لم يعد العلم حصراً على خاصة من الناس تسكن في برجها العاجي غير آبهة بما يحدث في الخارج، المثقف لا مكان له بعيداً عن المجتمع، الكلمة المتعالية لم يعد لها قبول ولا أذن صاغية، تويتر أصبح نافذة المجتمع الأولى بلا منازع. على المثقفين أن يصدحوا بأصواتهم عبر هذا الضجيج وأن يتركوا عزلتهم المحببة إلى قلوبهم، من أسمى أهداف صاحب العلم أن يسعى للتغيير وأنسب وأنجح وسيلة للتغيير هي وسائل التواصل الاجتماعية وعلى رأسها تويتر، فالمثقف من الشعب وابن هذا المجتمع ولا يمكن له أن يعيش بالحياد. طبيعة تويتر التفاعلية أعطت للشعبوي القوة والغلبة على خطاب النخبة بل وأصبح محددا له، المثقفون يخضعون لسلطة الشعب وتقييمه، حيث لم يعد هناك وقت للتنقيح أو إعادة الصياغة، سلطة المائة وأربعين حرف تمارس وبقوة، لم ولن يفلت أحد من مطرقة الشعب كائنا من كان. سلطة المائة وأربعين حرفاً حدت بالمثقفين أن يستخدموا لغة بسيطة مفهومة للعامة مغايرة تماماً للغة العميقة المستعصية على الفهم أحياناً والمستخدمة في كتبهم، سلطة المائة وأربعين حرفاً وضحت وبينت الفرق بين المثقف ومدعي الثقافة وبين صاحب الموقف والمتخاذل، لم يعد هناك وقت للتروي وإعادة تقييم الوضع، إن لم تتفاعل ستترك في الخلف وأن أخطأت في تفاعلك فالوعد "الهاشتاق" حيث محكمة الشعب التي لا ترحم من يخطئ أو يزل. تويتر بإيقاعه السريع وتفاعليته العالية أدى إلى نشوء السطحية وإلى التسرع في إصدار الأحكام، هنالك كثير من الناس سلبهم تويتر القراءة الجادة العميقة وأصبح تويتر هو المصدر الوحيد للمعلومة، يجدر بتويتر أن يكون مصدرا للمعلومة الصرفة فقط وليس بأن يكون هو الطريق الوحيد للبناء المعرفي، فالأحكام تتشكل بطريقة سريعة جداً بل ويقفز بعضهم إلى نتائج يقرون ويجادلون بحتميتها، فما كدنا نعرف بالانقلاب التركي الفاشل حتى بدأ الناس بتحليل الأسباب وتقرير المآلات والعواقب واتخاذ المواقف فيما يتعلق بمصير الأمة التركية والإسلامية قبل أن يعرف بعض الأتراك أنفسهم عن الانقلاب داخل بلدهم. كشف تويتر كذلك وللأسف الغطاء عن عدد من الأحقاد والنزاعات وهاتكي أعراض الآخرين والعديد من السلوكيات المشينة التي كانت مكبلة بعيداً عن النور ومهددة بسلطة العرف والشرع والقانون، نقاشات تويتر تتنوع مابين مجلس أكاديمي ومنتدى وديوانية واستراحة ودكة حارة، كأن الكل قرر في لحظة أن يعوضوا حرمانهم من الكلام وأصبحوا يقضون جل يومهم يتحدثون بما لا يعلمون، يتصرفون في مملكة حسابهم كما يشاءون، يطلقون التهم جزافاً يتفننون في استفزاز الآخرين تقودهم العاطفة ويسهل التلاعب بهم وتتبدل مواقفهم بسرعة كسرعة الانقلاب التركي الفاشل. لكنه جمهور كغيره من الجماهير يجتمعون في "هاشتاق" ليتم التلاعب بهم بقصد أو بغيره، فالجمع يستجيب للعاطفة وللخطب الرنانة وللبلاغة حيث صوت المنطق يظل ضعيفاً وخافتاً لأنه هادئ ورزين ولا يسبب الضجيج، يزين طريقه للعقل بالحوار العقلاني الهادئ الذي يتسم بالتروي ويقوم على الحجة والدلائل المنطقية، على النقيض تماماً من صوت العاطفة الذي يجد مكانه ويزدهر داخل الضجيج ويشق طريقه سريعاً منتشراً كنار في هشيم إلى قلوب الآخرين. لم يعد هناك ستار ولم تعد هناك قدسية، فبرج المثقفين قد تهشم ومن ظل ببرجه منهم قد نُسي، فمكان المثقف مع الشعب، ويجدر به التكيف مع عشوائيته والتفاعل إن أراد لصوته أن يُسمع ولرسالته أن تصل، هذا ما تتطلبه المرحلة.