نحا الباحث في التراث والآثار الدكتور عبدالرحمن بن محمّد الطيّب الأنصاري باللائمة على أمانة جدة في عدم اهتمامها بالمنطقة التاريخية في مدينة جدة، مشيرًا إلى أنه كان حريًا بالأمانة وضع هذه المنطقة في صلب اهتماماتها لكي تنجح في إثراء فهمنا لحضارتنا من واقع أن جدة هي مفتاح الحرمين الشريفين، مبينًا أن هذا الإهمال مضاف إليه السقوط المستمر للمباني القديمة ومواصلة العمالة الأجنبية في السكن بهذه المباني كل هذه العوامل قد أخرت خطوات إدراج المنطقة التاريخية ضمن قائمة اليونسكو للآثار العالمية. كما امتدح الأنصاري النظام الجديد للآثار الذي أقرته الهيئة العامة للسياحة والآثار واصفًا إياه ب»العصري»، مؤكدًا أنه سيساهم بشكل كبير في المحافظة على المواقع التراثية والآثارية والعمل على تطويرها بما يتناسب ومكانتها الحضارية والتاريخية، مشيرًا إلى أن الجامعات السعودية أصبحت تولي التراث بعض الاهتمام في مناهجها بعد أن كان غائبًا في السابق، لافتًا إلى أن أقسام التاريخ في الجامعات السعودية تنقصها الأساسيات في هذا المجال، داعيًا إياها إلى تطوير مناهجها لمواكبة النظرة العلمية للآثار والتراث عالميًا.. موقف الأنصاري من آثار المدينةالمنورة، ونظرته لقرية الفاو والجوف وبعض المناطق الأخرى، وقراءته لنظام الآثار الجديد وغيرها من المحاور في سياق هذا الحوار.. جيل آثاري * ما هي أبرز ملامح تجربتك في مجال الآثار بعد أن أمضيت فيها ردحًا من الزمن؟ أمضيت في هذه التجربة قرابة أربعين عامًا تهيئة ثم تجربة، وقد نجحت التجربة ولله الحمد في إنتاج جيل آثاري أصبح الآن يقود الدفة، كما أنني اكتسبت تجربة رائعة في تكوين المجموعات التي يمكن أن تقوم بعمل أعمال علمية متطورة، وهذا مما يعطيني الفرصة لعمل المزيد طالما أنا على قيد الحياة. فرق نوعي * البعض يشير لغياب ثقافة الاهتمام بالتراث والآثار لدى عموم الناس.. إلى أي سبب تعزو ذلك من واقع تجربتك.. وما هو الحل؟ عندما كنت أتدرب في بريطانيا للتنقيب الأثري، كان أبناء المرحلة الابتدائية يأتون ومعهم مدرستهم لكي نشرح لهم ما نقوم به، مما يزرع فيهم حب الاهتمام بالآثار، وإحاطتهم بتاريخ بلادهم وحضارتهم والحفاظ عليها، أما هنا فإني عندما كنت أنقب في قرية الفاو كنا نخاف عندما يأتي الأطفال لأنه كان من الواجب أن يستوعب المعلم مهمتنا وما نقوم به أولاً قبل أن يقوم بشرح ذلك للأطفال، أما الأطفال فإنهم يتفلتون في الموقع وتكون مهمتنا البحث عنهم وشرح ما يمكن شرحه لهم إن استطعنا، وكنا نرجو ألا يأتي الطلاب من أمثال هؤلاء، وكنا نسعد عندما تأتي البعثات الغربية وتتساءل عما اكتشفناه وأهميته ودوره التاريخي، من أجل ذلك كان الغربيون هم من يقدرون ما نقوم به، ولا شك أن هذا نتيجة للبذرة التي وضعت فيهم عندما كانوا صغارًا. وعد وإخلاف * الآثارغائبة عن المناهج السعودية.. هل نحن بحاجة إلى صياغة منهج جديد يستوعب هذا الجانب؟ لقد حاولنا كثيرًا منذ أن كنت في الجامعة أنا وزميلي الدكتور سعد الراشد أن نقنع وزارة المعارف آنذاك بوضع منهج عن الآثار، ولكن دون جدوى، ذلك لأن من كانوا يشرفون على التعليم لهم موقف معين من الآثار، وكانوا يعدون ويخلفون، ولكننا نأمل في الوقت الحاضر وعلى رأس الوزارة سمو الأمير فيصل بن عبدالله، ذلك الرجل المثقف والذي اهتم بالتراث والآثار، أن يستطيع إدخال منهج يهتم بالآثار وبالتراث بشكل عام، ذلك لأن الأجيال القادمة سوف تكون الآثار معينًا لا ينضب يسترزقون منه، وهو المصدر الوحيد للرزق، خاصة إذا نضبت موارد الحياة، ويتمثل ذلك في السياحة التي ستدر على المواطنين رزقًا حسنًا هي والحج الى بيت الله الحرام ومسجد النبي صلّى الله عليه وسلّم. بادرة ومعضلات * ما هي أبرز الملاحظات التي يفترض أن تفصّل أو تحذف في اللائحة التي أقرت عام 1392ه؟ أشعر أن ذلك النظام وليس اللائحة كان بادرة خير لنا في عهد الملك فيصل يرحمه الله؛ ولكن كان من المعضلات ما يجعلنا غير قادرين على التعامل معها. نظام عصري * لماذا لم يفعّل قانون الآثار حتى الآن برغم الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء وإحالتها من وزارة المعارف سابقًا إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار؟ إن الهيئة العامة للسياحة والآثار استطاعت أن تضع نظامًا للآثار يتماشى مع العصر الحديث في مفاهيم الآثار، ومحاولة وضع نظام يرقى لمستوى الأنظمة المماثلة في العالم، وقد مكث في مجلس الشورى شهورًا عديدة، كما وضعت الهيئة استراتيجية نموذجية للسياحة والآثار ومحاولة الخروج بهذه الاستراتيجية إلى بر الامان. فهم واستيعاب * كيف لهذا النظام الجديد أن يحمي الآثار؟ لا شك في أن خروج هذا النظام سوف يعطي لمن يقوم على تنفيذه القدرة على فهم نصوصه وحماية آثارنا، ولذلك فإن من يقومون على تنفيذه يحتاجون إلى استيعاب النظام وفهمه ومحاولة المرونة في تنفيذه دون بيروقراطية تجعل من النظام عقبة كئودًا. قصة أخرى * من واقع مراقبتك للمشهد عن قرب.. كيف تنظر إلى الجهود التي تبذلها هيئة السياحة في إدراج مواقع التراث في اليونسكو؟ من حسن حظنا أن ممثل المملكة في منظمة اليونسكو شاب يتميز بثقافة عالمية ومحب للثقافة والآثار وهو الدكتور زياد الدريس، ولذلك فهو يسعى جاهدًا إلى قبول المنطقتين وهما مدائن صالح والدرعية. أما جدة فلها قصة أخرى ذلك لأن لا أقول الحظ ولكن أقول الفرصة لم تواتها كما واتت مدائن صالح، ذلك لأنه في كل عام يسقط منزل أو منزلان ويسكن ما بقي من البيوت العمالة التي تأتي وتستقر فيما بقي من المنازل، وكان حريًا بأمانة جدة أن تضع هذه المنطقة في صلب اهتماماتها لكي تنجح في إثراء فهمنا لحضارتنا، خاصة أن جدة هي مفتاح الحرمين الشريفين، وكان لابد من الحفاظ عليها أكثر مما حافظنا على مناطق أخرى. أنموذج رائع * الجامعات السعودية لا تدرس تخصص الآثار إلا في النادر.. فلم ذلك؟ مما أفخر به أنني شاركت في إنشاء أول قسم للآثار في المملكة العربية السعودية في عام 1398ه 1978م في جامعة الملك سعود، وكان أنموذجًا رائعًا نفخر به جميعًا؛ لأننا عندما فكرنا في إنشائه كتبنا إلى جامعات مختلفة في الولاياتالمتحدة وبريطانيا وألمانيا نسألهم السؤال التالي: إذا طلب إليك أن تضع خطة لقسم آثار في المملكة العربية السعودية فماذا تقترح؟ فجاءتنا كثير من الإجابات والخطط، ومن تلك الإجابات والخطط وضعنا خطة قسم الآثار، فكان القسم العالمي، ومرت الأيام وانتقلت إلى مجلس الشورى وتقاعدت من القسم وتحول القسم إلى كلية سميت كلية السياحة والآثار، وتألمت لهذا المسمى لأن الآثار أقدم من السياحة ولذا كان المفروض ان يسمى كلية الآثار والسياحة، ولكن بريق السياحة وقدرتها على التغيير وضعت هذا الاسم، وهذه الكلية ليست وحيدة، هناك كلية في أبها، وهناك كلية ستنشأ في العلا، وأقسام للآثار في كل من جامعة حائل وجازان. أساسيات ناقصة * كثير من الأكاديميين السعوديين في قسم التاريخ بعموم الجامعات السعودية يبدون تذمرهم من عدم اشراكهم في البحوث المتعلقة في البحوث والتنقيب والاكتفاء ببعض الأسماء من جامعة الملك سعود تحديدًا.. ما قولك؟ أذكر أنه عندما انفصل قسم الآثار من قسم التاريخ قال بعضهم لا تظنوا أنهم سينجحون وسيعودون إلينا مرة أخرى، فقلت لهم لن نعود بإذن الله، واستمرت القافلة، ووضعنا في خطة القسم أن يمضي الطالب فصلاً دراسيًا في التنقيبات الأثرية، وفي هذا الفصل يتدرب على التصوير والتنقيب العلمي والرفع المساحي والترميم، وهي من أبرز الأشياء التي يتدرب عليها، ويتدرب كذلك على الصبر والممارسة، ولذلك فإن أقسام التاريخ تنقصها هذه الأساسيات، ولذلك لا يدركون أهمية هذه التدريبات، ومن ثم فإن عتابهم ليس في محله، إذ أصبحت الآثار علمًا وليس مجرد سرد تاريخي، وقد تطورات كثير من الأعمال في مجال الآثار؛ وبالتالي لابد أن يتجدد العلم بين فترة وأخرى من أجل اللحاق بركب التطور. مواقع غير عادية * هل لك أن تضع أمامنا بعض المواقع الأثرية التي تتوقعون إدراجها ضمن مواقع التراث العمراني في المملكة.. ولماذا؟ أعتقد أن في مقدمة المناطق التي يمكن أن تقدم لليونسكو لتسجيلها هي قرية «الفاو»، لأن قرية الفاو ليست موقعًا أثريًا عاديًا؛ ولكنه موقع يشمل المعابد والأسواق والمقابر بأنواعها والقصور وكل مرافق الحياة، ولذلك كان من الواجب الاهتمام به، والشيء الثاني علينا ألا ننسى موقعًا كوقع نجران، ذلك المكان نزلت فيه الآيات القرآنية، والتي حدثت فيه أحداث تاريخية مازالت محل جدل بين الآثاريين، ولذلك يستحقه. وموقع ذوي عين الذي يدل على مناطق كانت تمتلئ بالحياة، ولما نضب ماؤها تركها الناس، ولكن المساكن مازالت شاخصة تجذب السائحين من كل مكان، أما الجوف فهو سيد المواقع إذ أنه يؤرخ لأكثر من مليون عام، ويتدرج حتى التاريخ السعودي، ولذلك يستحق بكل كفاءة أن يدرج في الأعمال البارزة في تاريخنا الذي نفخر به. المدينة المسكينة *وماذا عن آثار المدينة المنوّرة؟ المدينةالمنورة كان يجب أن تلي مكةالمكرمة؛ لكنها المسكينة كما سمّاها الرسول صلّى الله عليه وسلّم نسيت في زحمة الأعمال، ولم تأتِ إلا في العام الثالث عشر، وهذا إهمال أرجو ألا يكون مقصودًا، لأن المدينة التي خرجت منها عاصمة الإسلام الأولى، والتي خرجت منها جحافل الإسلام لفتح الآفاق شرقًا وغربًا في عهد الخلافة الراشدة لا تستحق نكران تاريخها العريق، ومع ذلك فالحمد لله أن تذكروها وسوف يجدون فيها ما لا يتوقعون.