انطلاقُ الطفولة وإقبالُ الحياة، يسري في الصغار من الكائنات جميعها، فتكوّن لديها غريزة اللعب وفطرة المرح، فالطفل يلعب ليتعلم، ويلعب ليفكر، ويلعب ليكتشف، ويلعب ليكبر! ومهما تنوعت الأماكن والأزمان، واختلفت الثقافات والبيئات، إلا أننا نجد قواسم مشتركة بين أنماط اللعب الشعبي عند الشعوب، باعتمادها على مشاركة أعضاء الجسم والحواس، والتفكير والتركيز، والتنافس والتحدي، فيؤتي اللعب أكله بآثار جيدة على بناء الأجسام الصغيرة، وتوسيع المدارك النامية. وفي هذا الجيل، اقتحمت الالكترونيات عالم الكبار والصغار معًا، فاستحوذت على مساحات اللعب التي كانت رحبة متنوعة عند الصغار، فغدت بها ضيقة محدودة، تعتمد كثيرًا على حاسة البصر وحدها فتستنفد قواها في التحديق المستمر في الشاشات المشعة، وأصابع معدودة تقوم بحركات معينة مكررة بمبالغة، بينما يركد الجسد في وضع معين لساعات طويلة فيعتريه الكسل والخمول، كما تعتمد من القدرات الذهنية على التركيز الشديد وردات الفعل المتسارعة المثيرة، فتُرهق الأعصاب وتستثار في غير طائل. ولأن الألعاب الالكترونية أكثر تشويقًا بالألوان والأصوات والإثارة، فإن الصغار يقبلون عليها ويُشغفون بها إلى درجة الإدمان، بينما يجدها بعض الآباء ملاذًا سريعًا وجذابًا لإلهاء الأطفال عنهم والحدّ من ضجيجهم وعبثهم، ولا تسل عن الآثار النفسية والتربوية والاجتماعية المترتبة على هذا الإدمان. لا شك أن الواقع يفرض علينا كثيرًا من أنماط الحياة فيه، وربما يستحيل على الوالدين منع الصغار من الألعاب الالكترونية تمامًا، وقد يعود ذلك عليه بآثار نفسية أخرى من الشعور بالنقص والحرمان، لكن اللبيب من أمسك بالأمر من منتصفه، فسمح بها في تحديد، ووفَّر بتقنين، وأتاح لهم بإشراف ووعي. وبيان ذلك أنه يمكن للوالدين تحديد الأيام التي يسمح فيها للصغير باللعب الالكتروني مع تحديد كذلك ساعات اللعب، ومراقبة نوع الألعاب والتأكد من خلوها من المحظورات كالعنف والإباحية، وموافقة ذلك لعمر الصغير وقدراته، مقابل حرص الوالدين على ممارسة الصغير لأنماط لعب أخرى غير الكترونية، فيها التفكير والتحليل، والنشاط والانطلاق. ولعله من الخطأ الكبير، أن يرضخ الوالدان للضغط الاجتماعي وينظرا فقط لما توفره تلك الأجهزة من متعة، فيحضرا جهازًا مثلًا لطفل ذي أربع سنوات أو خمس، يمسكه بيديه الصغيرتين ويحملق فيه طوال الوقت، وهو معه في حله وترحاله، وبيته وزياراته، فتضمحل بذلك مهارات الانطلاق لديه، وتنحسر رغبات التعلم، وهي بعد في أطوارها الأولى! كما أن من آثار سطوة الألعاب الالكترونية انحسار مهارات اللعب الجماعي وما فيها من تطوير للتواصل والتنافس، واستبدال اللعب الالكتروني به، حتى لو أصيبت تلك اللعب الالكترونية بعطلٍ ما ألفيت الصغار ينظرون لبعضهم في ملل ووجوم، ولا يكادون يعرفون من الألعاب الشعبية الحركية ما يقضون به الوقت في مرح ومتعة ومنافسة. ولم يقتصر غزو الالكترونيات على أنماط الترفيه في المنزل فقط، بل تعداه إلى أماكن الفسحة والمرح، فكانت صالات الألعاب الالكترونية في مراكز التسوق أكثر ما يجذب الطفل خارج المنزل، وغدا خيار الحديقة أو النزهة البرية خيارًا غير مرغوب، بسبب ضعف خبرة الطفل في الألعاب الحركية وانصراف رغباته إلى الالكترونية بما لها من تشويق وإثارة. فلأجل مجابهة هذا المد العارم بآثاره السلبية، ليحرص الوالدان على توفير الألعاب غير الالكترونية، والتي تعود على الطفل بتنميةٍ لمواهبه وملكات التفكير لديه، كألعاب الفك والتركيب والبيوت للأطفال الصغار، والألعاب الرياضية والحركية للذين هم أكبر سنًا، وليشارك الوالدان صغارهم فيها، لأجل جذبهم إليها واستمتاعهم بها. كما أن ما يميز شخصية الطفل ويبين ميوله نحو هواية معينة، كالرسم والتلوين والأشغال اليدوية والاختراعات البسيطة، قد يصيبها الضعف وتتلاشى نتيجة انصراف كل الاهتمام والوقت والتركيز إلى الألعاب الالكترونية، مما يعني بذل الوالدين لمزيد من الجهد في استعادة هذه الهوايات واكتشافها واكتساب الطفل للمتعة فيها. إن هؤلاء الأطفال أمانة في يدي والديهم، وإن قدراتهم وملكاتهم ومواهبهم أمانة كذلك، يجدر بالوالدين أن يحرصا على تنميتها وتوسيعها وتطويرها، والبعد عن كل نشاط صاخب في ظاهره، خامل في حقيقته، يعود على ذكائهم بالضمور وعلى مواهبهم بالانحسار، وليعيدوهم إلى اللعب الحقيقي، اللعب الذكي المنطلق، البريء المرح..!