تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطط فاعلة لمواجهة الفكر المنحرف على منابر المساجد
أكد شمولية جناح (مواجهة الإرهاب).. وزير الشؤون الإسلامية:
نشر في الندوة يوم 24 - 10 - 2009

أعلن معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الوزارة اتخذت عدداً من الخطط الفاعلة لمواجهة أصحاب الفكر المنحرف من على منابر المساجد.
وطالب معاليه - في تصريح صحفي - جميع الجهات الأهلية والرسمية ذات العلاقة بمضاعفة الجهود والتعاون في مجال القضاء على الإرهاب والتعريف بخطره وأضراره على المجتمع، وأن تتعاون مع بعضها البعض للوصول إلى المقاصد النبيلة، مشدداً على أن عمل هذه الجهات في الظلام لا بد أن ينتهي، وأن يكون العمل ظاهراً تتعاون فيه الجهات الأهلية مع الرسمية، وأن يكون مغطى بجميع عناصر تحقيق النجاح الظاهر والسلامة من الناحية الإدارية والمالية والفكرية.
ووصف معالي الشيخ صالح آل الشيخ زيارته لمنطقة نجران بأنها زيارة من أجل افتتاح معرض وسائل الدعوة إلى الله الحادي عشر ثم من أجل التقائه الأئمة والخطباء والمؤذنين في هذه المنطقة، مثمناً جميع معارض وسائل الدعوة إلى الله تعالى العشرة التي أقيمت في مختلف مدن ومحافظات المملكة، والتي كان لها فوائد كبيرة، وذلك لمسناه من خلال عدد الزوار لها والذين فاق عددهم مليونا وأكثر من 400 الف زائر. وعبر معاليه عن رضاه بما لمسه في معرض (كن داعياً) في محطته الحادية عشرة في نجران والتي تتضمن العديد من وسائل الدعوة المعاصرة، علاوة على أهم ما ضمه المعرض الحالي، جناح (مواجهة الإرهاب) والتعريف بخطره واضراره على المجتمع، مشيراً إلى أن هذا الجناح سوف يأخذ حيزاً كبيراً في كل شيء نظراً لأهميته.
وعن توظيف خريجي الكليات الشرعية في الوزارة كأئمة وخطباء، قال: إننا في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ترحب بذلك، ونرحب بكل من هو مؤهل من خريجي هذه الكليات، بشرط أن يجتاز المقابلة، ومنها حفظ القرآن الكريم، وأن يكون على دراية بمسائل الفقه، فليس كل خريج مؤهلاً للعمل إماما في المساجد، موضحاً أن المعلم متى ما كان مؤهلاً لهذه الوظيفة فلن نمانع وله الحق في ذلك. وعن الخطباء الذين يتجاوزون صفات الخطبة السليمة، أجاب معاليه قائلا: هناك ثلاثة جزاءات:
أولا: ينبه على الخطأ، وثانياً: يحال للجنة متخصصة من العلماء لمناقشته، وفي حال إصراره يتم فصله، مؤكداً معاليه أن بعض المخالفات يؤخذ فيها اجراء من أول وهلة.
وشهد جناح (مواجهة الإرهاب) في معرض وسائل الدعوة إلى الله ( كن داعياً) في دورته الحادية عشرة - الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حالياً في مدينة نجران - تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة نجران إقبالاً وحضوراً كبيرين من الزوار من المواطنين والمقيمين وطلاب الجامعات والمدارس ، وقد أبدوا إعجابهم وتقديرهم بما يضم في جنباته وأركانه المتعددة .
وأوضح المشرف على الجناح سلمان بن محمد العُمري – في تصريح صحفي - أنه تم توسعة جناح (مواجهة الإرهاب) بمعرض وسائل الدعوة إلى الله الحادي عشر المقام في مدينة نجران تنفيذاً لتوجيهات وتعليمات معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ إلى اللجنة المنظمة للمعرض بالتوسع في هذا الجناح وتنويع محتوياته .
وأشار العُمري إلى أن توجيه معالي الوزير الشيخ صالح ٍآل الشيخ بتخصيص هذا الجناح والتوسع فيه وتطويره يأتي متسقاً مع الجهود التي بذلتها ، وتبذلها أجهزة الدولة المختلفة ، وفي مقدمتها الجهاز الأمني في محاربة الإرهاب ، ووأده قبل استفحاله ، وقطع دابره ؛ استناداً لتأكيد ولاة أمر هذه البلاد الطاهرة المملكة العربية السعودية وحرصهم على نشر الأمن والأمان للمواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن المعطاء.
ولفت النظر إلى أن هذا الجناح ، وما يشمله من معروضات مقروءة ، ومسموعة ومرئية يأتي ضمن الرسالة الدعوية لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدعوية ، وأعمالها ، وبرامجها الوقائية المتنوعة في مختلف مناطق المملكة لمواجهة تلك الفئة الضالة (فئة التفجير والتكفير)، وتعرية أفكارها الباطلة والمنحرفة ، وجرائمها الآثمة والرامية إلى الإساءة للإسلام والمسلمين .
واستعرض العُمري بعضاً مما قامت به الوزارة بمختلف أجهزتها وقطاعاتها في المملكة والمتمثلة في الأعمال والبرامج الدعوية الهادفة إلى مكافحة الغلو والإرهاب والتطرف ، وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال ، ومنها :( الخطب ، والكلمات الوعظية ، والمحاضرات والندوات، إلى جانب تنفيذ توزيع كميات كبيرة من الكتب ، والمجلات ،والنشرات، والمطويات ،والبوسترات ، والشرائط ،والأقراص الممغنطة (سي دي ) حيث تجاوز إجمالي ما تم تنفيذه عشرة ملايين عمل دعوي ، إلى جانب تنظيم عدد من الندوات العلمية المتخصصة خلال السنوات الماضية .
وأكد العمري في نهاية تصريحه أن الوزارة ماضية في تنفيذ وتطوير وتوسيع البرامج الدعوية كيفاً وكماً والتي تستهدف تبصير المجتمع بالكثير من المسائل التي ترسخ الوسطية والاعتدال ..وتؤكد على مساندة الدولة في جهودها وأعمالها المتعددة التي تحقق الأمن والرخاء لأبناء الوطن ولجميع المقيمين على ثرى هذه الأرض الطيبة وفق توجيهات ومتابعة من لدن معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.