img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/40_72.jpg" alt="بين ال"هاء".. وال"ميم"!" title="بين ال"هاء".. وال"ميم"!" width="150" height="190" / سأل رجل مهموم حكيماً: «أيها الحكيم، لقد أتيتك وما لي حيلة مما أنا فيه من الهموم «... فقال الحكيم : سأسألك سؤالين وأريد إجابتهما فقال الرجل : اسأل ... فقال الحكيم : أجئت إلى هذه الدنيا ومعك ما أنت فيه من الهموم ؟ قال الرجل : لا فقال الحكيم : هل ستترك الدنيا وتأخذ معك هذه الهموم ؟ قال الرجل : لا فقال الحكيم : أمر لم تأت به ولن يذهب معك فالأجدر ألا يأخذ منك كل هذا الهم فكن صبوراً على أمر الدنيا وليكن نظرك إلى السماء أطول من نظرك إلى الأرض يكن لك ما أردت برحمة الله. *** قرأت هذه الخاطرة وقد كنت بين ال»هاء» .. وال»ميم»، فذهبت الهاء .. وتلاشت الميم، ولم يبق منهما إلا التفكير فيما هو أهم في هذه الدنيا .. وما بعدها، وهو: ما سيترك الفرد منا بعد رحيله عن هذه الدنيا التي أتاها الإنسان على الفطرة؟ والفِطْرةُ هي إيجاد الله للخلق ابتداء، وهي مجموع الاستعدادات والميول والغرائز التي تولد مع الإنسان. وهي الخِلْقة، صفة يتَّصف بها المخلوق أول خلقه؛ صفة الإنسان الطبيعيّة. بالفِطرة: مُتَّصف بصفة أو موهبة معيَّنة منذ الولادة. يقول الله تعالى: ﴿فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ﴾ [الروم/30]. وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم دور الفطرة وكيف يدخل على الانسان ما يفسد فطرته، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه». *** وهكذا فالفطرة ملازمة للانسان حتى موته لانها ليست مما يكتسب من الأفعال .. أما ما يتمرس عليه الإنسان بعد ذلك فهي أمور الدنيا التي زينها الخالق بمطمحين رئيسيين هما المال والبنون، يقول تعالى: ﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا﴾ [الكهف/46] في المال جمال ونفع، وفي البنين قوة ودفع، فصارا زينة الحياة الدنيا، يندفع نحوهما الإنسان بكل طاقته وعزمه وقوته ويتنافس مع غيره من البشر للوصول إليهما، لكنهما في النهاية ليسا إلا غروراً يمر ولا يبقى، كالهشيم حين ذرته الريح; إنما يبقى ما كان من زاد القبر وعدد الآخرة. وهكذا فقد يجمّعَ الإنسان ثروةً طائلة وقد يُنجبُ أولاداً لهم شأن في المجتمع، لكنه إن لم يكُن مع الله، وإن لم يكن مستقيماً على أمرِ الله، وإن لم يعمل للآخرة، مجدُ الدُنيا لا قيمةَ لَهُ يومَ القيامة. *** وأخيراً .. يا أيها الإنسان، لقد أتيت إلى هذه الدنيا دون هموم، وما أحرى أن تتركها دون هموم وبذكرى صالحة، فالأرزاقُ والأعناقُ بيد الله تعالى، وأجمل ما يترك الإنسان في الدنيا بصمة خير تتناقل من جيل إلى جيل، لتصبح له إرثاً ينبض بالخير مدى الحياة. ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى﴾ [النجم/39] نافذة صغيرة: [[يا بني ما خيرٌ بعدَهُ النارُ بخير «لو جُمِعت لإنسانٍ كنوز الدُنيا وانتهى بهِ المآلُ إلى النار ليسَ هذا خيراً، «وما شرٌ بعدَهُ الجنةُ بِشرّ» ولو سيقت كُلُّ مصائِب الدنيا لإنسانٍ واحد وانتهى بِهِ المآلُ إلى الجنة ليسَ هذا شرّاً، الشر والخير ما كانَ يومَ القيامة إلى أبد الآبدين، من عَرَفَها لم يفرح لِرخاء لأنّهُ مؤقت ولم يحزن لِشقاء لأنّهُ مؤقت قد جَعَلَها اللهُ دارَ بلوى وجَعَلَ الآخرة دارَ عُقبى، فلذلك «ما خيرٌ بعدَهُ النارُ بخير وما شرٌ بعدَهُ الجنةُ بِشرّ وكُلُّ نعيمٍ دونَ الجنةِ محقور وكُلُّ بلاءٍ دونَ النارِ عافية».]] الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه [email protected] [email protected]