صلة ما قبله: الحقيقة تداخل العقول وتفعل في الأدمغة أثرا عجيبا لا ينفد حيث تفتح أمامها مجالات غير ما عرفته ومدارك أوعب وأضخم مما أحست به من ذي قبل إنه هدى على هدى .. قال سيد قطب رحمه الله : ( إن في هذا القرآن سرا خاصا يشعر به كل من يواجه نصوصه ابتداء قبل أن يبحث عن مواضع الإعجاز فيه ، إنه يشعر بسلطان خاص فيه عبارات هذا القرآن يشعر أن هناك شيئا ما ورى المعاني الذي يدركها العقل وان هناك عنصرا ما ينسكب في الحس بمجرد الاستماع لهذا القرآن ..أهو العبارة ذاتها؟ أهو المعنى الكامن فيها؟ أهو الصور والظلال التي تشعها؟ أهو الايقاع القرآني الخاص المتميز عن إيقاع سائر القول المصوغ من اللغة؟ أهي هذه العناصر كلها مجتمعة أم أنها هي وشيء آخر وراءها غير محدود؟!!. هذه الرؤية النافذة والإدارك العميق موهبة من الخالق ورحمة من لدنه، لهذا نعلم ان الصيام ليس الإمساك عن الطعام والشراب فحسب وإنما علاوة على هذه الظواهر استزادة ومجاهدة في التمكن من المعرفة الوحيدة لأن من عرف الله معرفة اليقين لا ينكره ولا يخالفه ولايتجرأ على محذوره ولا يبصر بعين كليلة نحو الأشياء وفي الأشياء ولهذا كان السلف الصالح بحورا في الفهم آية في التبصر كل منهم يضرب المثل بعلمه النقلي والعقلي..آمنوا فاعطوا الإيمان حقه من التذلل والخشوع والتقيد والثبات ..ودرسوا فكانوا القدوة الرائعة للإخلاص والمتابعة والشمولية ..وأفتوا فكانوا البدور السافرة في العلم والنصيحة ودقة التأشير والتمثيل ..وصنفوا فقعدوا القواعد ومايزوا العلوم - وفندوا المسائل ووثقوا المرجعية ..وهكذا كانت حياتهم كلها رمضان؛. لقد تركوا لمن بعدهم ما لم تحطه الآلة إلا بالكاد وهم على شظف من العيش وفي غاية من الضنك والجهد ولكنهم كانوا الأقوياء بالله المستنيرين بنور الله النافذين بأمر الله. هؤلاء الأجداد من كانت رؤيتهم أكبر وأوسع من التجارب المحكومة بالافتراض والفشل والطموح الترابية، اما الثبات فهذه الأيام المباركة تؤكد على الثبات المطلق في العبادات التي نص عليها القرآن الكريم والسنة المطهرة وما أوجبته العقيدة من الثوابت التي لا تتغير أحكامها ولا تتبدل كالصلاة وما يترتب من اركانها وشروطها وسننها المعروفة وكذلك الزكاة والصدقات والصيام واركانه وشروطه والحج بأركانه وشروطه. وهناك ثوابت أخرى في الأحكام والإرث والبيع والشراء والنفقات وكذلك في المباحات والمحرمات في الأعراض والدماء وغيرها مما لا يلحقها تطور ولاتعديل مما فصله الشرع واجمع عليه السلف وفيما اتفق عليه الأئمة القدوة فرمضان بتكراره السنوي وصيامه واحد من الأركان الثابتة التي تشد العقل وتغلغل فيه الثبات بالقول والفعل ..والمسلمون يتسابقون إلى هذا الثبات لأنه يملأهم بالسعادة كما يشحذ فيهم القوة ويبعث في أرواحهم النصر وقيمته المعنوية في النفوس. لقد عرفت هذه الأيام ما عرفت من المنعطفات الفاصلة في تاريخ هذا الدين وهذه الأمة حيث كانت الشاهد الحي والمثل الشاخص ونحن وان قلنا في مطلع الحديث إن هناك ثوابت لا تتعطل ولا تتغير كالعبادات حسبما قرره وامر به الله سبحانه وتعالى وبينه رسوله الخاتم عليه أفضل الصلاة والسلام ، هناك ما رخص فيه للضعفاء والمرضى والعاجزين أو كما بينته كتب الفقه الاسلامي ووضحه كبار النزهاء من العلماء وهذا ما يزيد في هذا الدين تعلقا وتوضيحا بأنه الدين الأكمل وانه دين يسر ومحبة وتواد وتراحم ولكنه في ذات الحين دين الحق القويم، فمرحبا بك يا شهر البركات وأهلاً وسهلاً بك لقد جئت إلينا بعد طول غيبة من محبيك ودلفت إلى صدورنا ونحن على أحر من الجمر تشوقا إلى طلعتك النقية وتلهفا إلى أيامك الزكية المفعمة ولياليك العامرة بالبذل والدعوات الصادقة. أتعلم أيها الحبيب اننا في هذه الديار المقدسة نحسب لمجئيك الليالي والأيام واننا ببشائرك وفضائلك التي اختصك الله بها نعيش الحبور والسعادة في أسمى غاياتها ..إن كنت تعلم هذا فإننا أجبناك امتثالاً لطاعة الله فيما فرضه وفيما نهى عنه والحب كل الحب والولاء كل الولاء لله وحده لا شريك له ..والمجد الذي لا يضاهى من عرف ذلك؛؛.