يدخل الزائر من باب يافا الى القدس العتيقة للتنقل بين الدكاكين القديمة والبيوت الحجرية وسرعان ما يغمره شعور اقرب الى الخشوع لما تحمله هذه الازقة المتعرجة من تاريخ تتعايش فيه وتتشابك الديانات التوحيدية الثلاث رغم محاولات التهويد التي تتعرض لها. وما ان يسلك طريق دير الموارنة حتى يبادره رجل ستيني غزا الشيب رأسه عارضا ارشاده ويقول «ان القدس محاطة بسور طوله اربعة كلم بناه سليمان القانوني قبل 1300 سنة وقد هدم سبع مرات واعيد بناؤه». ويؤكد (ابو عمر) «يمكن الدخول الى المدينة من عدة ابواب منها باب الخليل والعمود والزهرة والاصفاد والباب الذهبي الذي لا يفتح الا عندما يعود المسيح» حسب الموروث المسيحي. ويسلك الدليل المرتجل ممرا ينحدر تحت المنازل محفوفا بالدكاكين يؤدي الى سوق الصليبيين، موضحا ان «الدكاكين هنا كانت للمسيحيين والآن اصبحت كلها لليهود». ويهمس ان «اسعار المنازل في هذا الحي مرتفعة جدا وقد تصل الى مئة الف دولار لمنزل من غرفتين ويمول اليهود الاميركيون شراء منازل فلسطينية وترميمها» وهو ما يثير قلق الفلسطينيين من ان يكون ذلك جزءا من مخطط تهويد المدينة. وعند منعطف بين الازقة يقابل الزائر جبل الزيتون الذي تعلوه كنيستان احداهما «شيدت في الموقع من حيث صعد المسيح الى السماء بعد ثلاثة ايام من موته» وبجانبهما مسجد. وعلى منحدر الجبل مقبرة يهودية قال ابو عمر ان «الالماني شندلر الذي انقذ حياة مئات اليهود من المحرقة النازية، مدفون فيها». واوضح «ان المسيح قبل صلبه نزل من جبل الزيتون راكبا على حمار ودخل المدينة من باب الاسباط وترك الحمار وحمل الصليب ليسلك طريق الالام» على درب الجلجلة. وعلى بعد بضعة امتار، شرفة تطل على «حائط البراق» الذي يسميه اليهود (المبكى). ويقول الدليل «هو ما بقي من هيكل هيرودوس الذي دمره الرومان قبل الفي سنة. ويصلي اليهود امامه ويودعون بين احجاره رسائل يتضرعون فيها الى الله». وتعلو الحائط الصخرة المشرفة من حيث صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى السماء على ظهر البراق عندما اسري به من مكةالمكرمة. وقال ابو عمر «بعدما نزل النبي راح يصلي في الموقع الذي يقوم فيه جامع الاقصى الان». وبعد التوغل في ازقة القدس القديمة توقف الدليل امام بلاطة في الارض وقال «هنا انزل المسيح عن ظهر الحمار ليحمل الصليب». وعلى مقربة من هناك اشار الى بلاطة اخرى صفراء قائلا «هنا وقع المسيح ارضا للمرة الاول» على طريق الالام»، وبعد خطوات قليلة توقف عند باب حديدي ضيق معدم «هنا التقى المسيح امه مريم العذراء». وتتواصل الطريق متعرجة صعودا وسط هتافات الباعة ينادون على اكياس الخبز والقمصان حتى مصلى خفيض وضيق بينما تتصاعد من مسجد قريب تلاوة ايات قرآنية عبر مكبر للصوت. واشار ابو عمر قرب باب المصلى الى اثر يد مطبوعة في الجدار وقال «ان المسيح وضع يده هنا ليتكئ فتركت اثرها في الحجر وبات الناس يقصدونها للتبرك بها». وفي آخر المطاف كنيسة القيامة يقابلها جامع عمر بن الخطاب. ويروي الدليل «عندما جاء الخليفة عمر الى هنا طلبوا منه ان يصلي في الكنيسة لكنه رفض حتى لا يأتي مسلمون من بعده ليصلوا في الموقع نفسه فبنوا له قبالتها المسجد الذي سمي باسمه». ويقول ان «الملكة هيلانة ام قسطنطين بنت كنيسة القيامة في القرن الرابع الميلادي في الموقع الذي صلب فيه المسيح» مضيفا ان «من غرائب الامور ان مفتاح هذه الكنيسة تملكه عائلة مسلمة تأتي كل يوم لفتح الباب ثم تعود مساء لاغلاقه وقد عهد اليها المسيحيون بالمفتاح بعدما اختلفوا فيما بينهم». وتنتهي الزيارة فيعود الزائر الى المدينة الحديثة كمن يخرج من واحة توقف فيها الزمن ليصحو في صحراء الواقع... واقع الاحتلال البغيض.