جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عساس: أبناء الوطن المخلصون يسارعون في تقديم الدعم المادي للبرامج البحثية
افتتح ورشة كرسي جميل خوقير لأمراض سرطان القولون
نشر في الندوة يوم 07 - 03 - 2011

افتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عسامس أمس الورشة العلمية الأولى لكرسي جميل خوقير يرحمه الله لأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم الذي نظمتها كلية الطب بالجامعة بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات وأبناء جميل خوقير يرحمه الله وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة بالمدينة الجامعية بالعابدية .
وقد بدأت الورشة بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
ثم ألقى عميد كلية الطب الدكتور عبدالعزيز بن علي الخوتاني كلمة شكر فيها مدير الجامعة على افتتاحه لهذه الورشة العلمية الأولى لكرسي جميل خوقير الذي يعد أول كرسي بحثي بجامعة أم القرى مشيرا إلى أن هذه الورشة هي الأولى ضمن فعاليات الكرسي التي تمتد إلى خمس سنوات وتشتمل على إعداد الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية ودعم المعرفة العلمية المتخصصة من خلال التأليف والترجمة وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة وتنظيم الفعاليات والبرامج العلمية مثل المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش وإلى جانب تقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة واستقطاب طلاب الدراسات العليا المتميزين بالإضافة إلى تقديم المنح الدراسية لهم واستقطاب الأساتذة الزائرين ودعم برامج الاتصال العلمي لأعضاء هيئة التدريس.
عقب ذلك قدم المشرف على الكرسي الدكتور سليمان بن عبدالعزيز جستنية عرضا تعريفيا عن الكرسي وأهدافه ومجالاته ورؤيته ورسالته والخطوات التنفيذية لبرامجه لافتا النظر إلى أنه تم اختيار أمراض القولون لأبحاث الكرسي بناء على الدراسات التي أوضحت انتشار هذا المرض وإعداده ثالث الأمراض انتشار في العالم وثاني الأمراض المسببة للوفاة بعد إرادة الله عز وجل مشيرا إلى أن الكرسي سيقوم بمشيئة الله تعالى بإجراء العديد من الأبحاث السريرية والمعملية والميدانية لاكتشاف المرض والتعرف على الأنماط والأساليب العلاجية الجديدة له.
بعد ذلك ألقى وكيل جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك كلمة نوه فيما بما توليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من عناية واهتمام بالتعليم الجامعي وحرصها الدائم على تقديم الدعم الكامل له ليؤدي رسالته على الوجه الأكمل مؤكدا أن جامعة أم القرى حظيت وتحظى ولله الحمد بدعم غير محدود من قيادتنا الحكيمة وبمؤازرة مستمرة من معالي وزير التعليم العالي مما مكنها ويمكنها بعون من الله وتوفيقه من السير نحو التقدم والرقي في كافة كلياتها العلمية والنظرية مشيدا في ذات الوقت باهتمام ومتابعة معالي مدير الجامعة بالمسيرة التعليمية والعلمية والبحثية بالجامعة والأخذ بها نحو الاعتماد الأكاديمي العالمي والتوسع في تنفيذ الكراسي العلمية البحثية والتي كان آخرها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات مكة التاريخية.
وبين أن الجامعة قامت بإطلاق برنامج الكراسي العلمية عام 1431ه‍ لاستكمال منظومة البحث العلمي والإبداع والابتكار في المجالات العلمية والتقنية والإستراتيجية والارتقاء بها لتحقيق التميز الإقليمي والعالمي مشيرا إلى أن الجامعة قامت بتوقيع أربع اتفاقيات لتنفيذ أربعة كراسي بحثية في مجالات أمراض سرطان القولون والبر والتهاب المفاصل كاشفا عن تطلع الجامعة من خلال برنامج الكراسي العلمية إلى تعزيز واستكمال بناء منظومة متكاملة للبحث العلمي في كل المجالات لنقل التقنية وتوطينها وصولا إلى مصاف المنظومات العالمية من خلال شراكة مجتمعية فاعلة .
إثر ذلك ألقى مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس كلمة رحب فيها بالحضور كما رحب بأبناء جميل خوقير يرحمه الله وشكرهم على دعمهم للكرسي موضحا أن بلادنا المباركة تعيش هذه الأيام في ظل رعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله حركة منظمة للارتقاء بالتعليم في جميع مجالاته ومستوياته كما تحظى الجامعات بدعم لا متناهٍ للقيام بدورها الريادي في عملية التعليم العالي وخدمة المجتمع والبحث العلمي كما أتيح للجامعات الاستفادة من دعم رجال الأعمال وأعيان المجتمع في الدفع لعجلة البحث العلمي في جميع مجالاته مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق نجد أبناء الوطن المخلصين له والأوفياء والذين نفخر بهم يتسارعون لتقديم الدعم المادي والسخي للبرامج البحثية المتميزة والمشاريع التطويرية والتي تعود على المجتمع بالفائدة وذلك على شكل كراسي علمية بحثيه.
وقال نحن في جامعة أم القرى نواكب حركة البحث العلمي كغيرنا من الجامعات السعودية بخطوات متسارعة وذلك في جميع مجالات العلوم وتخصصاتها لافتا النظر إلى أن الكليات الطبية بالجامعة تعد من الكليات الفاعلة والمهمة في تخريج الكوادر المؤهلة على مستوى عال وكذلك في خدمة المجتمع والبحث العلمي معربا عن أمله أن تحقق هذه الورشة أهدافها التي تنعقد من أجلها وأن يعود نفع هذا الكرسي العلمي على المجتمع المكي بشكل خاص والمجتمع السعودي بشكل عام سائلا الله العلي القدير أن يجزي أبناء الشيخ جميل خوقير يرحمة الله خير الجزاء وأن يجعل دعمهم لهذا الكرسي في ميزان حسناتهم وأن يجعله صدقة جارية لهم ولوالدهم جميل خوقير يرحمه الله.
بعد ذلك بدأت ورشة العمل التي شارك فيها رئيس قسم الجراحة بجامعة ولاية وأين الحكومية ومركز ديتروت الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية أستاذ الكرسي البروفيسور دونالد ويفر وعضو هيئة التدريس بكلية الطبي بالجامعة المشرف على الكرسي الدكتور سليمان جستنية واستشاري الأورام بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة الدكتور عاصم الراضي وعضو هيئة التدريس بكلية الطب استشاري أشعة الدكتور أيمن اسكندر وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة الدكتور حسان بخاري حيث تناول المحاضرون أمراض سرطان القولون والمستقيم وآخر المستجدات في علاجه إلى جانب طبيعة المرض محليا ونقاط الاختلاف عن الدول الأخرى ومدى الاستفادة من الطرق المناعية والعلاجية المتاحة والتي يمكن توفرها في المستقبل والتعريف بالمراكز المتوفرة لهذا الغرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.