الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغفيص: حاجة العالم الإسلامي إلى العالم الشمولي من متطلبات العصر
نشر في الندوة يوم 26 - 04 - 2011

قال عضو هيئة كبار العلماء سابقا الشيخ الدكتور: يوسف بن محمد الغفيص إن حاجة العالم الإسلامي إلى العالم الشمولي كبيرة في هذا العصر داعيا إلى انتخاب صفوة من طلاب الجامعة الإسلامية لدراسة الفقه من خلال دراسة أصوله على اعتبار أن الفقه فرع من أصل.
جاء ذلك في محاضرة برعاية معالي مدير الجامعة الإسلامية الاستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا ونظمها عمادة شؤون الخريجين في الجامعة مساء أمس الأول وقدم لها عميد عمادة شؤون الخريجين فضيلة الشيخ الدكتور:عبدالعزيز بن مبروك الأحمدي.
وأوضح الشيخ الغفيص في محاضرة له بقاعة المحاضرات في الجامعة بعنوان: (الفقهاء ومتطلبات العصر) أن (الفقه كان شمولياً في بداياته وكان الصحابة رضوان الله عليهم يأخذون الفقه بهذا المعنى إذ لم تظهر علوم الشريعة بعد ولكن بعد أن شاعت الترجمة منذ العصر الأموي والعباسي وظهرت عدد من المذاهب كالمعتزلة وانتشر علم الكلام للرد على الفلاسفة صاحبه عند الفقهاء شيء من الأثر الكلامي، فقد تأثر بعض العلماء في علم الكلام وصرح بعضهم بأن علم أصول الفقه فرع من علم الكلام، ولذلك فإن الناظر في الفقه ينبغي عليه أن يكون عالما بالمقدمات الكلامية في أصول الفقه).
وأضاف (الذي حصل أن الكتب الفقهية أصبح فيها الكثير من الانغلاق وعدم تمييز ما يأتي بها على طالب العلم فعلم أصول الدين مقدمة وعلم الفقه نتيجة والنظر مبني على علم واحد) كما أضاف أن (بعض العلماء صرح بإغلاق باب الاجتهاد وهي جملة تمانع نفسها إذ انها جملة حكم واجتهاد).
كما أوضح الشيخ يوسف الغفيص (أن المسائل الأصولية ثلاثة: مميزة لصفة الشريعة، ومميزة لمنهج الاستنباط، ومميزة للترجيح بين القواعد الأصولية، ويحصل الاختلاف عند الفقهاء في تعيين مرتبة الدليل). وعرج على صفات الفقيه وهي أربعة: (الأولى ان يكون عارفا بالدليل والثانية أن يكون عارفاً بالاستنباط ومعرفة دلائل الألفاظ، والثالثة أن يكون عارفاً بالمقاصد الشرعية وهي الأسباب الكلية للشرع ، والرابعة أن يكون عارفاً بالحكم من حيث هو استنباط أو معرفة آلاء الفقهاء) .
وذكر الشيخ أن (المقصود من متطلبات العصر ما يكون عليه الفقهاء في هذا العصر من الصفة وهي أربعة: الصفة الاولى التصور وهو مبدأ عقلي، والصفة الثانية الشمول والصفة الثالثة الاعتدال في النظر للمسائل وهو مبدأ أخلاقي والصفة الرابعة هي معرفة وقوع الحكم من حيث العرف والعادة).
وشهدت المحاضرة طرح عدد من مداخلات ابتدأها أ. د. إبراهيم صندقجي متسائلا كيف يتم الجمع بين كلام العلماء حول أن المعنيين بأهل العلم هم أهل الحديث، ووضح الشيخ الغفيص في رده أن المقصود هم أهل الاتباع.وفي رد له على سؤال ورد حول رسالة الشيخ لمن يفصل بين الفقه وأصوله اقترح بأن يتم التخصص لدراس الفقه بأن تكون رسالة الماجستير في أصول الفقه كما اقترح أن يدرس أستاذ الفقه في كليات الأصول ويدرس أستاذ الأصول في كليات الفقه.
ووصف أ.د. عبدالله فهد الشريف رئيس قسم الفقه بأن المحاضرة ابتدأت بالفلسفة وانتهت بها طالباً أن يعرج المحاضر على المقصد الشرعي وهو شبه غائب عن الدراسات الشرعية كما قال بأن التمذهب قد يكون فيه فك للارتباط في الدراسات الفقهية، وتساءل هل البيئة لها أثر على الدراسات الفقهية؟ وهل يحصل نوع من الانتقاء في أقول الصحابة؟ وهل أعطى المحاضر قدسية للرأي ؟ فكان رد الشيخ بأن المحاضرة لم تكن فلسفية، ولكن طلاب العلم قد بالغوا في التلخيصات للعلم إذ ينبغي على طالب العلم القراءة في أمهات الكتب الفقهية وأصولها، كما بين أن الولع بالتقسيم مشكلة فالنص متضمن للمقاصد الشرعية وليس من مصلحة الشريعة أن يكون الانقسام بين الدراسات الشرعية، كما أوضح أن مدرسة الأمام أبي حنيفة من أخص مدارس العلم وعلم الكلام عرض لبعض المذاهب والمعتزلة أخذوا شيئاً من مدرسة الأمام أبي حنيفة في ما يخص القضايا الفقهية، وبين أنه لم يحصل في المحاضرة قدسية للرأي ولكن ربما تبارد إلى الذهن شيء من ذلك لدى الحضور، وقال بأن التمذهب لم يقره العلماء لاتباع رجل، وإنما الإتباع يكون لرسول الله صلى الله عليه وسلم لكن أقروه من باب التراتبية العلمية. أما البيئة فلها أثر في الدراسات الفقهية فالشريعة صالحة لكل زمان ومكان وهذا معتبر في فقه السالفين.
كما رد على سؤال طرح حول النوازل أيكفي أن يكون الاجتهاد لآحاد العلماء أم لجماعتهم؟ قال بأن المنهج في النوازل العامة ينظر فيه من قبل جماعة من العلماء وليس لآحادهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.