان :
البوم يفرس والأسد صار "بسه"
تغيرت دنياك يافاطنن له
"بشت"
معنى البِشْتُ في المعجم الوسيط كِسَاءٌ من صوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أَهْلُ الريف في الشتاءِ.
بشْتُ بالضَّمِّ والشين المُعْجَمة : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وهو مكان بِخُراسانَ
وفي اللهجة الشعبية البشت بكسر الباء رداء رجالي يرتدى بالمناسبات الرسمية يقول الشاعر عثمان المخيدش :
"البشت" مايزها على كل رجال
يزها على راعيه لاجاك قده
"بشر"
معنى بشر في لسان العرب البَشَرُ الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثنين والجمع لا يثنى ولا يجمع .
والبَشْرُ بفتحٍ فسكونٍ : القَشْرُ كالإبْشَارِ
والبشر الفرح والسرور بكسر الباء
وهي كذلك باللهجة الشعبية والأدلة لاحصر لها يقول الشاعر عبدالله علوش:
أترك مسافة كافيه بينك وبين الآخرين
بعض "البشر" ودك حدود المعرفة معهم سلام
والمعنى الآخر فله استخدامات شعبية متداولة في الطبخ مثل "بشر الزنجبيل"
والمعنى الأخير فهناك من الأسماء الشعبية مايؤكد ذلك ومنهم المؤرخ بن بشر
ويأتي المعنى في جلب خبر سار يضفي الاستبشار كقول الفارس خلف الاذن في قصيدته للشيخ عجلان بن رمال
لو ان رحال رجع للمقيمي
لاعطيه ماتملك يميني "بشارة"
"بشع"
معنى بشع في لسان العرب طَعْم كريه منتن بالحَلْق فيه حُفُوف ومَرارَةٌ كالإِهْلِيلَجِ ونحوه
وفي اللهجة الشعبية تقريبا اندثرت كلمة بشع بهذا المعنى وقد كانت تستخدم من قبل وخاصة عند عوارف البادية بكي المتهم على لسانه بطرف يد المحماسة حتى تكون نكهة الطعم في ريقه كريهة جدا وهي أشد من الكي نفسه يقول ساكر الخمشي واصفاً الذلول:
عين السروق وسرقته خابرينه
طارت عيونه شايف" بشعة "النار
نلتقي على المحبة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.