نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    رغم وقف إطلاق النار.. إسرائيل تنتهك هدنة لبنان    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    القتل تعزيراً لمهرّب هيروين إلى المملكة    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    الجوازات : إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج المملكة    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عشاق الزيتون    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنهج العلمي.. منهج حياة
المنهج العلمي هو الحل على شرط ألا يتحول إلى الفصل فيما لا يقع تحت سلطته
نشر في المدينة يوم 25 - 12 - 2012

تحدثت في مقال البارحة عن بعض خصائص المنهج العلمي المعني باكتشاف القوانين والسنن الإلهية في الآفاق ( الكون ) وفي الأنفس ( الإنسان ). وهو منهج مناقض للمنهج الغيبي الذي يحاول تفسير الواقع من خلال إحالته للأفكار المسبقة والأحكام الإطلاقية اليقينية التي لا تساهم في حال الإقرار بها، في تغيير الواقع .. أي في تسخير المعطيات الكونية لخدمة الإنسان. وهذا هو أحد الفوارق الجوهرية بين المنهج الفكري الذي ينطلق من علامات الاستفهام، وبين المنهج الفكري الذي يدعي الإحاطة بالحقيقة ولا يتورع عن تقديم نفسه باعتباره قادرا على الإجابة بشكل نهائي، عن جميع أنواع الأسئلة.. الأمر الذي يتعارض مع النص القرآني: (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) الإسراء.
ما لا يعرفه الكثيرون عن المنهج العلمي، هو أنه منهج فكري في الأساس، أي أن الفلاسفة لا العلماء، هم من وضع أسسه ليسير المجتمع بأكمله بوحي من هديه. ومجتمع يعتمد المنهج العلمي كمنهج حياة، لا بد وأن يظهر فيه الكثير من العلماء، وبالتالي الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي ساهمت في حدوث هذه الطفرة العلمية التي بدأت في تغيير مسار الحياة على الكوكب الأرضي منذ عدة قرون.
المنهج العلمي إذن لا يقتصر على المختبرات وقاعات الدرس كما يعتقد الكثيرون، ولكنه يشمل أساليب التعامل مع كل ظواهر الوجود بإحالة كل شيء إلى أسبابه المادية والموضوعية. وهو ما يسمح باكتشاف القانون أو مجموعة القوانين العلمية، التي تتحكم في الظاهرة موضوع البحث أو التساؤل أو التعامل المباشر.
على سبيل المثال فإن المنهج العلمي هو الذي يوجه من يعتمده من الناس، للذهاب إلى الطبيب في حال إصابته بالمرض. في الوقت الذي يعمل فيه المنهج الغيبي على توجيه أتباعه للبحث عن أسباب المرض في العين والسحر وما إلى ذلك من علل لا علاقة لها بالقوانين والسنن التي تسير كل شيء في الواقع ( الآفاق والأنفس ) وفق أسباب مادية لا سبيل لاكتشافها إلا بالعلم. ونظرا لهذا التباين بين المنهجين، يفكر المؤمنون بالمنهج الغيبي في التوجه إلى الراقي الشرعي قبل أن يفكروا في التوجه إلى الطبيب، مدفوعين في ذلك بلا وعي ترسخ بداخله الاستئناس بالخارقة وطلبها باعتبارها هي الأصل والقاعدة.
من هنا تكمن خطورة الإيمان لا بالغيب بوصفه غيباً، وإنما بالمنهج الغيبي بوصفه أداة للتعامل مع الواقع الذي تتحكم في حركة شطريه ( الآفاق والأنفس ) مجموعة من القوانين والسنن الإلهية القائمة على الأسباب المادية والموضوعية.
المنهج العلمي هو الحل على شرط ألا يتحول إلى الفصل فيما لا يقع تحت سلطته.
يتبع.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.